fbpx
Search
Close this search box.
الهربس التناسلي - مجلة اسأل طبيبك

الهربس التناسلي Genital herpes| اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

و هو احد الامراض المنتقلة عبر الجنس, و يسبب قروح مؤلمة, و هي في البداية بثور مملوئة بسوائل و تتمزق فيما بعد, و حوالي 16% من الناس الذين تتراوح اعمارهم ما بين 14 الى 49 لديهم هذا المرض المنتقل عبر الاتصال الجنسي.

الاسباب :

هناك نوعان من الفيروسات تسبب الهربس التناسلي, فيروس الهربس البسيط HSV-1, و فيروس الهربس البسيط HSV-2 , و اللذان ينتميان الى نفس العائلة من الفيروسات. حيث تدخل الفيروسات الى الجسم من خلال الاغشية المخاطية, و هي طبقات رقيقة من الانسجة تتوضع على خط الفتحات الخارجية للجسم, و يمكن ان تتواجد في الفم, الانف, و الاعضاء التناسلية. و متى ما دخل الفيروس الى داخل الجسم, فإنه يندمج مع الخلايا, و يميل للتكاثر و التكيف مع البيئة الجديدة بسهولة بالغة, مما يجعل من الصعب علاج هذه الحالة. و يمكن ان نعثر على هذه الفيروسات في سوائل جسم الشخص المصاب, بما في ذلك :

– اللعاب.
– المني.
– الافرازات المهبلية.

الاعراض :

ان ظهور البثور يدل على تفشي المرض, حيث تظهر بعد يومين من انتقال الفيروس, او في وقت متأخر بعد 30 يوم من ذلك. و تشمل الاعراض العامة عند الذكور بثور على القضيب, كيس الصفن, او الارداف (بالقرب او حول فتحة الشرج). اما الاعراض العامة عند الاناث فتشمل بثور حول او بالقرب من المهبل, فتحة الشرج, و الارداف. و تشمل الاعراض العامة للذكور و الاناث ما يلي:

– ظهور بثور على الفم, الشفتين, و الوجه, و في أي مكان آخر يتلامس مع المنطقة المصابة.
– غالباً يشعر المريض بحكة في المنطقة المصابة قبل الظهو الفعلي للبثور.
– قد تتمزق البثور و تخرج منها سوائل و تتحول الى قروح.
– قد تتقشر القروح في غضون اسبوع من العدوى.
– قد تتضخم الغدد اللمفاوية ( و هي المسؤولة عن مكافحة العدوى و الالتهابات في الجسم).
– قد يعاني المريض من صداع, آلام في الجسم, و حمى.
– تشمل الاعراض العامة للمولود المصاب بالهربس (يتم نقل العدوى اليه عبر الولادة المهبلية) قرحة على الوجه, الجسم, و الاعضاء التناسلية, و قد تتطور مضاعفات و اعراض شديدة, بما في ذلك :

– العمى.
– اضرار في الدماغ.
– الموت.

و من المهم جداً اخبار الطبيب اذا كنت تعانين من هربس تناسلي اثناء الحمل, و ذلك لإتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتقال الفيروس الى الطفل اثناء الولادة, و ذلك عن طريق اجراء عملية قيصرية بدلا من الولادة عبر المهبل.

التشخيص :

يستطيع الاطباء عادة تشخيص عدوى الهربس عن طريق رؤية قروح الهربس, و على الرغم من انها ليست طريقة مؤكدة دائماً, فيتم التشخيص من خلال اجراء فحوص مخبرية. و يمكن لفحوص الدم ان تساعد في تشخيص الاصابة بفيروس الهربس البسيط قبل تفشي المرض, لذلك قم بتحديد موعد مع الطبيب اذا كنت تعتقد انك تعرضت لإصابة بالهربس التناسلي, حتى و ان لم تكن تعاني من اية اعراض.

العلاج :

يمكن للعلاج هنا ان يقلل من تفشي المرض, و لكن لا يمكنه القضاء على فيروس الهربس نهائياً.

الادوية :

قد تساعد الادوية المضادة للفيروسات في تسريع وقت الشفاء من القروح, و تقليل الشعور بالالم. و قد تؤخذ الادوية عند اول علامات تفشي الفيروس (وخز, حكة, و اعراض اخرى) للحد من الاعراض.

الرعاية المنزلية :

استخدام ليفة خفيفة عند الاستحمام, و الحفاظ على موقع الاصابة نظيف و جاف. بالاضافة الى ارتداء ملابس فضفاضة و قطنية للحفاظ على المنطقة مريحة.

ماذا يجب ان افعل اذا كنت حامل و مصابة بالهربس التناسلي ؟

من الطبيعي ان تشعري بالقلق حيال هذا الامر, حيث يمكن لفيروس الهربس التناسلي ان ينتقل الى الطفل اثناء الولادة المهبلية, و من المهم جداً اخبار الطبيب انك تعانين من الهربس التناسلي. و يقوم الطبيب بعد ذلك بمناقشة ما يمكن توقعه قبل و اثناء و بعد الولادة, و يمكن ان يصف علاجات آمنة للحمل لضمان ولادة صحية, و قد يختار الطبيب اجراء ولادة قيصرية, كما يمكن ان يسبب الهربس التناسلي ايضاً مضاعفات حملية مثل الاجهاض او الولادة المبكرة.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع