fbpx
Search
Close this search box.
النظام الغذائي في علاج القلس - مجلة اسأل طبيبك

النظام الغذائي في علاج القلس (الارتداد المعدي المريئي) GERD

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

فالاطعمة التي يتناولها الفرد تؤثر على كمية الحمض التي تنتجها المعدة, لذلك فإن تناول الطعام المناسب هو المفتاح للتحكم في الارتداد المعدي المريئي.

الاطعمة المفيدة :

هناك سبعة اطعمة مذكورة في هذا المقال  قد تساعد في تقليل الاعراض المحتملة للقلس :

1- الخضار الورقية الخضراء :

الخضار الورقية الخضراء, جنباً الى جنب مع غيرها من الخضروات, و بطبيعة الحال الاطعمة منخفضة الدهون و السكر تساعد على تقليل حموضة المعدة, و تشمل هذه الخيارات, الفاصولياء الخضراء, القرنبيط, الخس, البطاطا, و الخيار.

2- الزنجبيل :

الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات الطبيعية, و هو علاج طبيعي للحرقة و غيرها من مشاكل الجهاز الهضمي, حيث يتم اضافة جذر الزنجبيل المبشور او شرائح الزنجبيل الى الطبخ او العصائر, و يمكن ايضاً شرب شاي الزنجبيل لتخفيف الاعراض.

3- الشوفان :

الشوفان هو وجبة الافطار المفضلة, فالحبوب الكاملة تعد مصدر ممتاز من الالياف, و الشوفان يمكن ان يتحلل و يمتص في حموضة المعدة مما يقلل اعراض الارتداد المريئي المعدي, و تشمل الخيارات الاخرى الارز, و خبز الحبوب الكاملة.

4- الفواكه غير الحمضيات :

من غير المحتمل ان تؤدي الثمار الغير حمضية, بما في ذلك البطيخ, الموز, التفاح, و الكمثرى الى ظهور اعراض الارتداد المعدي المريئي.

5- اللحوم الخالية من الدهون :

اللحوم الخالية من الدهون, مثل اللحوم المشوية, الدجاج, الديك الرومي, الاسماك, و المأكولات البحرية, هي قليلة الدسم و تقلل اعراض الارتداد المعدي المريئي.

6- بياض البيض :

ان بياض البيض خيار مناسب كذلك الامر, لكن يجب تجاهل صفار البيض لاحتوائه على كمية مرتفعة من الدهون.

7- الدهون الصحية :

تشمل مصادر الدهون الصحية الافوكادو, الجوز, زيت الزيتون, زيت السمسم, و زيت عباد الشمس. و ينصح بالتقليل من الدهون المشبعة المكررة و استبدالها بدهون غير مشبعة صحية.

النظام الغذائي :

عليك تحسين النظام الغذائي الخاص بك للتعامل مع اعراض الارتداد المعدي المريئي, فبعد تناول وجبة كاملة و الشعور بالامتلاء قد تشعر بحرقة في منطقة الصدر, و تشمل الاعراض الاخرى للارتداد المعدي المريئي ما يلي:

– الاقياء.
– سعال جاف.
– التهاب حلق.
– الشعور بالامتلاء.
– التجشؤ.
– صعوبة في البلع.

الكثير من الناس الذين يعانون من الارتداد المعدي المريئي يجدون ان بعض الاطعمة تهيج الاعراض, و لا يمكن لنظام غذائي واحد ان يقي من جميع الاعراض.

الاطعمة التي يجب تجنبها :

– الاطعمة الغنية بالدهون :

الاطعمة المقلية و التي تحتوي نسبة عالية من الدهون يمكن ان تسبب استرخاء المصرة المريئية السفلية, مما يسمح لحمض المعدة بالارتداد الى المريء, و هذه الاطعمة تأخر الافراغ المعدي, مما يضع الفرد في خطر اكبر للإصابة بأعراض الارتداد المعدي المريئي, و فيما يلي قائمة بالاطعمة التي ينبغي على الفرد تجنبها :

– البطاطس المقلية.
– منتجات الالبان الكاملة الدسم مثل الزبدة, الحليب, الجبن العادي, و القشدة.
– لحوم البقر التي تحتوي دهن عالي.
– الحلويات عالية الدهون, او الوجبات الخفيفة مثل الآيس كريم و رقائق البطاطا.
– البندورة

الفواكه و الخضروات مهمة لنظام غذائي صحي, الا ان بعضها قد يسبب تفاقم الاعراض, و خاصة الفواكه الحمضية للغاية, لذلك يجب التقليل و الحد من تناول بعض الاطعمة مثل :

– البرتقال.
– الليمون.
– الاناناس.
– الطماطم.
– صلصات الطماطم
– الفلفل الحار.

الشوكولاته:

تحتوي الشوكولاته على عنصر يسمى الميثيل زانثين, و قد تبين انه يزيد من استرخاء العضلات الملساء في المصرة المريئية السفلية و بالتالي حدوث الارتداد المعدي المريئي.

الثوم, البصل, و الاطعمة الغنية بالتوابل :

تؤدي الاطعمة الغنية بالتوابل, مثل البصل و الثوم و غيرها, الى اعراض الحرقة عند الكثير من الناس. و هذه الاطعمة لا تؤدي لحدوث الارتداد المعدي المريئي عند الجميع.

الكافيين :

قد يلاحظ الاشخاص الذين يعانون من الارتداد المعدي المريئي من الاعراض بعد شرب القهوة الصباحية, و ذلك لإن الكافيين مهيج معروف للارتداد المعدي المريئي.

النعناع :

النعناع و منتجاته, مثل العلكة يمكن ان تؤدي الى اعراض الارتداد المعدي المريئي.

تغيير نمط الحياة :

بالاضافة الى ضبط اعراض الارتداد المعدي المريئي مع اتباع نظام غذائي صحي, يمكن ايضاً ادارة الاعراض مع احداث تغيرات في نمط الحياة, فمثلا :

– تناول مضادات الحموضة, و غيرها من الادوية التي تقلل من الانتاج الحمضي.
– مضغ العلك الذي لايحتوي على نعناع.
– تجنب شرب الكحول.
– البقاء في وضع مستقيم لمدة ساعتين على الاقل بعد تناول الطعام.
– عدم تناول الطعام قبل الذهاب الى السرير ب3-4 ساعات.
– التوقف عن التدخين.
– رفع رأسك معدل 10 – 15 سم للحد من اعراض الارتداد المعدي المريئي اثناء النوم.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع