fbpx
Search
Close this search box.
الكتف المتجمدة - مجلة اسأل طبيبك

الكتف المتجمدة | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

هو حالة يحدث فيها الحد من نطاق حركة الكتف, حيث تصبح الانسجة في مفصل الكتف اكثر سماكة, وتتطور تندبات في الانسجة مع مرور الوقت. و نتيجة لذلك, لا يملك المفصل مساحة كافية للحركة بشكل صحيح, و تشمل الاعراض الشائعة: تورم, الم, و صلابة. و من المرجح ان تحدث هذه الحالة عند الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم ما بين 40 و 60 عاماً.

الاعراض :

يصبح الشخص على بينة من حدوث هذه الحالة عندما تبدأ الاعراض, حيث يظهر في البداية الالم الذي يحد من الحركة, و تصبح حركة الكتف اقل و تزيد الصلابة. و بعد فترة يجد المريض نفسه غير قادر على تحريك الكتف كما كان يفعل سابقاً, و يصبح عليه من الصعب الوصول الى الرفوف العالية في المطبخ, و قد لا يكون قادراً على القيام بالمهام اليومية التي تنطوي على تحريك الكتف مثل خلع الملابس.

الاسباب :

اذا كنت تعاني من اختلال هرموني, مرض سكري, او ضعف في الجهاز المناعي, قد تكون عرضة لحدوث التهاب المفاصل. كما ان الفترات الطويلة من الخمول تسبب اصابة مفصل الكتف او المرض, و الجراحة ايضاً تجعل الشخص اكثر عرضة لحدوث الالتهابات و الالتصاقات, و التي هي عصبة من الانسجة القاسية. و في الحالات الخطيرة, قد تتشكل ندبات, مما يحد بشدة من نطاق الحركة, و عادة ما تستغرق الحالة من شهرين الى تسعة اشهر.

عوامل الخطورة :

من المرجح ان تحدث هذه الحالة في منتصف العمر و هي اكثر شيوعاً لدى النساء من الرجال. وفي حال كنت مصاباً بمرض السكري, فإن خطر الاصابة يزداد ثلاثة اضعاف اكثر. و تشمل الفئات الاخرى الاكثر عرضة لخطر الاصابة بهذه الحالة ما يلي:

– الناس الذين يجب عليهم ارتداء حبال الكتف لفترة طويلة بعد التعرض لاصابة او جراحة.
– الناس الذين يبقون خاملين لفترة طويلة من الزمن بسبب التعرض لسكتة دماغية, او جراحة.
– الناس الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية.

التشخيص :

اذا كنت تشعر بالصلابة, و الالم في الكتف, فعليك مراجعة الطبيب على الفور. حيث يتم اجراء فحوص بدنية لتقييم نطاق حركة الكتف, و يقوم الطبيب بإجراء تقييم اثناء اجراء حركات محددة و قياس مدى حركة لكتف, مثل لمس الكتف المعاكس باليد. و قد تكون هناك بعض الفحوص اللازمة ايضاً, مثل اجراء تصوير بالرنين المغناطيسي لاستبعاد حدوث تمزق في الاربطة و غيرها من الامراض. و يمكن ايضاً ان تؤخذ صورة شعاعية للتقصي عن التهاب المفاصل او اية تشوهات اخرى.

العلاج :

يمكن ترك الكتف المتجمدة دون علاج, و لكن الالم و الصلابة يمكن ان يبقيان لفترة تصل الى ثلاثة سنوات, و هنالك بعض الخطط العلاجية المتبعة في خصوص ذلك, و تشمل :

– العلاج الطبيعي
– الادوية.
– العمل الجراحي.
– الرعاية المنزلية.

العلاج الطبيعي :

العلاج الطبيعي هو العلاج الاكثر شيوعاً للكتف المتجمدة, و الهدف منه هو تمديد مفصل الكتف و استعادة القدرة على الحركة. و يمكن ان يستغرق االامر بضعة اسابيع الى تسعة اشهر. و يمكن لبرنامج ممارسة الرياضة الخفيفة في المنزل ان يساعد ايضاً في التحسن.

الادوية :

لعلاج الالم و الحد من التهاب المفاصل, قد يوصي الطبيب بادوية مضادة للالتهاب مثل الاسبرين, الايبوبروفين, او النابروكسين, و يمكن لحقن الستيرويد ان تساعد ايضاً.

الرعاية المنزلية :

ان وضع قطعة جليد على الكتف لمدة 15 دقيقة عدة مرات في اليوم يمكن ان يساعد في تقليل الالم, و يمكن لتدريبات المنزل, و العلاج الطبيعي ان تساعد في تحسن الحالة.

العمل الجراحي :

اذا كان العلاج الطبيعي لا يحسن الحالة, فالجراحة هي الخيار الامثل. حيث يتم تفتيت اية التصاقات او ندب في المفصل و استعادة الحركة المفقودة فيه, و عادة ما تكون الجراحة اكثر نجاحاً اذا تم تنفيذها في غضون بضعة اسابيع من الاصابة. و تتم عادة في العيادات الخارجية, و تتم ازالة الغرز الجراحية بعد 10 ايام من الاجراء, و عادة ما يتطلب الامر اتباع العلاج الطبيعي بعد العمل الجراحي لتحسين حركة المفصل واستعادة الحالة الطبيعية له بسرعة. و قد تحمل الجراحة مخاطر متعددة لذلك ينبغي التحدث مع الطبيب قبل اتخاذ اي قرار بشأن هذا الاجراء.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع