fbpx
Search
Close this search box.
الرهاب - مجلة اسأل طبيبك

الرهاب (الخوف) | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الرهاب هو رد فعل خوف زائد و غير عقلاني,  قد يواجه فيه الشخص شعور عميق من الرهبة او الذعر عند مواجهة مصدر الخوف. و يمكن ان يشعر الانسان بالخوف من الاماكن المرتفعة, وضع معين او حتى كائن معين. و خلافاً لاضطرابات القلق العام, عادة ما يرتبط الرهاب بشيء معين. و يمكن ان تتراوح شدة تأثير الرهاب من الخفيف الى الشديد. و الناس الذين يعانون من الرهاب غالباً ما يدركون خوفهم الغير عقلاني, و لكنهم غير قادرين على فعل أي شيء حيال ذلك. و يمكن لهذه المخاوف ان تتداخل مع العمل, المدرسة, و العلاقات الشخصية.

الاسباب :

يمكن للعوامل الجينية و البيئية ان تسبب الرهاب, و الاطفال الذين لديهم صلة وثيقة مع اضطرابات القلق هم في خطر اكبر لتطوير الرهاب, و يمكن للاحداث المؤلمة مثل الغرق ان تصنع داخل الشخص رهاب من الماء, كما يمكن للتعرض للمناطق المغلقة, الارتفاعات القصوى, لدغات الحشرات او عضات الحيوانات ان تسبب مصدر للرهاب. و الناس الذين يعانون من حالات طبية مستمرة او مخاوف صحية غالباً ما يعانون من الرهاب ايضاً, و هنالك نسبة عالية من الناس الذين يعانون من الرهاب بعد إصابات الدماغ, كما ان تعاطي المواد المخدرة و الاكتئاب مرتبطان بالرهاب.

انواع الرهاب :

هناك انواع مختلفة من الرهاب بما يتجاوز ال100 نوع, و نذكر اشيعها :

– رهاب الخلاء :

و هو الخوف من الاماكن او الحالات التي لا يمكن الهروب منها, فالناس الذين يعانون من الخوف من الاماكن المكشوفة يفضلون التواجد في اماكن تجمعات بشرية, و يفضلون البقاء في المنزل, و الكثير منهم يخشى ان يتعرض للذعر و ان يتوضع في مكان لا يمكنه الهرب منه, و قد يخشى الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة ان تكون لديهم حالة طبية طارئة في منطقة خالية من الناس او في حال عدم توفر أي مساعدة طبية.

– الرهاب الاجتماعي :

و هو القلق الشديد من المواقف الاجماعية التي يمكن ان تؤدي الى عزلة ذاتية, و الرهاب الاجتماعي يمكن ان يكون شديد بحيث ابسط التفاعلات مثل طلب الطعام في المطعم او الرد على هاتف ان يسبب الذعر, و اولئك الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي غالباً ما يتجنبون المواقف العامة.

– الرهاب المحدد :

الكثير من الناس يكرهون حالات او اشياء معينة, و لكن ليكون ذلك رهاب حقيقي يجب ان يتداخل الخوف مع الحياة اليومية, و تشمل بعض اكثر الاشياء المخيفة شيوعاً ما يلي:

– رهاب التكلم : القلق او الخوف من التحدث امام جمهور, والناس الذين يعانون من هذا النوع من الرهاب لديهم اعراض جسدية شديدة عندما يفكرون حتى في التواجد امام مجموعة من الناس.

– رهاب المرتفعات : الناس الذين يعانون من هذا الرهاب يتجنبون الجبال و الجسور, او الطوابق العليا من المباني, و تشمل الاعراض الدوار, الدوخة, التعرق, و الشعور كما لو كنت سوف تفقد الوعي.

–  الخوف من الاماكن المغلقة او الضيقة, يمكن ان يمنع الشخص من ركوب السيارات او المصاعد.

– الخوف من الطيران.

– الخوف من زيارة طبيب الاسنان : و هذا الرهاب عموماً يتطور بعد تجربة غير سارة في عيادة طبيب الاسنان, و يمكن ان يكون ضاراً اذا كان يمنع المريض من زيارة طبيب الاسنان للحصول على رعاية طبية لازمة.

– رهاب رؤية الدم.

– رهاب العناكب, الكلاب, او الثعابين.

– رهاب الليل : و هذا الرهاب تقريباً يبدأ كخوف نموذجي في مرحلة الطفولة, و مع التقدم بالعمر في مرحلة ما قبل المراهقة.

عوامل الخطورة :

اولئك الذين لديهم استعداد وراثي للقلق قد يكونون في خطر كبير لتطوير حالة الرهاب. كما ان العمر, الوضع الاجتماعي و الاقتصادي, و الجنس يمثلان عوامل خطورة لبعض انواع الرهاب. على سبيل المثال, النساء اكثر عرضة للإصابة برهاب الحيوانات. و الاطفال او الاشخاص ذوي وضع اقتصادي متدني هم اكثر عرضة للإصابة بالرهاب الاجتماعي. و يمثل الرجال الغالبية في الرهاب من زيارة طبيب الاسنان.

الاعراض :

تشمل الاعراض الاكثر شيوعاً ما يلي:

– ضيق في التنفس.
– كلام سريع او عدم القدرة على الكلام.
– جفاف الفم.
– اضطرابات في المعدة او الغثيان.
– ارتفاع ضغط الدم.
– رجفة.
– الم في الصدر.
– الحس بالاختناق.
– دوخة او دوار.
– تعرق غزير.
– شعور وشيك بالموت.

العلاج :

يمكن ان ينطوي علاج الرهاب على التقنيات العلاجية, الادوية, او مزيج من الاثنين معاً.

العلاج السلوكي المعرفي :

العلاج السلوكي المعرفي هو العلاج الاكثر شيوعاً لعلاج الرهاب, و ينطوي على التعرض لمصدر الخوف, لكن في بيئة مُسيطر عليها. و هذا العلاج يمكن ان يغير الناس و يقلل من القلق. و يركز العلاج على تحديد و تغيير الافكار السلبية, المعتقدات المختلة, و ردود الفعل السلبية للخوف.

الادوية :

يمكن لمضادات الاكتئاب, و الادوية المضادة للقلق ان تساعد على تهدئة ردود الفعل العاطفية و الجسدية على حد سواء. و في الكثير من الاحيان, فإن الجمع ما بين الدواء و العلاج المهني يجعل الفارق اكبر. و في حال كنت تعاني من الرهاب, فمن الاهمية ان تسعى للعلاج, فالتغلب على الرهاب يمكن ان يكون صعباً, و لكن هنالك دائماً امل. فمع العلاج المناسب, يمكنك ان تتعلم ادارة مخاوفك الخاصة و تتخلص من الرهاب.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع