fbpx
Search
Close this search box.
متلازمة الحيّز العضلي - مجلة اسأل طبيبك

متلازمة الحيّز العضلي Compartment syndrome

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

و هي حالة خطيرة تحدث عند زيادة الضغط داخل حزمة مطوقة من العضلات. و المقصود بالحيز مجموعة من الانسجة العضلية, الاوعية الدموية, و الاعصاب في الذراعين او الساقين, مُحاطة بغشاء قوي يدعى اللفافة. و عند حدوث التورم يزداد الضغط و لا تتسع اللفافة لذلك مما يؤدي الى  اصابة العضلات, الاوعية الدموية, و الاعصاب بالضرر. و هذه الزيادة في الضغط يمكن ان تسبب نقص في تدفق الدم الى منطقة الحيز العضلي و بالتالي نقص الاكسجين الذاهب الى الخلايا و حدوث الموت الخلوي. و تحدث هذه المتلازمة بشكل رئيسي في الساعد او الساق.

الاسباب :

متلازمة الحيز يمكن ان تنجم عند حدوث نزيف او تورم ضمن حزمة مطوقة من العضلات, و يمكن ان يسبب ذلك زيادة الضغط داخل الحيز, و نقص تدفق الدم و إحداث ضرر دائم اذا تُركت دون علاج, و قد يتعرض الطرف المصاب للبتر.

انواع متلازمة الحيز :

متلازمة الحيز الحاد :

يحدث هذا النوع عادة بعد التعرض لإصابة شديدة. و في حالات نادرة يمكن ان يحدث بعد التعرض لإصابة طفيفة. على سبيل المثال :

– بعد الكسور.
– التعرض لإصابة شديدة تسحق الذراع او الساق.
– التعرض لكدمات شديدة.
– ارتداء جبيرة او ضمادة ضيقة.
– الافراط في شرب الخمر او تعاطي المخدرات.

متلازمة الحيّز المزمنة :

تحدث اغلب الاحيان عند الاشخاص تحت عمر ال40 سنة. و يمكن ان تصيب اي فئة عمرية. و يكون المسؤول هنا الانشطة الرياضية, و خصوصا تلك التي تنطوي على حركات متكررة, و تشمل السباحة, لعب التنس, و الجري.

الاعراض :

اعراض متلازمة الحيز الحاد :

اكثر الاعراض شيوعاً هو الالم الشديد الذي لا يتحسن بعد ازالة المُسبب, او تناول الدواء. و يزداد الشعوء سوءاً عند تمديد او تحريك الطرف المصاب. و يمكن ان تشمل الاعراض الاخرى الشعور بوخز او حرقة في جلد المنطقة المصابة. اما في الحالات المتقدمة فيمكن ان تشمل الاعراض خدر, او شلل و هذه العلامات تدل على حدوث ضرر دائم.

متلازمة الحيز المزمنة :

ألم او تشنجات عضلية عند ممارسة الرياضة, او بعد التوقف عن الممارسة, عادة ما يزول في غضون 30 دقيقة, او قد يستمر فترات طويلة. و تشمل الاعراض الاخرى ما يلي:

– صعوبة في تحريك القدم او الذراع او المنقطة المصابة.
– الخدر.
– انتفاخ ملحوظ في العضلات المصابة.

المضاعفات :

متلازمة الحيز الحاد :

تتطلب هذه الحالة عناية طبية فورية لتخفيف الضغط, و تجنب حدوث ضرر دائم في العضلات و الاعصاب و الذي يمكن ان يحدث في غضون ساعات قليلة. و الاجراء الجراحي المتبع في الطوارئ هو بتر الطرف المصاب في حال لم يتم البدء بالعلاج فوراً.

متلازمة الحيز المزمنة :

لا تعتبر هذه الحالة طارئة, و يجب اخبار الطبيب اذا كان الشخص يعاني من أية اعراض. كما يجب تجنب ممارسة الرياضة عند الشعور بالالم للوقاية من اصابة العضلات, الاوعية الدموية, و الاعصاب بضرر دائم.

الاختبارات و التشخيص :

يقوم الطبيب باجراء فحوص بدنية للتحقق من وجود اية علامات تشير الى حدوث متلازمة الحيز الحاد او المزمن, و قد يقوم الطبيب بالضغط على المنطقة المصابة لتحديد شدة الالم.

العلاج :

متلازمة الحيز الحادة :

الجراحة هي الخيار الوحيد لهذا النوع, و ينطوي الاجراء الجراحي على احداث قطع مفتوح في اللفافة لتخفيف الضغط. و في الحالات الشديدة قد يضطر الطبيب لترك المنطقة مفتوحة حتى يخفّ التورم.

متلازمة الحيز المزمن :

قد يوصي الطبيب بطرق علاجية غير جراحية في البداية, و تشمل :

– العلاج الطبيعي لتتمدد العضلات.
– الادوية المضادة للالتهابات.
– تقليل فترات ممارسة الرياضة.

و في حال لم ينفع ذلك, قد يحتاج المريض لإجراء عمل جراحي.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع