fbpx
Search
Close this search box.
غسيل الكلى - مجلة اسأل طبيبك

غسيل الكلى | اسباب, فوائد, و مضار

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الكلية هي عضو بحجم قبضة اليد, و يوجد في جسم الانسان كليتان تقعان على جانبي العمود الفقري, و هي مسؤولة عن عملية تنقية الدم عن طريق ازالة الفضلات و السوائل الزائدة من الجسم, و عندما لا تعمل احد الكلى بشكل صحيح, قد يتم اجراء غسيل الكلى للحفاظ على وظائف الجسم. حيث يتم ترشيح و تنقية الدم باستخدام آلة موجودة في المستشفى, و هذا يساعد على ابقاء الجسم في حالة من التوازن عندما لا تستطيع الكلى القيام بعملها, و قد استخدم غسيل الكلى منذ عام 1940 لعلاج الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في وظيفة الكلى.

ما الغاية من استخدام غسيل الكلى؟

الكلى التي تعمل بشكل صحيح تمنع تراكم الماء, النفايات, وغيرها من الشوائب في الجسم. كما تساعد على ضبط ضغط الدم و تنظيم نسبة المواد الاخرى في الدم, مثل الصوديوم, الملح, و البوتاسيوم. و بالاضافة الى ذلك فإنها تقوم بتفعيل شكل من اشكال الفيتامين (د) الذي يحسن من امتصاص الكالسيوم. و عندما تُصاب الكلى بمرض ما فإنها لا تستطيع القيام بهذه المهام, وبالتالي نلجأ للغسيل الكلوي لإبقاء الجسم يعمل بشكل طبيعي قدر الامكان. فمن دون اجراء الغسيل الكلوي قد تتراكم الاملاح, و الفضلات في الدم و بالتالي يتسمم الجسم. و مع ذلك فإن الغسيل الكلوي ليس علاجاً لأمراض الكلى او غيرها من المشاكل, و قد تكون هناك حاجة لإجراء علاجات اخرى مرافقة لتصحيح المشكلة الكامنة.

كيف يتم إجراء الغسيل الكلوي ؟

يعتبر الغسيل الكلوي وسيلة اصطناعية لتنقية الدم, و هناك نوعان من الغسيل الكلوي:

الديال الدموي :

الديال الدموي هو اشيع اجراء للغسيل الكلوي, و يتم فيه استخدام كلى اصطناعية معروفة باسم المديال الدموي hemodialyzer, لإزالة الفضلات و المواد الكيميائية من الدم, و يقوم الطبيب بتوصيل الاوعية الدموية في جسم المريض الى الكلى الاصطناعية مما يسمح بتدفق الدم اليها وتتم تنقيته ومن ثم يعود الى الجسم من جديد.

اما النوع الثاني من توصيل الاوعية الدموية فهو مصمم لاستخدام الغسيل الكلوي على المدى البعيد, و هو ناسور شرياني وريدي يصل ما بين شريان و وريد الشخص, و عادة ما يكون ذلك في الذراع و يعتبر اجراءاً بسيطا يمكن اجراءه في العيادات الخارجية باستخدام مخدر موضعي. و يعتبر خبراء الكلى و الغسيل الكلوي ان الناسور هو الخيار الامثل من بين انواع القسطرات و الاشخاص هنا يعانون من عدد اقل من المضاعفات مثل الاصابة بالعدوى او التجلط مقارنة بجميع انواع القسطرة الاخرى. و عادة ما تستمر علاجات الغسيل الكلوي ما بين 3-5 ساعات ثلاثة مرات في الاسبوع, الا انه يمكن للعلاج ان يتم في جلسات اقصر و اكثر تواتراً. و تعتمد مدة العلاج على حجم الجسم, و كمية الفضلات فيه.

غسيل الكلى البريتوني :

يتم فيه اجراء عملية جراحية لزرع قسطرة في منطقة البطن ما بين غشاء البريتوان و الاعضاءء, و خلال فترة العلاج يصب سائل خاص يسمى الديالة في البطن, يحمل معه فضلات مجرى الدم, و من ثم يتم استنزافه من بطن المريض.

عوامل الخطورة :

في حين ان كلا من الغسيل الكلوي البريتوني و الغسيل الكلوي الخارجي يمكن استخدامها كعلاجات لإنقاذ الحياة, الا انها قد تحمل معها بعض المخاطر. حيث يرتبط الغسيل الكلوي البريتوني مع زيادة خطر الاصابة بالعدوى في داخل او حول موقع القسطرة في تجويف البطن. على سبيل المثال, يمكن للشخص ان يعاني من التهاب الصفاق, او التهاب الغشاء المبطن لجدار البطن, و تشمل المخاطر الاخرى المحتملة ما يلي:

– ضعف عضلات البطن.
– ارتفاع نسبة السكر في الدم.
– زيادة الوزن.

و لغسيل الكلى ايضاً مخاطر فريدة من نوعها, بما في ذلك :

– انخفاض ضغط الدم.
– فقر الدم, او نقص عدد الكريات الحمراء.
– تشنج العضلات.
– صعوبة في النوم.
– الحكة.
– ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم.
– الكآبة.
– التهاب التامور (التهاب الغشاء الذي يحيط بالقلب).

كما ان اولئك الذين يخضعون لعلاجات الغسيل الكلوي على المدى البعيد قد يكونون عرضة للاصابة بحالات مرضية اخرى, بما في ذلك الداء النشواني. و يمكن ان يحدث هذا المرض عندما تتراكم بروتينات الاميلويد التي تنتج في نخاع العظم في الكلى و الكبد و القلب و غيرها من الاعضاء الاخرى. و ينجم عن ذلك آلام, تصلب, و تورم المفاصل. و قد يكون بعض الناس ايضاً عرضة للاصابة بالاكتئاب بعد تشخيص اصابته بمرض القصور الكلوي على المدى البعيد.

الاستعداد للغسيل الكلوي :

قبل اول علاج غسيل كلوي, يقوم الطبيب بغرس انبوب او جهاز للوصول الى مجرى الدم الخاص بالمريض, و هو بالعادة اجراء سريع و يمكن للمريض ان يعود للمنزل في نفس اليوم. كما انه من المفضل ارتداء ملابس مريحة اثناء علاج الغسيل الكلوي و اتباع تعليمات الطبيب و التي قد تشمل الصيام لفترة معينة من الوقت قبل اجراء العلاج.

ما هي التوقعات على المدى البعيد ؟

ليست جميع اضطرابات الكلى دائمة, فغسيل الكلى يمكن ان يكون مؤقت حتى يتم اصلاح وظيفة الكلية و تبدأ نفسها في العمل من جديد. و مع ذلك فإن المرضى الذين يحتاجون لإجراء غسيل كلوي على المدى البعيد يجب ان يعتادوا على هذا الاجراء, او يتم اجراء عملية زرع كلية من متبرع يحمل نفس الزمرة الدموية.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع