fbpx
Search
Close this search box.
خلع المفصل - مجلة اسأل طبيبك

خلع المفصل (Dislocations)

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يحدث الخلع عندما ينزلق العظم من المفصل. على سبيل المثال, الجزء العلوي من الذراع يتمفصل مع الكتف, و عندما ينزلق هذا العظم من المفصل يحدث عندها خلع مفصل الكتف. و يمكن لجميع مفاصل الجسم ان تتعرض للخلع بما فيها الركبة, الورك, الكاحل, و الكتف. و يجب التعامل مع هذه الحالة بشكل طارئ و طلب الرعاية الطبية بأقرب وقت ممكن, و قد يسبب الخلع الغير معالج تلف الاربطة و الاعصاب او الاوعية الدموية.

ما هو سبب حدوث الخلع ؟

عادة ما يحدث الخلع عندما يتعرض المفصل لتأثير خارجي غير متوقع, و قد يحدث ذلك عند السقوط على الارض او التعرض لضربة قاسية, و بعد ان ينخلع المفصل مرة واحدة تزداد فرصة اصابته بالخلع مرة اخرى في المستقبل.

عوامل الخطورة :

يمكن لأي شخص ان يتعرض لهذه الحالة عند السقوط او التعرض لنوع آخر من الصدمات. و مع ذلك, فإن كبار السن هم اكثر عرضة للاصابة بالخلع, خاصة اذا افتقرت اجسادهم للحركة و اصبحوا غير قادرين على وقاية انفسهم من التعرض للصدمات. و يكون الاطفال في خطر اكبر للتعرض للاصابة اذا كانوا يلعبون في منطقة معزولة بدون اشراف شخص بالغ.

ما هي اعراض الاصابة بالخلع ؟

في معظم الحالات, يمكن للشخص رؤية الاعراض بسهولة في منطقة الخلع, مثل التورم او علامات كدمة. و قد يكون شكل المنطقة غريب او مشوه نتيجة الخلع. و فيما يلي بعض الاعراض الاخرى المرتبطة بخلع المفصل, و تشمل:

– فقدان الحركة.
– الشعور بالم اثناء الحركة.
– خدر في جميع انحاء المنطقة المتعرضة للخلع.

التشخيص :

قد يكون من الصعب تحديد ما اذا كان عظم المريض مكسور ام انه قد تعرض للخلع, لذلك ينبغي طلب الرعاية الطبية بأسرع وقت ممكن. و يقوم بعدها الطبيب بفحص المنطقة المصابة و التحقق من حالة الدورة الدموية و التشوهات الموجودة, و في حال شك الطبيب بوجود كسر او خلع في العظام, يقوم بطلب فحص تصوير الاشعة السينية, و في بعض الاحيان قد يكون هناك حاجة لإجراء رنين مغناطيسي, و هذا الفحوصات تمكن الطبيب من معرفة حالة المفصل بدقة.

العلاج :

يعتمد العلاج على المفصل و شدة الخلع, حيث ينطوي العلاج على تقنية RICE و هي تتضمن الراحة, وضع الثلج, وضع الضماد, و رفع الطرف المصاب. و قد يعود المفصل المخلوع الى مكانه الطبيعي بعد اتباع هذا العلاج. و هذه بعض الطرق العلاجية في حال لم تنفع الطريقة السابقة:

– تحريك و اعادة المفصل لمكانه:

و في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإعطاء المريض مهدء او مخدر و من ثم يحاول اعادة المفصل الى حالته الطبيعية.

– تثبيت المفصل:

بعد عودة المفصل لحالته الطبيعية, يطلب الطبيب من المريض ارتداء جبيرة لعدة اسابيع, لمنع المفصل من التحرك و السماح للمنطقة المصابة بالشفاء التام.

– الادوية:

قد يصف الطبيب بعض المسكنات و الادوية التي تساعد على استرخاء العضلات, و عادة ما يختفي الالم بعد بضعة ايام من العلاج.

العمل الجراحي :

يتم اجراء العمل الجراحي عندما يأثر الخلع على الاعصاب او الاوعية الدموية, و عندما لا يكون الطبيب قادراً على اعادة عظام المفصل لوضعها الطبيعي. و تكون الجراحة ضرورية ايضاً لأولئك الذين يعانون من خلع متكرر لنفس المفصل, و في بعض الاحيان قد يلزم استبدال المفصل مثل استبدال مفصل الورك.

اعادة التأهيل:

الهدف من اعادة التأهيل هو زيادة قوة المفصل بشكل تدريجي و استعادة القدرة على الحركة, و من المهم ان يبدأ المريض تحريك منطقة المفصل ببطء حتى لا يعيق عملية الاستشفاء.

الوقاية :

يمكن الوقاية من حدوث خلع المفصل عبر اتباع النصائح التالية:

– استخدام درابزين السلم عند صعود او هبوط السلالم.
– الاحتفاظ بعدة الاسعاف الاولية في السيارة, المنزل, او مكان العمل.
– استخدام ارضيات خاصة لمنع الوقوع في الحمام.
– ارتداء ملابس واقية عند القيام بالانشطة البدنية.
– تجنب الوقوف على اشياء غير مستقرة مثل الكرسي.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع