fbpx
Search
Close this search box.
جفاف العين - مجلة اسأل طبيبك

جفاف العين | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

اذا كنت تعاني من جفاف العين, فهذا يعني ان عينيك لا ينتجان ما يكفي من الدموع, او انهما غير قادرتان على الحفاظ على الدموع تحت الجفنين. و نتيجة لذلك قد تتعرض العينين للغبار وغيرها من المهيجات, و هذا يمكن ان يؤدي الى الشعور بحرقة, الم, و احمرار في العينين. لذلك ينبغي مراجعة الطبيب اذا شعر المريض بجفاف في عينيه, عدم راحة العينين, او انخفاض مفاجئ في القدرة على الرؤية. كما ان القراءة و العمل على الكمبيوتر, او قضاء ساعات طويلة في بيئة جافة قد يزيد من تفاقم هذه الحالة, و قد تكون العينين ايضاً عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية او قد يُصاب سطح العينين بالالتهاب, مما يسبب تندبات في القرنية, و على الرغم من الازعاج الذي تسببه هذه الحالة, الا انها لا تسبب فقدان بصر دائم.

ما هي اعراض جفاف العين ؟

اكثر الاعراض شيوعا هو الاحساس بالحرقة, الالم, و احمرار العينين. و تشمل الاعراض الاخرى تعب العينين, صعوبة القراءة, و الشعور بوجود رمل في العينين و تصبح الرؤية ضبابية.

الاسباب :

تتكون دموع العين من ثلاثة طبقات: الطبقة الخارجية زيتية, الطبقى الوسطى مائية, و الطبقة الداخلية مخاطية. و في حال أُصيبت الغدد التي تنتج العناصر المختلفة من الدموع بالالتهاب, او اصبحت لا تنتج ما يكفي من الماء, الزيت, او المخاط. فإنه يمكن ان تُصاب العين بالجفاف. فعندما تُفتقد الطبقة الزيتية من الدموع, فإنها تتبخر بسرعة و لا تستطيع العينين عندئذ الحفاظ على امدادات ثابتة من الرطوبة. و تشمل الاسباب الاخرى ما يلي:

– العلاج الهرموني.
– التعرض للرياح او الهواء الجاف, مثل الجلوس امام المدفئة خلال فصل الشتاء.
– الحساسية.
– جراحة العين بالليزر.
– بعض الادوية, بما في ذلك مضادات الهيستامين, مضادات الاحتقان الانفية, حبوب منع الحمل, و مضادات الاكتئاب.
– الشيخوخة.
– ارتداء العدسات على المدى الطويل.
– التحديق في جهاز الكمبيوتر لساعات طويلة.

عوامل الخطورة :

متلازمة العين الجافة اكثر شيوعاً عند الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 50 سنة. كما ان النساء الحوامل, او اللاتي يتعاطين العلاج الهرموني, او دخلن في سن اليأس. هن اكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة, و يمكن لبعض الظروف ان تزيد من خطورة الاصابة بمتلازمة جفاف العين, و تشمل :

– الحساسية المزمنة.
– امراض الغدة الدرقية او غيرها من الحالات المرضية التي تسبب جحوظ العينين.
– الذئبة, التهاب المفاصل الروماتويدي, و اضطرابات الجهاز المناعي الاخرى.
– التهاب القرنية
– نقص الفيتامين (أ), و من غير المرجح حدوث ذلك اذا كنت تحصل على تغذية كافية.

التشخيص :

اذا شعرت بجفاف في عينيك, ووجدت نفسك فجأة غير قادر على الرؤية, فعليك زيارة طبيب العيون على الفور. حيث يقوم الطبيب بإخضاعك لعدة فحوص لقياس كمية الدموع في العينين, و قد يستخدم الطبيب مادة صبغية على العينين ليجعل سيلان الدموع اكثر وضوحاً. و يمكن ان يقوم الطبيب بإجراء اختبار شيرمر, الذي يقيس مدى سرعة انهمار الدموع من العينين.

العلاج :

قطرات العين التي تزيد من رطوبة العينين, هي احد العلاجات الاكثر شيوعاً لهذه الحالة, و قد يقوم الطبيب بإستخدام مقبس خاص يسد فيه فتحة تصريف الدمع في زاوية العين, وهو إجراء غير مؤلم نسبياً, و يقوم بإبطاء عملية فقدان الدموع.

الادوية :

الدواء الموصوف الاكثر شيوعاً لعلاج متلازمة جفاف العين هو مضاد التهاب يدعى (cyclosporine (Restasis, فهذا الدواء يزيد من كمية الدموع في العينين و يقلل من خطر الاضرار التي أُلحقت بالقرنية. و في حال كنت تعاني من جفاف شديد في العين, قد تحتاج الى استخدام قطرات العين الكورتيكوستيرويدية لفترة قصيرة. و قد يتم استخدام الادوية الكولينية مثل pilocarpine, فهي تحفز سيلان الدموع.

التغذية :

يحتاج المريض الى اتباع نظام غذائي متوازن مع ما يكفي من البروتينات و الفيتامينات للحفاظ على صحة العينين. و يُنصح باستخدام مكملات اوميغا 3, لتعزيز محتوى الزيت في العينين. و عادة ما يحتاج المريض الى تناول هذه المكملات بانتظام لمدة ثلاثة شهور على الاقل لتحسين الرؤية.

العلاج الجراحي :

اذا كنت تعاني من متلازمة جفاف عين شديدة لا تزول بالعلاجات الاخرى, قد يوصي الطبيب بإجراء عمل جراحي ينطوي على سد ثقوب تصريف الدمع في زوايا العين بشكل دائم للحفاظ على ما يكفي من الدموع في العينين.

الرعاية المنزلية :

عليك الحرص على الحد من ارتداء العدسات اللاصقة, واعطاء نفسك المزيد من فترات الراحة اذا كنت تقضي الكثير من الوقت امام الكمبيوتر او شاشة التلفاز, و عليك ايضاً تجنب المناخات الجافة.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع