fbpx
Search
Close this search box.
مضاعفات داء السكري - مجلة اسأل طبيبك

المضاعفات الناجمة عن داء السكري

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

اذا كنت تعاني من داء السكري فقد تحدث عندك بعض المضاعفات بغض النظر عن مدى دقة مراقبة نسبة السكر في الدم. و بعض هذه المضاعفات تتطلب رعاية طبية طارئة و في حال تُركت دون علاج فقد تؤدي الى حدوث نوبات, فقدان الوعي, او حتى الموت. لذلك ينبغي للمريض ان يقي نفسه للمساعدة على السيطرة او تجنب العديد من مضاعفات داء السكري. و هناك نوعان من المضاعفات التي قد يواجهها مريض السكري, وهي الحادة و المزمنة. حيث تتطلب المضاعفات الحادة رعاية طبية طارئة ومن الامثلة على ذلك هبوط سكر الدم, و الحماض الكيتوني. و في حال لم يتم علاجها في الوقت المناسب قد تؤدي الى حدوث :

– نوبات.
– فقدان الوعي.
– الموت.

اما المضاعفات المزمنة فتحدث عندما لا يتم ضبط مستويات السكر بشكل صحيح, فمرض السكري يسبب ارتفاع مستويات سكر الدم و اذ لم يتم ضبطه بشكل جيد مع مرور الوقت يمكن ان يؤدي الى حدوث اضرار في الاعضاء المختلفة, بما في ذلك :

– العيون
– الكلى.
– القلب.
– الجلد.

و يمكن ان يسبب داء السكري الغير منضبط ايضاً تلف في الاعصاب.

هبوط سكر الدم :

يمكن ان يعاني الاشخاص المصابين بالسكري من هبوط مفاجئ في نسبة سكر الدم. و تشمل الاسباب الشائعة تخطي وجبة غذائية, أخذ حقنة انسولين عالية, او تناول ادوية تزيد من نسبة الانسولين في الجسم. و تشمل الاعراض ما يلي:

– رؤية مشوشة.
– تسرع القلب.
– صداع في الرأس.
– رجفة.
– دوخة.

و في حال انخفاض نسبة سكر الدم بشكل شديد قد يُصاب المريض بالاغماء, او حدوث نوبة, او يقع في غيبوبة.

الحماض الكيتوني :

و هو احد اختلاطات داء السكري و يحدث عندما لا يستطيع الجسم استخدام السكر او الغلوكوز كمصدر للطاقة لنقص كمية الانسولين, مما يؤدي الى تحطيم الدهون للحصول على الطاقة, و تُدعى المنتجات الثانوية الناجمة عن تحطم الدهون بالاجسام الكيتونية, و يؤدي تراكمها الى :

– التجفاف.
– آلام بطنية.
– مشاكل في التنفس.

مشاكل العين :

يمكن ان يؤدي مرض السكري الى تلف الاوعية الدموية في العينين و يسبب مشاكل مختلفة, و تشمل مشاكل العين المحتملة ما يلي:

– إعتام عدسة العين (الساد) :

من المرجح ان يحدث الساد عن الاشخاص المصابين بمرض السكري بنسبة من ضعف الى 5 اضعاف ما يحدث عند الاشخاص السليمين. و يسبب الساد رؤية ضبابية في العين مما يحجب الضوء من الدخول, و يمكن علاج هذه الحالة بارتداء نظارات شمسية و عدسات التحكم بالتوهج, و يمكن علاج الساد الشديد عبر زرع عدسة.

الزرق :

و هو زيادة الضغط داخل كرة العين, مما يؤدي الى نقص تدفق الدم الى الشبكية و العصب البصري, و بالتالي فقدان البصر تدريجياً. و من المرجح ان يُصاب مرضى السكري بهذه الحالة ضعف ما قد يصاب به الاشخاص السليمين.

اعتلال شبكية العين السكري:

و هو مصطلح عام يصف حدوث مشاكل في شبكية العين ناجمة عن داء السكري. ففي المراحل الاولى تتوسع الشعيرات الدموية في الجزء الخلفي من العين مما يؤدي الى حدوث تورم و نزيف يشوه الرؤية. و يمكن ان تتفاقم الحالة و تدخل في الشكل التكاثري حيث تتضرر الاوعية الدموية في شبكية العين و تتشكل اوعية دموية جديدة هشة نازفة, و يمكن ان يؤدي الشكل التكاثري الى فقدان البصر بشكل دائم.

وذمة اللطخة الصفراء (الاستسقاء البقعي):

اللطخة الصفراء هي جزء من العين نستطيع بواسطته رؤية الوجوه و القراءة. و وذمة اللطخة الصفراء تنجم عن اعتلال الشبكية السكري, فعندما تفقد جدران الاوعية الشعرية قدرتها على التحكم في مرور المواد بين الدم و شبكية العين, يمكن ان يتسرب السائل الى اللطخة و يحدث فيها وذمة, مما يؤدي الى الخسارة المحتملة للرؤية. و غالبا ما يكون العلاج الفوري فعال و يمكن استعادة القدرة البصرية بنجاح.

مرض الكلى السكري :

يمكن ان يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم مع مرور الوقت بعض الاضرار على قدرة الكلى على تصفية الفضلات من الجسم. و يمكن ان تسبب ايضاً طرح بعض المواد التي لا يتم تصفيتها في البول مثل البروتينات. و تكون المخاطر عالية اذا ترافقت هذه الحالة مع ارتفاع في ضغط الدم. و مرض السكري هو السبب الرئيسي لامراض الكلى, و في حال لم يتم علاجه قد يحتاج المريض لإجراء غسيل كلوي.

الاعتلال العصبي :

يمكن ان يحدث السكر الزائد في مجرى الدم اضراراً على الاعصاب, و هذه الاضرار قد تؤثر على الاعصاب التي تتحكم في بعض عمليات الجسم مثل الهضم, و يمكن ان تؤثر ايضاً على الاعصاب التي تتحكم بالاطراف, و تشمل الاعراض ما يلي:

– تنميل.
– خدر.
– الم.

فاذا اُصيب الشخص بخدر شديد, قد يصبح غير قادر على ملاحظة تعرضه للإصابة بجروح او خدوش.

ضرر الاوعية الدموية :

يمكن ان تؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم الى الحاق اضرار بالاوعية الدموية في الجسم, مما يؤدي الى حدوث مشاكل في الدوران الدموي و زيادة خطر الاصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية.

مشاكل القدم و الجلد :

يعاني الناس المصابين بالسكري من خطر الاصابة ببعض مشاكل القدم و ذلك بسبب تعرض الاعصاب و الاوعية الدموية للتلف و نقص الوارد الدموي للاطراف. لذلك من الضروري أخذ مشاكل القدم على محمل الجد, لإن القروح الصغيرة قد تتحول الى قرحات جلدية عميقة, و م ثمّ الاصابة بالغرغرينا و بالتالي بتر القدم.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع