fbpx
Search
Close this search box.
المدرات البولية - مجلة اسأل طبيبك

المدرات البولية

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

و هي ادوية تساعد في زيادة طرح الماء و الاملاح من الجسم عبر البول, و هناك ثلاثة انواع من مدرات البول, و كثيراً ما يتم وصفها لعلاج ارتفاع ضغط الدم, و لكنها تستخدم ايضاً في ظروف اخرى غير ذلك.

بماذا تساعد مدرات البول ؟

اشيع الحالات التي يتم علاجها بمدرات البول هي حالات ارتفاع ضغط الدم, حيث تقلل الادوية من كمية السوائل في الاوعية الدموية, و هذا يساعد على خفض ضغط الدم. و يتم التعامل مع الحالات الاخرى ايضاً مثل فشل القلب الاحتقاني, حيث قد تحدث وذمة في الجسم و تساعد مدرات البول على الحد من تراكم السوائل.

انواع المدرات البولية :

تعتبر بعض الاعشاب والنباتات مدرات بول طبيعية بما في ذلك :

– الزعرور.
– الشاي الاخضر والاسود.
– البقدونس.

و لا يمكن استخدام اي من هذه المواد لتحل محل اي مدر بولي بوصفة طبية. و هناك ثلاثة انواع من المدرات البولية هي , مدرات بول الثيازيد, مدرات العروة, و مدرات البول التي تحافظ على البوتاسيوم, و كل منها يزيد من طرح السوائل في البول.

مدرات البول الثيازيدية :

الثيازيدات هي مدرات البول الاكثر شيوعاً, و غالباً ما تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم, و هذه الادوية لا تقلل فقط من السوائل في الجسم,انما تسبب ايضاً استرخاء الاوعية الدموية. و تؤخذ الثيازيدات احياناً مع ادوية اخرى تستخدم لخفض ضغط الدم, و من الامثلة عليها ما يلي:

– chlorothiazide
-chlorthalidone
– hydrochlorothiazide
– metolazone
– indapamide

مدرات بول العروة :

غالباً ما تسخدم مدرات بول العروة لعلاج قصور القلب, و من الامثلة على هذه الادوية ما يلي:

– torsemide
– furosemide
– bumetanide
– ethacrynic acid

مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم :

ان مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم تقلل من مستويات السوائل في الجسم دون التسبب في فقدان البوتاسيوم, الذي يشكل عنصر غذائي مهم و يسبب فقدانه مشاكل صحية مثل عدم انتظام ضربات القلب. و قد يتم وصف هذه الادوية للاشخاص المعرضين لخطر حدوث انخفاض في مستويات البوتاسيوم, مثل اولئك الذين يتناولون ادوية اخرى تستنفذ البوتاسيوم. و هذه المدرات لا تسبب انخفاض ضغط الدم, لذلك قد يصف الطبيب نوع آخر من المدرات جنباً الى جنب معها لخفض ضغط الدم. و من الامثلة عليها :

– amiloride
– spironolactone
– triamterene
– eplerenone

الآثار الجانبية للمدرات البولية :

عموماً تحمل هذه الادوية جيد الى نحو ما, و مع ذلك, فإنه يمكن ان تسبب بعض الاثار الجانبية, و فيما يلي اكثر الاثار الجانبية شيوعأ, و تشمل :

– انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.
– ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.
– انخفاض مستويات الصوديوم.
– صداع الرأس.
– الدوخة.
– الشعور بالعطش.
– ارتفاع السكر في الدم.
– تشنج العضلات.
– زيادة الكولسترول.
– الطفح الجلدي.
– النقرس.
– الاسهال.

و في حالات نادرة, قد ينجم عن استخدم مدرات البول آثار جانبية خطيرة, و تشمل :

– ردود فعل تحسسية.
– قصور كلوي.
– عدم انتظام ضربات القلب.

ما الذي يمكن فعله حيال ذلك ؟

يجب التحدث مع الطبيب اذا كانت الاثار الجانبية تسبب ازعاج للمريض, و قد يقوم بوصف دواء مختلف او مجموعة من الادوية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية. و لا ينبغي للمريض التوقف من تلقاء نفسه عن تناول المدرات البولية دون الرجوع الى الطبيب.

عوامل الخطورة :

مدرات البول آمنة بشكل عام, و لكن هناك بعض المخاطر اذا كان المريض يعاني من حالات مرضية اخرى, او يتناول بعض الادوية, و قبل تناول اي مدر بولي موصوف يجب اخبار الطبيب اذا كان المريض يعاني من احد الحالات الطبية التالية :

– داء السكري.
– التهاب البنكرياس.
– الذئبة.
– النقرس.
– مشاكل في الطمث.
– مشاكل كلوية.
– حالة من التجفاف المتكرر.

التداخلات الدوائية :

دائماً عند البدء في تناول أي دواء جديد, على المريض اخبار طبيبه عن اية ادوية او مكملات غذائية او اعشاب اخرى يتناولها, بما في ذلك :

– السيكلوسبورين.
– مضادات الاكتئاب
– الليثيوم.
– الديجوكسين.
– ادوية اخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع