fbpx
Search
Close this search box.
الخناق او الدفتيريا - مجلة اسأل طبيبك

الخنّاق (الدفتيريا) | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الدفتيريا (الخناق) و هي عدوى بكتيرية خطيرة تؤثر على الاغشية المخاطية في الحلق و الانف. فعلى الرغم من انها تنتشر بسهولة من شخص الى آخر, الا انه يمكن الوقاية من الاصابة بها عن طريق اخذ اللقاحات الخاصة بالدفتيريا. و في حال تُركت الدفتيريا دون علاج فإنها يمكن ان تسبب اضراراً شديدة على الكليتين, الجهاز العصبي, و القلب. و تؤدي الى الموت في حوالي 3% من الحالات.

ما هي اسباب حدوث الدفتيريا ؟

تعتبر جراثيم الوتدية الخناقية مسؤولة عن الاصابة بالدفتيريا, و عادة ما تنتشر العدوى عبر الاتصال ما بين الاشخاص, او مع اشياء قد تحمل البكتيريا مثل كوب او قطعة قماش مستعملة. و قد تنتقل البكتيريا من شخص مصاب عندما يعطس او يسعل. و حتى لو لم يظهر الشخص المصاب اية علامات او اعراض للدفتيريا, فإنه قادر على نقل العدوى البكتيرية لمدة تصل الى ستة اسابيع ما بعد الاصابة الاولية. و تصيب هذه البكتيريا الانف والحلق, وتحرر عدد من السموم التي تنتشر عبر مجرى الدم و تسبب تشكل طبقة سميكة رمادية اللون في كل من :

– الانف.
– الحلق.
– اللسان.
– القصبات.

و في بعض الحالات يمكن لهذه السموم ان تحدث اضراراً للاعضاء الاخرى, بما في ذلك القلب, الدماغ و الكلى. و هذا يؤدي الى حدوث مضاعفات مهددة للحياة مثل التهاب عضلة القلب, الشلل, او القصور الكلوي.

عوامل الخطورة :

يتم تطعيم الاطفال بشكل روتيني ضد الدفتيريا, و مع ذلك فإن الاصابة بالدفتيريا ما زالت شائعة الى حد ما في البلدان النامية, حيث معدلات التحصين منخفضة. و في هذه البلدان, يتعرض الاطفال دون سن الخامسة من العمر و الاشخاص فوق سن الستين لخطر الاصابة بالدفتيريا بشكل خاص. كما تزداد فرص الاصابة بهذه البكتيريا اذا كان الشخص :

– غير ملقح.
– لديه اضطرابات في الجهاز المناعي.
– الاصابة ببعض الامراض التي تضعف الجهاز المناعي مثل الايدز.
– العيش في بيئة غير نظيفة.

ما هي اعراض الاصابة بالخناق (الدفتيريا) ؟

علامات الخناق غالباً ما تظهر في غضون يومين الى خمسة ايام من حدوث العدوى. و قد لا يعاني بعض الناس من اية اعراض على الاطلاق, في حين ان البعض الآخر قد يعاني من اعراض خفيفة مشابهة للإصابة بالبرد. و اكثر الاعراض وضوحاً وشيوعاً للدفتيريا هي تشكل طبقة سميكة رمادية اللون على الحلق و اللوزتين, و تشمل الاعراض الشائعة الاخرى ما يلي:

– الحمى.
– قشعريرة برد.
– تورم الغدد في الرقبة.
– سعال بصوت عال.
– التهاب الحلق.
– ازرقاق الجلد.
– سيلان اللعاب.
– الشعور بعدم الراحة.

كما قد تحدث اعراض اضافية مع مرور الوقت و تشمل :

– صعوبة في التنفس او البلع.
– تغيرات في الرؤية.
– علامات التعرض للصدمة, مثل شحوب الجلد, التعرق, و تسرع القلب.

و يمكنم للشخص ايضاً ان يُصاب بالدفتيريا الجلدية و تشمل اعراضها تقرح و احمرار في المنطقة المصابة.

التشخيص :

يقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات للتحقق من سلامة الغدد اللمفاوية, و يقوم بالسؤال عن التاريخ الطبي و الاعراض التي يعاني منها المريض. و لتأكيد التشخيص يقوم الطبيب بأخذ عينة من الانسجة المتضررة و ارسالها الى المختبر.

العلاج :

الدفتيريا هي حالة خطيرة, لذلك يتم التعامل معها بسرعة وجدية. و تشمل الخطوة الاولى من العلاج حقن الترياق, و ذلك لمكافحة السموم التي تنتجها البكتيريا, و على الطبيب ان يتحقق من وجود حساسية عند المريض تجاه الترياق, و يتم اعطاء جرعات صغيرة تدريجياً. كما و يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية مثل الاريثروميسين و البنسلين للمساعدة في مكافحة العدوى. و اثناء العلاج يبقى المريض في المستشفى كي يتجنب نقل العدوى للآخرين.

الوقاية من الدفتيريا :

يتم استخدام المضادات الحيوية و اللقاح, و يسمى لقاح الدفتيريا DTap, و يعطى عادة جنباً الى جنب مع لقاح السعال الديكي و الكزاز. و يعُطى للأطفال في الاعمار التالية :

– بعمر شهرين
– بعمر اربعة اشهر.
– بعمر 6 اشهر.
– من 15 الى 18 شهر.
– من 4 الى 6 سنوات.

و في حالات نادرة, قد يعاني الطفل من رد فعل تحسسي تجاه اللقاح, و هذا قد يؤدي لحدوث نوبات او شرى تزول في وقت لاحق. و يستمر اعطاء اللقاح لمدة عشر سنوات, و بعد ذلك يحتاج الطفل للتطعيم مرة اخرى بعد سن ال12. اما بالنسبة للبالغين فمن المستحسن ان يحصل على لقاح الدفتيريا مع الكزاز للوقاية من الاصابة بالعدوى في المستقبل.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع