fbpx
Search
Close this search box.
امراض القلب الخلقية - مجلة اسأل طبيبك

امراض القلب الخلقية | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

امراض القلب الخلقية, هي خلل غير طبيعي موجود في القلب منذ الولادة. و قد تشمل حدوث مشاكل في كل ما يلي:

– جدران القلب.
– صمامات القلب.
– الاوعية الدموية.

و هناك العديد من انواع العيوب الخلقية في القلب, و يمكن ان تتراوح ما بين البسيطة التي لا تسبب اعراض, الى المعقدة التي تسبب اعراض خطيرة مهددة للحياة.

انواع امراض القلب الخلقية :

على الرغم من ان هناك العديد من انواع العيوب الخلقية في القلب, الا انه يمكن تقسيمها الى ثلاث فئات رئيسية :

– عيوب صمامات القلب الخلقية :

و الصمامات موجودة داخل القلب و تقوم بتوجيه تدفق الدم, و قد تكون مغلقة بشكل دائم, او تسمح لتسرب الدم. و هذا قد يتداخل مع قدرة القلب على ضخ الدم بشكل صحيح.

– عيوب جدران القلب الخلقية :

جدران القلب تفصل ما بين الجانب الايمن و الايسر, والحجرات العلوية و السفلية من القلب. و قد لا تنشأ بشكل صحيح مما يؤدي تسرب الدم او انتقاله الى حجرات غير صحيحة, و هذا الخلل يجهد القلب بشكل كبير مما  يؤدي الى ارتفاع في ضغط الدم.

– عيوب الاوعية الدموية :

قد يحدث خلل في نشوء الشرايين و الاوردة التي تحمل الدم الى القلب و تعود للجسم, مما يقلل او يمنع تدفق الدم و بالتالي يؤدي الى مضاعفات صحية مختلفة.

امراض القلب الخلقية الزراقية و اللازراقية :

العديد من الاطباء يصنفون امراض القلب الخلقية إما زراقية او لا زراقية. و في كلا النوعين, لا يستطيع القلب ان يضخ الدم بكفاءة. و الفرق الرئيسي هنا هو أنه في الزراقي تنخفض مستويات الاكسجين في الدم, اما في اللازراقي فتبقى طبيعية. و الاطفال الذين يعانون من انخفاض في مستويات الاكسجين قد يواجهون صعوبة في التنفس و ازرقاق الجلد. اما الاطفال الذين لا تنخفض لديهم مستويات الاكسجين لا يعانون من هذه الاعراض لكنهم يتعرضون لمضاعفات اخرى في وقت لاحق من الحياة مثل ارتفاع ضغط الدم.

الاعراض :

في الكثير من الاحيان يتم الكشف عن العيب الخلقي في القلب عن طريق ايكو الامواج فوق الصوتية. و يتم تشخيص الحالة عن طريق عدة فحوص تشمل  تخطيط صدى القلب, تصوير الصدر بالاشعة السينية, او التصوير بالرنين المغناطيسي. و في حال تم تأكيد التشخيص يحرص الطبيب على توافر متخصصين مناسبين اثناء ولادة الطفل. و في بعض الحالات قد لا تظهر اية اعراض حتى مرور فترة قصيرة بعد الولادة, و تشمل الاعراض التي تظهر عند الاطفال المصابين بعيوب قلبية خلقية ما يلي:

– شفاه, جلد, اصابع, يدين, و قدمين مزرقة
– ضيق او صعوبة في التنفس.
– وزن منخفض
– الم في الصدر.
– تأخر نمو

و في حالات أخرى قد لا تظهر اية اعراض حتى مرور سنوات عديدة من الولادة, و عندما تبدأ الاعراض بالظهور قد تشمل ما يلي:

– عدم انتظام النبض القلبي.
– دوخة.
– صعوبة في التنفس.
– الشعور بالتعب.
– تورم

الاسباب :

تحدث الامراض القلبية الخلقية نتيجة لمشاكل مبكرة في بنية القلب, و هذا الخلل يؤثر عادة على معدل تدفق الدم, و التنفس. و تشمل الاسباب المحتملة الاشتباه بكل ما يلي:

– تاريخ طبي للعيوب القلبية الخلقية في العائلة.
– تناول بعض الادوية اثناء الحمل قد تضع الطفل في خطر الاصابة بعيوب قلبية خلقية.
– تعاطي الكحول و المخدرات.
– اصابة الام بعدوى فيروسية خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل.
– زيادة مستويات السكر في الدم (داء السكري), قد تؤثر على نمو الطفل.

العلاج :

يعتمد العلاج على نوع و شدة العيب القلبي, فبعض الاطفال لديهم عيوب قلبية خفيفة تلتئم من تلقاء نفسها, و البعض الآخر قد يعاني من عيوب شديدة تحتاج لمعالجة واسعة النطاق, و تشمل طرق العلاج ما يلي:

الادوية :

هناك العديد من الادوية التي يمكن ان تدعم عمل القلب, و بعضها يستخدم ايضاً للوقاية من حدوث جلطات دم و ضبط معدل النبض القلبي.

زرع اجهزة في القلب :

بعض المضاعفات المرتبطة بالعيوب القلبية الخلقية يمكن الوقاية منها باستخدام بعض الاجهزة, بما في ذلك اجهزة ضبط نبض القلب, و اجهزة تنظيم النظم القلبي.

اجراءات القسطرة :

تقنية القسطرة تسمح للاطباء بإصلاح بعض العيوب القلبية الخلقية دون اجراء فتح في جدار الصدر و القلب. و خلال هذا الاجراء يدخل الطبيب انبوب رفيع في وريد الساق و يتم توجيهه حتى يصل للموضع الصحيح في القلب. عندها يستخدم الطبيب ادوات صغيرة مترابطة من خلال هذا الانبوب لتصحيح العيب الموجود.

عملية قلب مفتوح :

قد يكون هناك حاجة لإجراء هذا النوع من الجراحة اذا كانت اجراءات القسطرة غير كافية لإصلاح العيب الخلقي في القلب, و يتم فيها اغلاق الثقوب, اصلاح الصمامات, او توسيع الاوعية الدموية.

زرع القلب :

في حالات نادرة من العيوب الخلقية القلبية يكون الخلل معقد جداً, و قد يحتاج المريض لإجراء عملية زرع قلب.

امراض القلب الخلقية عند البالغين :

بعض العيوب القلبية لا تسبب اية عراض حتى يبلغ المريض, لذلك قد يتأخر التشخيص و العلاج. و في حال حدوث ذلك تشمل الاعراض المحتملة ما يلي:

– ضيق في التنفس.
– الم في الصدر.
– صعوبة في ممارسة التمارين الرياضية.
– الشعور بالتعب بسرعة.

يختلف العلاج هنا تبعاً لشدة الحالة التي يعانيها المريض, و قد يحتاج بعض المرضى مراقبة حالتهم عن كثب, و البعض الآخر قد يتطلب إعطاء ادوية و اجراء عمليات جراحية. و في بعض الحالات التي يتم فيها علاج العيب القلبي في مرحلة الطفولة, قد تظهر اعراض اخرى في مرحلة البلوغ مثل عدم انتظام النبض القلبي.

الوقاية :

يجب على النساء الحوامل اتخاذ بعض التدابير الاحتياطية لتقليل احتمال انجاب طفل مصاب بعيب خلقي في القلب, و تشمل هذه التدابير كل ما يلي:

– عدم تناول اي دواء قبل سؤال الطبيب.
– الحرص على ضبط مستويات سكر الدم في حال كانت الام مصابة بالسكري.
– تجنب الاصابة بأي امراض فيروسية منتقلة عن طريق العدوى و التحدث مع الطبيب بخصوص ذلك.
– تجنب شرب الكحول او استخدام المخدرات.

المصدر العلمي:

 

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع