ألم الكاحل | اسباب, اعراض, و علاج

الصفحة الرئيسية / قائمة الأمراض / أمراض أخرى / ألم الكاحل | اسباب, اعراض, و علاج
ألم الكاحل | اسباب, اعراض, و علاج

يشكل الكاحل مكان التقاء ثلاثة عظام, و يحمل ثقل الجسد بأكمله, و هو احد اكثر المفاصل المعرضة لخطر الاصابة, حيث يمكن ان ينجم الم الكاحل عن إصابة موضعية مثل حدوث التواء, او نتيجة لحالة مرضية مثل التهاب المفاصل, و ينبغي على المُصاب ان يزور الطبيب عند ملاحظة احد العلامات التالية :

– عدم القدرة على المشي على القدم المصابة, و رؤية المفصل بوضوح, عندئذ يشتبه بحدوث كسر الكاحل.
– الشعور بألم شديد حتى عند الثبات و عدم الحركة.
– سماع صوت فرقعة عند محاولة تحريك الكاحل.

و وفقا للجامعة الوطنية للعلوم الصحية NUHS يعتبر التواء الكاحل احد اكثر الاسباب شيوعاً, فقد يؤدي الى تمزق الأربطة التي تثبت المفصل مما يحدث آلاماً شديدة. و معظم الالتواءات في الكاحل تكون جانبية, و غالبا ما ينتفخ مكان الاصابة لمدة 7-14 يوم. و مع ذلك فإنه قد يستغرق بضعة اشهر للشفاء التام.

اسباب ألم الكاحل :

التواء الكاحل هو اشيع سبب لألم الكاحل. الا ان الألم يمكن ان ينجم ايضاً عن احد ما يلي:

– التهاب المفاصل
– النقرس
– تضرر الاعصاب مثل الم العصب الوركي.
– انسداد الاوعية الدموية.
– اصابة المفصل بعدوى.

  • يحدث الالتواء عموماً عندما يتحرك الكاحل من مكانه نتيجة ضغط زائد مطبق عليه, و بالتالي تتمزق الاربطة التي تثبته و قد يشمل الضرر الغضروف و الاوتار المحيطة بالكاحل.
  • يحدث النقرس عندما يتراكم حمض اليوريك في الجسم, فيقوم الجسم بإيداعه على شكل بلورات في المفصل مما يسبب ألما حاداً. و هناك حالة أخرى مشابهة تدعى كلاس الغضاريف Pseudogout , الا ان الودائع المتراكمة في المفصل تكون الكالسيوم. و تشمل اعراض النقرس الالم, التورم, و الاحمرار.
  • التهاب المفاصل يمكن ايضاً ان يسبب الماً في الكاحل, و هناك انواع متعددة منه الا ان الفصال العظمي يعد اشيعها osteoarthritis .
  • التهاب المفاصل الانتاني ينجم عن الاصابة بعدوى بكتيرية او فطرية, و يمكن له ان يسبب آلاماً في الكاحلين.

الرعاية المنزلية :

ينصح الاطباع بإتباع طريقة RICE لتخفيف الألم و هي كما يلي:

Rest الراحة :

تجنب تطبيق أي وزن على الكاحل, و استخدام العكازات للسير او الحركة

Ice اكياس الثلج :

و ذلك عن طريق وضع اكياس من الثلج على الكاحل لمدة 20 دقيقة على الاقل, و تكرار ذلك مدة 3-5 مرات في اليوم, لمدة ثلاثة ايام بعد الاصابة. فذلك يساعد في تقليل التورم, الالم, و الخدر.

Compression تطبيق ضغط مريح على الكاحل :

و المقصود به لف الكاحل المصاب بضمادة مرنة بشكل مريح, و تجنب الشد بقوة حتى لا تخدر القدم او تصبح اصابع القدم زرقاء.

Elevation رفع الكاحل :

و المقصود هنا وضع القدم المصابة على كومة من الوسائد, او أي هيكل آخر مريح بشكل اعلى من مستوى الجسم.

و في بعض الحالات يجب مراجعة الطبيب اذا لم يتحسن المريض بعد مرور بضعة اسابيع, او في حال أُصيب الكاحل بتورم غير متحسن خلال 2-3 ايام. و يحتاج المريض ايضاً لمراجعة الطبيب عند ملاحظة علامات تدل على حدوث عدوى, مثل الاحمرار, و الحرارة. و قد يطلب الطبيب اجراء تصوير بالاشعة السينية, كما يقوم بإزالة السوائل الموجودة ضمن المفصل باستخدام ابرة البزل. و قد يُعطى المريض ادوية تساعده على الشفاء, مثل مضادات الالتهاب غير الستروئيدية. كما يتم وضع رباط على الكاحل المصاب و غيره من المعدات الوقائية, و في الحالات الشديدة قد يتطلب الامر اجراء عمل جراحي لعلاج المشكلة.

ما هي التوقعات على المدى البعيد ؟

الم الكاحل الناجم عن الالتواء يُشفى من تلقاء نفسه ولا يتطلب الذهاب للمستشفى, اما في حال حدوث التواء شديد عندئذ يتطلب العلاج اجراء عمل جراحي. كما و يعتبر الم الكاحل الناجم عن حالة مرضية مزمنة مثل التهاب المفاصل غير قابل للعلاج.

الوقاية :

الالم الناجم عن الحالات الطبية مثل التهاب المفاصل لا يمكن الوقاية منه. اما الحالات الاخرى فيمكن الوقاية منها عبر اتباع النصائح التالية :

– ارتداء احذية تناسب القدم بشكل مناسب.
– تجنب ارتداء الاحذية ذات الكعب العالي.
– الاحماء قبل ممارسة الرياضة
– ارتداء معدات دعم الكاحل اثناء القيام بالانشطة التي تتطلب تطبيق ضغط على الكاحلين.
– فقدان الوزن لتقليل الضغط على الكاحلين.

 

المصدر العلمي :