fbpx
Search
Close this search box.
عضة الحيوان - مجلة اسأل طبيبك

ما هي مخاطر عضة الحيوان ؟

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

قد يتعرض الانسان للعض من قبل الحيوان عندما يمشي مسافات بعيدة عن المدينة, و يخيم في الغابات, او قد يتعرض للعض من قبل كلب الجيران. و هناك انواع عديدة من الحيوانات التي يمكن ان تلحق الاذى للبالغين و الاطفال. و معظم العضات التي يتعرض لها الانسان هي من قبل حيوانات قد تتواجد في المنزل, و تشمل :

الكلاب و القطط
الراكون
القوارض
السناجب
الفئران


ما هي اعراض عضة الحيوان ؟

يقوم الطبيب بفحص مكان العضة, و توفير العناية الطبية الممكنة, و تشير الاعراض التالية الى حدوث عدوى او حطام خلوي في مكان الجرح:
– احمرار موضعي مكان الجرح
– حرارة موضعية
– حمى
– خروج صديد من مكان العض
– تورم
– الم

لماذا يقوم الحيوان بعض الانسان ؟

يمكن ان يعض الحيوان الانسان عندما يكون خائف, او عند محاولة اطعامه, او عند مضايقته. و مع ذلك فالكثير من حالات عض الحيوان للانسان هي غير مبررة. حيث قد يهاجمك السنجاب او الراكون من دون سبب واضح. و من المرجح ان يكون مصاباً بمرض ما.

متى ينبغي علي زيارة الطبيب ؟

اذا تعرضت للعض من قبل حيوان, عليك زيارة الطبيب فوراً, فقد يكون هناك خطورة من حدوث عدة امور و تشمل :

– الاصابة بعدوى, بما في ذلك الالتهابات البكتيرية و داء الكلب.
– وجود اسنان حيوان متكسرة في مكان الجرح.
– اجسام غريبة دخلت في الجرح.
– امكانية حدوث تلف الاعصاب و الاوعية الدموية.

و الانواع التالية من العضات تشكل اكبر خطر لاصابة الانسان بعدوى و تشمل :

– عضات الكلاب.
– عضات القطط
– عضات الحيوانات البرية.

كيف يتم تشخيص و علاج عضة الحيوان ؟

يقوم الطبيب بتقييم خطر العدوى, و التحقق من وجود اصابات اضافية, و محاولة الحد من حدوث تندب في مكان الجرح. و يقوم الطبيب بفحص الجرح تماماً للتأكد من خلوه من اي اجسام غريبة او اسنان.

الاشعة السينية :

قد يطلب الطبيب اجراء صورة شعاعية للتأكد من عدم حدوث كسور في العظم, و من عدم وجود أي اجسام غريبة غير مرئية داخل الجرح المحدث من قبل عضة الكلب على سبيل المثال .

تنظيف الجرح :

يقوم الطبيب بتنظيف الجرح بشكل صحيح, و هو امر ضروري للوقاية من حدوث الاصابة بعدوى. و تنظيف الجرح لا يمكنه دائما منع حدوث العدوى, لكنه يقلل من مخاطر ذلك. و قد يقوم الطبيب باستخدام مخدر موضعي لتقليل الشعور بالالم اثناء هذا الاجراء.

تنضير الجرح :

يمكن لعضة الحيوان ان تسبب تمزق الجلد, و يصبح من الصعب اصلاح الضرر. و يلجأ الطبيب عندئذ الى القيام بإجراء يدعى تنضير الجرح, و يقوم فيه بإزالة الجلد الميت و الانسجة المصابة التي لا يمكن اصلاحها. و هذا الاجراء مؤلم في بعض الاحيان لذلك يتم تحت التخدير الموضعي.

اغلاق الجرح :

معظم الجروح لا يلزم خياطتها, الا ان البعض الآخر قد يكون ضرره كبير و يحتاج لإعادة خياطة المناطق المتضررة مباشرة بعد التنظيف.

العناية بمكان الجرح :

قد يوصي الطبيب بعدة طرق مختلفة للعناية بالجرح, و ذلك استناداً على نوع الاصابة. ففي حال تمت خياطة الجرح يجب ان يحافظ المريض على نظافة الجرح و إبقاءه جافاً. و يسمح له بالاستحمام لكن ينبغي ان يجفف المنطقة بهدوء لتجنب اتلاف الغرز الجراحية. و في الحالات التالية قد يقوم الطبيب بوصف مضادات حيوية لمنع حدوث عدوى, و تشمل :

– عضات القطط.
– الجروح التي تتطلب اجراء تنضير.
– الجروح الملوثة بشكل كبير.
– كبار السن او الاشخاص الذين لديهم امراض مزمنة مثل داء السكري.

و معظم الجروح يمكن علاجها مع استخدام مسكنات الالم مثل اسيتامينوفين, او الإيبوبروفين. و في حال كانت الاصابة شديدة قد يصف الطبيب دواء ذو تأثير اقوى لتسكين الالم.

ما هي التوقعات على المدى البعيد ؟

معظم عضات الحيوانات تلتئم بسرعة, و لا تحدث عادة اي مضاعفات خطيرة مالم تكن العضة شديدة للغاية. و مع ذلك يمكن ان ينجم تندب مكان العضة.

الوقاية :

ان خفض خطر التعرض للعض من قبل حيوان يعتبر امر سهل الى حد ما, و فيما يلي بعض النصائح المتبعة للوقاية من حدوث ذلك :

– تجنب الاتصال مع الحيوانات الغير معروفة
– عدم محاولة اطعام او القبض على الحيوانات البرية, مثل السنجاب, الراكون, او الفئران.
– تجنب رعاية الحيوانات المزعجة مع تواجد اطفال في المنزل.
– تجنب مشاركة الحيوانات الاليفة الالعاب العدوانية, فكلب الاسرة قد يعضك اثناء مباراة ودية من لعبة شد الحبل.
– عدم وضع الاصابع في اقفاص الحيوانات.

المصدر العلمي :
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع