fbpx
Search
Close this search box.
المهاق - مجلة اسأل طبيبك

ماهو مرض المهق (البرص) ؟

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

ماهو مرض المهق؟

المهق او مايعرف بالبرص أو المهاق, هو مجموعة نادرة من الاضطرابات الوراثية التي تؤدي الى نقص او فقد لون الجلد, الشعر, او العينين. و يرتبط المهق مع بعض مشاكل الرؤية. و حوالي 1 من كل 18,000 الى 20,000 شخص في الولايات المتحدة مصاب بالمهاق. و سبب حدوثه هو عيوب جينية مختلفة و له عدة انماط :

  • – المهاق الجلدي العيني 1
  • – المهاق الجلدي العيني 2
  • – المهاق الجلدي العيني 3
  • – المهاق الجلدي العيني 4

المهق الجلدي العيني 1:

يرجع هذا النوع من المهاق الى وجود خلل في انزيم التيروزيناز tyrosinase, و له نوعان :

A : الشخص المصاب بهذا النوع يكون لديه غياب تام في صباغ الميلانين الموجود في الجلد, الشعر, و العينين. لذلك من اعراضه شعر ابيض, و جلد شاحب.

B: الاشخاص المصابين بهذا النوع يكون لديهم انتاج قليل من صباغ الميلانين و يزيد النقصان مع تقدم العمر.

– المهق الجلدي العيني 2:

و هو اقل شدة من النوع السابق, و اكثر شيوعاً في جنوب افريقيا, الصحراء الكبرى, الامريكيين من اصل افريقي, و الهنود الحمر. حيث يولد الشخص مع لون جلد خفيف, و لون شعر اصفر, اشقر, او بني فاتح.

– المهق الجلدي العيني 3:

و سببه خلل في جين TYRP1, و عادة ما يصيب الاشخاص ذوي البشرة الداكنة, و السوداء. و لاسيما في جنوب افريقيا, و يكون لدى هؤلاء الاشخاص جلد بني محمر, و شعر محمرّ, و عيون بنية او عسلية.

– المهق الجلدي العيني 4:

يعود سبب هذا النوع الى خلل في بروتين SLC45A2, مما يؤي الى انتاج الحد الادنى من صباغ الميلانين, و عادة ما يصيب الاشخاص المنحدرين من اصل شرق اسيا. و تكون الاعراض مشابهة للنوع ال2.

المهق البصري :

سببه طفرة جينية على الكروموزوم X, و يصيب الذكور بشكل حصري, و هذا النوع يؤثر فقط على العينين. و يكون لدى هؤلاء الاشخاص لون شعر, و جلد عادي.

متلازمة Hermansky-Pudlak:

هو شكل نادر من المهاق, و يحدث نتيجة لخلل احد جينات LYST, و اعراضه مماثلة للمهاق العيني الجلدي. و يترافق مع اضطرابات نزيف في الرئة و الامعاء.

متلازمة Chediak-Higashi:

شكل نادر آخر من المهاق, و هو نتيجة لخلل في جين LYST, و اعراضه مشابهة للمهاق الجلدي العيني, و لكن لا يؤثر على جميع مناطق الجلد. و الشعر عادة ما يكون بني او اشقر مع لمعة فضية. و الجلد يكون ذو لون خفيف او رمادي, و الاشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة لديهم خلل في خلايا الدم البيضاء, مما يزيد من خطر الاصابة بعدوى.

متلازمة Griscelli :

هو اضطراب وراثي نادر للغاية, و يرجع ذلك الى وجود خلل في احد ثلاثة جينات. حيث تم تشخيص 60 حالة في العالم منذ عام 1978, و عادة ما تحدث هذه المتلازمة مع المهاق (لاتؤثر على الجسم بأكمله), مشاكل في الجهاز المناعي, و مشاكل عصبية. و عادة ما ينتج عنها الموت خلال العقد الاول من العمر.

أسباب مرض المهق

أسباب مرض المهق متعددة منها حدوث المهاق بسبب خلل في احد الجينات المسؤولة عن انتاج و توزيع الميلانين, و قد يؤدي هذا الخلل الى غياب انتاج الميلانين او انخفاض في كميته, و هذه الجينات تنتقل بالوراثة من الاباء الى الابناء.

عوامل الخطورة :

المهاق هو اضطراب وراثي موجود منذ الولادة, حيث تزداد فرص الاصابة بهذا الاضطراب اذا كان الآباء حاملين للجين المسبب له.

أعراض مرض المهق

– غياب لون الشعر, الجلد او العينين.

– لون شعر, جلد, عينين فاتح.

– بقع جلدية ذات لون غائب.

و قد يؤدي المهاق الى حدوث مشاكل في الرؤية, و تشمل :

– الحول.

– الخوف المرضي من الضوء.

– رأرأة.

– ضعف بصري او العمى.

– اللابؤرية

كيف يتم تشخيص المهق ؟

الطريقة الاكثر دقة لتشخيص المهاق هي من خلال الاختبارات الجينية للكشف عن الجينات المعيبة المرتبطة بالمهاق, و تشمل الطرق الاخرى تقييم الاعراض من قبل الطبيب, و اختبار حساسية العين للضوء للكشف عن مشاكلها المرتبطة بالمهاق.

علاج مرض المهق:

لا يوجد علاج للمهاق, الا انه يمكن تخفيف الاعراض و الوقاية من اضرار الاشعة الشمسية, و قد يشمل العلاج ما يلي:

– ارتداء نظارات شمسية لحماية العينين من الاشعة فوق البنفسجية.

– ملابس واقية  لحماية البشرة من الاشعة فوق البنفسجية.

– نظارات طبية لتصحيح مشاكل الرؤية.

– عملية جراحية في عضلات العينين, لتصحيح حركات العين الغير طبيعية.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع