ما هو التهاب جلد الاطراف ؟

الصفحة الرئيسية / قائمة الأمراض / أمراض أخرى / ما هو التهاب جلد الاطراف ؟
ما هو التهاب جلد الاطراف ؟

التهاب جلد الاطراف او مايعرف بمتلازمة Gianotti-Crosti, هو حالة مرضية جلدية شائعة عند الاطفال الذين تتراوح اعمارهم مابين 3 اشهر و 15 عاماً. و يرتبط حدوث التهاب جلد الاطراف مع الالتهابات الفيروسية, و يسبب بثور حمراء او ارجوانية اللون مع حكة, التهاب و تضخم العقد اللمفاوية, و بطن منتفخ. و قد يعاني بعض هؤلاء الاطفال من الحمى و التعب. و عادة ما يُشفى هذا المرض تلقائياً في غضون اربع الى ثمانية اسابيع من دون علاج. و نادرا ما يؤدي الى حدوث مضاعفات. و على الرغم من ان التهاب جلد الاطراف في حد ذاته ليس معدياً, الا ان الفيروسات المسببة له تكون معدية. و هو اكثر شيوعاً في فصلي الربيع و الصيف.

الاعراض :

يعاني الطفل على مدى 3 الى اربعة ايام من بقع حمراء يمكن ان تظهر في اي مكان من الجسم, و اكثر الاماكن شيوعاً هي الفخذين, و الارداف. و في معظم الحالات تتحرك البقع تدريجياً باتجاه تصاعدي نحو الوجه. و مع تقدم الحالة قد تصبح البقع ارجوانية اللون, و غالباً ما يحدث ذلك عندما تبدأ الشعيرات الدموية او الاوعية الدموية بتوصيل الدم الى المناطق المتضررة. و تتطور هذه البقع في النهاية الى بثور حاكة مملوئة بسائل. و قد يعاني الطفل من بطن منتفخة و التهاب في العقد اللمفاوية و يمكن ان تستمر الاعراض ما بين شهرين الى ثلاثة شهور. و ان وجود بقع نحاسية اللون هو علامة على التهاب جلد الاطراف, اما اذا كان التهاب الكبد ب هو السبب الكامن وراء التهاب جلد الاطراف, فسنلاحظ وجود اصفرار في لون الجلد و العينين. و هذه احد اعراض اليرقان الذي عادة ما يظهر بعد مرور 20 يوم من ظهور الاعراض.

ما هو سبب التهاب جلد الاطراف ؟

يقترن حدوث التهاب جلد الاطراف مع عدوى فيروسية سببها فيروس ابشتاين بار EBV, و هو احد فيروسات عائلة الهربس و ينتقل عبر سوائل الجسم, خصوصاً اللعاب. فعلى الرغم من ان هذا الفيروس هو سبب شائع لحدوث التهاب جلد الاطراف عند الاطفال, الا انه يمكن لفيروسات اخرى ان تسبب عدوى و تطور نفس الحالة, بما في ذلك :

– فيروس نقص المناعة البشرية
– التهاب الكبد ب, أ, و سي
– الفيروس المضخم للخلايا, و هو فيروس شائع لا يسبب عادة اية اعراض.
– الفيروسات المعوية, و هي فيروسات شائعة يمكن ان تسبب اعراض شبيهة باعراض البرد و التهابات الجهاز التنفسي الحاد.
– فيروس روتا, و هو فيروس شائع يسبب الاسهال عند الاطفال الرضع.
– الحصبة الالمانية, و هي عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي.
– فيروس كوكساكي, عدوى فيروسية خفيفة تسبب تقرحات فموية و طفح جلدي عند الاطفال الصغار.
– فيروسات نظيرة الانفلونزا, و هي مجموعة من الفيروسات التي تسبب امراض في الجهاز التنفسي عند الاطفال الرضع و الصغار.
– الفيروس المخلوي التنفسي RSV, و هو فيروس شائع يسبب اعراض خفيفة مثل البرد عند الاطفال الكبار و البالغين, لكنه يمكن ان يكون ضار عند الاطفال الصغار و الرضع.

في حالات نادرة جداً, يمكن لبعض اللقاحات الفيروسية ان تسبب التهاب جلد الاطراف مثل :

– فيروس شلل الاطفال
– التهاب الكبد أ.
– الخناق
– الجدري
– السعال الديكي
– الانفلونزا
– جدري الماء.

كيف يتم تشخيص التهاب جلد الاطراف:

يستطيع الطبيب تشخيص المرض بسهولة من خلال النظر الى جلد الطفل و السؤال عن الاعراض, و يمكن لبعض الاختبارات ان تساعد في تحديد التشخيص, و تشمل :

– فحوص الدم او البول لتقييم مستوى البيليروبين, و الذي يمكن ان يشير الى وجود التهاب كبد.
– فحص الدم للبحث عن انزيمات كبدية غير طبيعية, و التي يمكن ان تكون علامة على التهاب الكبد.
– فحص الدم للبحث عن وجود اضداد EBV, و التي تدل على وجود عدوى فيروسية بـ EBV.
– خزعة جلدية او ازالة عينة صغيرة من الجلد للتقصي عن وجود حالات مرضية جلدية اخرى مثل القوباء الحلقية, او الاكزيما.
– فحص الدم لتحديد مستويات الزنك و استبعاد حالة التهاب جلد الاطراف المعائي, و هو شكل نادر من التهاب جلد الاطراف.

العلاج :

التهاب جلد الاطراف بحد ذاته لايحتاج الى علاج, و عادة ما يتم الشفاء من تلقاء نفسه دون التسبب بحدوث اية مضاعفات. و مع ذلك يسعى الطبيب للتركيز على علاج الحالات المرضية الكامنة. فالاعراض عادة ما تزول خلال 4-8 اسابيع من الاصابة. و مع ذلك يمكن ان تستمر فترة طويلة تتجاوز الاربعة شهور, و في هذه الاثناء يمكن استخدام كريمات الهيدروكورتيزون لتخفيف الحكة, كما يمكن وصف مضادات الهيستامين للاطفال الذين يعانون من الحساسية. و اذا تم تشخيص الاصابة بالتهاب الكبد ب, يمكن ان يستغرق الشفاء ما بين 6 اشهر الى سنة, و من غير المرجح ان يتعرض الطفل للاصابة بالتهاب جلد الاطراف مرة اخرى.

الوقاية :

الطريقة الوحيدة لتجنب حصول اية عدوى فيروسية هي تعليم الاطفال دروس بالنظافة الشخصية, و غسل اليديد بانتظام و تجنب الاتصال مع اي شخص مريض.