fbpx
Search
Close this search box.
التقرن السفعي - مجلة اسأل طبيبك

ما هو تقرن الجلد السفعي ؟

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

التقرن السفعي حالة مرضية جلدية شائعة, حيث انه كلما كبر الانسان بالعمر, لوحظ وجود بقع متقشرة على اليدين, الذراعين, و الوجه. و تسمى هذه البقع بالتقرن السفعي, و عادة ماتتطور في المناطق الاكثر تعرضاً لاشعة الشمس خلال عمر الانسان. و يحدث التقرن السفعي عندما تنمو الخلايا الكيراتينية الجلدية بشكل غير طبيعي, و تشكل بقع متقشرة ذات لون (بني, اسمر, رمادي, او وردي), و اكثر المناطق اصابة بها هي اليدين, الذراعين, الوجه, فروة الرأس, و العنق. و في معظم الحالات يكون التقرن السفعي غير سرطاني فهو يعتبر سرطان خلايا حرشفية موضعي. أي, يقتصر حدوث الآفة في مكان واحد و لا يوجد غزو للانسجة الاخرى. و في حال ترك دون علاج, يمكن لـ 10% من الحالات ان تتطور الى سرطان خلايا حرشفية, و هو ثاني اشيع نوع من سرطان الجلد, و نظراً لهذه المخاطر, ينبغي التحقق من هذه البقع بشكل منتظم من قبل طبيب الامراض الجلدية.

ما سبب حدوث التقرن السفعي ؟

السبب الرئيسي هو التعرض الطويل لأشعة الشمس على مر السنين, و هناك عوامل أخرى تؤهب لحدوث هذه الحالة, و تشمل :

– تجاوز عمر الشخص الـ 60 سنة.
– اذا كانت بشرة الشخص فاتحة, و العيون زرقاء.
– تميل البشرة للاصابة بحروق بسهولة نتيجة التعرض لاشعة الشمس.
– التعرض الكثير لأشعة الشمس.
– الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري HPV

ما هي اعراض الاصابة بالتقرن السفعي ؟

التقرن السفعي هو عبارة عن بقع جلدية سميكة متقشرة, عادة ما تكون بحجم ممحاة قلم الرصاص, و قد يعاني الشخص من حكة او حرقة في منطقة الاصابة. و مع مرور الوقت يمكن للآفات ان تختفي, او تتطور الى سرطان خلايا حرشفية. و لا توجد هناك طريقة لمعرفة أي الافات قد تصبح سرطانية. و مع ذلك يجب زيارة الطبيب لفحص الآفة اذا لاحظ الشخص أي من التغيرات التالية :

– تصلب الآفة.
– الالتهاب.
– انتشار سريع.
– نزيف
– احمرار.
– تقرح.

و لا داعي للذعر اذا كانت هناك أي تغيرات سرطانية, فمن السهل اكتشاف و تشخيص و علاج سرطان الخلايا الحرشفية في مراحله المبكرة.

كيف يتم تشخيص حالة التقرن السفعي ؟

يستطيع الطبيب تشخيص هذه الحالة ببساطة من خلال النظر الى جلد المريض, و قد يحتاج لأخذ خزعة من الآفات التي قد تبدو مشبوهة. و أخذ الخزعة هو الوسيلة الأضمن لمعرفة ما اذا كانت هناك تغيرات في الآفة.

العلاج :

هناك عدة تدابير متخذة لعلاج حالة التقرن السفعي و تشمل :

– الاستئصال :

قد يلجأ الطبيب لإزالة الانسجة الزائدة حول او تحت الآفة اذا كانت هناك مخاوف حول وجود سرطان الجلد, و اعتماداً على حجم الجرح, قد يكون, او لا يكون هناك داع لإجراء غرز جراحية.

– كي الجرح :

في الكي, يتم حرق الآفة بتيار كهربائي, و هذا يقتل الخلايا الجلدية المتضررة.

– العلاج بالتبريد:

العلاج بالتبريد هو احد انواع العلاج التي يتم فيها رش الآفة بـجل التجميد, مثل النيتروجين السائل. و هذا التجميد يقتل الخلايا في غضون بضعة ايام بعد العملية.

– التقشير الكيمائي:

مثل محضر 5-fluorouracil, الذي يقتل الخلايا الجلدية المصابة و يتخلص من الآفة الا انه قد يسبب تشوهات مؤقتة.

– المعالجة الضوئية:

يتم وضع محلول على الآفة و الجلد المصاب مثل aminolevulinic acid, او methyl aminolevulinate, ثم يتم تعريض المنطقة لضوء الليزر الذي يستهدف و يقتل الخلايا.

العلاج بالخلايا الجذعية :

يمكن ان ينطوي العلاج على استخدام Imiquimod, و هو كريم موضعي يمكن تطبيقه على الآفة عدة مرات في الاسبوع. و هذا الكريم يزيد من نشاط الجهاز المناعي في الجسم, و يساعد في علاج الآفة.

الوقاية :

افضل وسيلة لتجنب الاصابة بالتقرن السفعي, هو الحد من التعرض الطويل لاشعة الشمس, و هذا يساعد ايضاً في التقليل من مخاطر الاصابة بسرطان الجلد, و هذه بعض النصائح المتبعة :

  •  ارتداء قبعات و قمصان بأكمام طويلة في المناطق التي فيها ضوء شمس ساطع.
  • تجنب الخروج في منتصف النهار, عندما تكون الشمس ساطعة و استخدام واقي الشمس دائماً عن الخروج من المنزل.

كما يجب زيارة طبيب الامراض الجلدية عند حدوث احد التغيرات التالية :

– وحمات
– شامات
– نمش
– انتفاخات

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع