فوائد الفراولة و طرق استعمالها

الصفحة الرئيسية / الطب البديل / فوائد الفراولة و طرق استعمالها
فوائد الفراولة و طرق استعمالها

تتميز الفراولة بطعمها الحلو و تعد من احد اكثر انواع الفاكهة شعبية التي تحتوي على مضادات الاكسدة و مضادات الالتهاب الطبيعية، مثل anthocyanin  و catechin و التي تساهم في مكافحة الشيخوخة, و خفض خطر الاصابة بالامراض المزمنة، السرطانات، و امراض القلب و الاوعية الدموية. و الفراولة ايضاً مفيدة في الحفاظ على صحة العين، الصحة العصبية، حماية الجلد، خفض مستويات الالتهاب، و خفض الالام الناجمة عن التهاب المفاصل وذلك لقدرتها على مكافحة اضرار الجذور الحرة.

فمقدار كوب واحد من الفراولة يحتوي على :

– 49 سعرة حرارية.
– 0 غرام من الدهون
– 7 غرام من السكر
– 3 غرام من الالياف
– 1 غرام من البروتين
– 2 وحدة دولية فيتامين أ (89%)
– 0,6 ميلي غرام منغنيز (29%)
– 36 ميكرو غرام فولات (9%)
– 233 ملغ بوتاسيوم (7%)
– 8 ملغ مغنزيوم (5%)
– 3 ميكروغرام فيتامين K بنسبة  (4%)

فوائد الفراولة:

1- تعد الفراولة مصدراً كبيراً لمضادات الاكسدة بما في ذلك uteolin, gallic acid, flavonols, quercetrin و غيرها العديد، و تحتوي على مركب بيتا كاروتين (مركب طليعي لفيتامين أ) و حمض الاسكوربيك (فيتامين C). و تعتبر هذه المكونات من خطوط الدفاع الاولى في الجسم, و تساهم في الحد من ضرر الجذور الحرة التي تؤدي لحدوث الالتهابات و الاصابة بالامراض المزمنة.

2- للفراولة ايضا قدرة على مكافحة السرطان حيث تمنع تشكل الخلايا السرطانية و تكبح تطور و انتشار الاورام لاحتوائها على مادة مضادة للاكسدة تدعى الأنثوسيانين و بالتالي فهي تقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي, القولون, البروستات, وسرطان الجلد.

3- تساعد الفراولة على خفض خطر الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية عن طريق منع اكسدة الكوليسترول السيئ LDL, و الحد من تراكم المواد الدهنية في الشرايين, و تحسين وظيفة الاوعية الدموية و ضغط الدم, بالاضافة للتقليل من مخاطر حدوث جلطات الدم الخطيرة داخل الاوعية الدموية, و تم اثبات ان الفراولة تخفض الاستجابة الالتهابية في الجسد و التي هي احد الاسباب الرئيسية في الاصابة بامراض القلب. بالاضافة الى أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الفراولة تقلل من خطر الاصابة بنوبات قلبية و سكتة دماغية وغيرها من امراض القلب التاجية.

4- تعتبر الفراولة مصدراً جيد لكل من فيتامين أ ، سي، المهمان في الحفاظ على صحة الجلد, انتاج الزهم, التقليل من التجاعيد و تغير لون الجلد, و تقليل مخاطر الاصابة بسرطان الجلد. بالاضافة الى ان فيتامين C مهم في الحماية من مضار الاشعة فوق البنفسجية ذات النوع A و B, تحسين تخلّق الكولاجين, التخفيف من فرط التصبغ, والمساعدة في تحسين علاج مجموعة متنوعة من التهابات الطفح الجلدي.

5- تشير دراسات ان وجبة واحدة من الفراولة قادرة على تحسين وظائف الدماغ و حمايته من اثار الشيخوخة, وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفلافونويد وخصوصا anthocyanidins المعروف بقدرته على تحسين وظائف الادراك.

6- تساعد الفراولة ايضا على ازالة السموم من الجسم و على تعزيز و استعادة صحة الجهاز الهضمي,. و ذلك بفضل احتواء الفراولة على فيتامين A و C, و مضادات الاكسدة و الالتهاب, بالاضافة الى انها تعد مصدر للالياف الغذائية الامر الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال منع حدوث الامساك و تحقيق توازن PH الامعاء, و الحد من حدوث الالتهابات.

7- مقدار كوب واحد من الفراولة يحوي على 29% من المنغنيز الضروري للحفاظ على صحة الجهاز العصبي و الدماغ, و يقي من حدوث الاضطرابات العصبية مثل داء باركنسون و الصرع. و المنغنيز يعتبر المعدن الاساسي في تكوين العظام والانسجة الضامة, و يدخل في عمليات تخثر الدم و انتاج الهرمونات الجنسية الانجابية.

8- الفراولة تعد ايضا مصدر جيد لحمض الفوليك 9%, و هو احد انواع الفيتامين B, الذي يساعد الانسجة على النمو بشكل صحيح و يمنع حدوث العيوب الخلقية اثناء الحمل, و كذلك يساعد على منع حدوث فقر الدم.

بعض الوصفات الصحية الحاوية على الفراولة:

عصير البابايا والفراولة :

الوقت الكلي : 2 دقيقة

المكونات:

1- نصف كوب فراولة
2- كوب من شرائح البابايا
3- كوب من مبشور جوز الهند
4- مقدار ملعقة من مسحوق الفانيلا
5- نصف كوب ماء مع قطع جليد.

طريقة التحضير :

تضاف جميع المكونات للخلاط وتمزج مع بعضها البعض.

مثلجات الفراولة:

الوقت المطلوب : 3 ساعات, 10 دقائق.

المكونات:

– 1 كوب من العسل
– نصف كوب من عصير البرتقال الطازج.
– 16 حبة من فطر الكفير الهندي.
– نصف ملعقة من خلاصة الفانيلا
– نصف موزة مثلجة ناضجة.
– اربعة اكواب من الفراولة المتجمدة

طريقة التحضير:

– توضع جميع المكونات في الخلاط وتمزج معاً.
– يصب الخليط في طبق زجاجي ويغطى ويوضع بالثلاجة مدة 3 ساعات على الاقل.