طرق خفض الدهون الثلاثية في الجسم

الصفحة الرئيسية / آخر الإجابات / طرق خفض الدهون الثلاثية في الجسم
طرق خفض الدهون الثلاثية في الجسم

 الدهون الثلاثية أو (الشحوم الثلاثية) هي مركبات عضوية تتألف من ايستر الغليسيرول  مع ثلاثة احماض دهنية، و هي  مصدر أساسي للطاقة في جسم الانسان، و توجد بشكل عام في النباتات و الحيوانات، و لكن مصادرها الحيوانية أكبر. و يحتاج البعض إلى تخفيض مستوى هذه الشحوم في حال كانت مرتفعة في الدم، و السبيل نحو تحقيق هذا يكمن في:

1-  خفض السعرات الحرارية:

نظرا للعلاقة بين زيادة الوزن وارتفاع الدهون الثلاثية، فان انخفاض الوزن له تأثير كبير على مستويات الدهون الثلاثية، كتناول الاطعمة منخفضة الكوليسترول (خضروات, مكسرات, بذور, ثوم, بطاطا حلوة)، كما يؤدي هذا إلى تقليل مستويات كل من ( الانسولين في البلازما، الدهون الثلاثية، الكولسترول الكلي، ومستويات LDL)، ولانقاص الوزن بسرعة يجب تجنب استهلاك الاغذية ذات معدل سعرات حراري مرتفع.

2- تجنب الاطعمة الحاوية على السكر:

يزيد الفركتوز من انتاج الدهون الثلاثية في الجسم, ويعطل عملية التخلص منها, والفركتوز سكر بسيط موجود في الفواكه والخضروات والعسل.فبدلا من تناول الكثير من الاطعمة الحاوية على مستويات عالية من الفركتوز يجب الحرص على تناول اطعمة حاوية على دهون وكربوهيدرات معقدة.

3- الكربوهيدرات المعقدة:

الكربوهيدرات المعقدة التي تحوي نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان تجعل الفرد يشعر بالشبع لفترة طويلة من الوقت، ممايساعد على فقدان الوزن وخفض نسبة الدهون الثلاثية بشكل طبيعي. ومن الامثلة عليها (البذور, المكسرات, حبوب الكينوا)

4- الدهون:

الاطعمة الغنية باحماض اوميغا 3 الدهنية تقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم عن طريق منع وصول الاحماض الدهنية الحرة للكبد, وتقليل انتاج انزيمات الدهون الثلاثية. وتتواجد احماض الاوميغا 3 في (سمك السلمون البري والماكريل , بذور الشيا والكتان, لحم البقر, والبيض). اقرأ: هل الشحوم الحيوانية مسموحة لمرضى القلب؟

5- تجنب الكحول:

شرب كميات مرتفعة من الكحول يترافق مع ارتفاع الدهون الثلاثية في البلازما, ويترافق ايضاً مع الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية, وامراض الكبد الدهنية الكحولية, والتهابات البنكرياس.

6- التمارين الرياضية:

المشي السريع خلال ساعتين تقريبا كل يوم يؤدي لخفض 30% من تركيز الدهون الثلاثية في الجسم، و يساعد في هذا أيضاً الجري و رفع الاثقال, و اليوغا و اي نوع آخر من الرياضة.

كيفية خفض الدهون الثلاثية بشكل طبيعي:

زيت السمك :

يحوي زيت السمك على احماض اوميغا 3 الفعالة في خفض مستويات الدهون الثلاثية في البلازما, و الجرعة الدوائية هي 3 او 4 غرام باليوم. وبالنتيجة تنخفض حوالي 25 % الى 50% من الدهون الثلاثية في الجسم بعد شهر واحد من العلاج, وذلك بسبب قدرته على خفض VLDL . و يقوم زيت السمك بشكل فعال بكبت عملية تنكس الشحوم الناتجة عن حدوث الالتهابات. ويضبط مسارات العمليات الأيضية في انسجة محددة، وي نظم حركة مرور المواد الغذائية ويخفض الدهون الثلاثية في البلازما.

النياسين (فيتامين B3):

النياسين او فيتامين B3 يخفض الدهون الثلاثية بنسبة 30-50%, ويرفع مستويات HDL بنسبة 20-30%, ويخفض LDL بنسبة 5-25%. كما يساهم في تحسين الليبوبروتين الدهني المتعرض للشذوذات. ونتيجة لذلك فهو يساعد في علاج مرضى الشريان التاجي على حد سواء. و لجرعته اثار جانبية مشابهة لمايحدث عند ارتفاع انزيمات الكبد، بالمقابل فإن تناول الجرعة المنخفضة مع ادوية الستاتين تكون مخاطرها اقل على القلب والاوعية الدموية.

حمض الليبوئيك:

تناول مكملات حمض الليبوئيك يساهم في خفض الدهون الثلاثية في الدم، حيث يقوم بتخزين الكربوهيدرات على هيئة غليكوجين بدلا من احماض دهنية، بالتالي خفض نسبة الدهون الثلاثية.

الثوم:

للثوم فوائد عديدة، منها قدرته على منع حدوث امراض القلب، وخفض مستويات الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الكلي. اقرأ: فوائد و استعمالات الثوم

 الزيوت العطرية:

زيت الخزامى :

زيت الخزامى يعمل كمضاد للاكسدة ويخفض نسبة الدهون في الدم، كما يخفض مستويات الاجهاد وبالتالي يساعد على ضبط مخاطر القلب و الاوعية.

الريحان :

الريحان يخفض الدهون وبفضل احتوائه على مادة اليوجينول له تأثير مضاد للأكسدة يحمي القلب من ارتفاع الكوليسترول, ومن فوائد الريحان السيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم المرتبط بارتفاع مستويات الدهون الثلاثية. ويتم استخدامه عبر اضافة 1-2 قطرة للماء الدافئ او الشاي. اقرأ: فوائد و استعمالات الريحان

المليسة أو الحبق الترجاني:

لها تأثير فعال في خفض مستويات الكوليسترول في الدم عند تناولها عبر الفم. اقرأ: فوائد المليسة

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.