تضخم البروستات الحميد : الأسباب و العلاج

الصفحة الرئيسية / آخر الإجابات / تضخم البروستات الحميد : الأسباب و العلاج
تضخم البروستات الحميد : الأسباب و العلاج

تضخم البروستات الحميد هو حالة شائعة تصيب كبار السن من الرجال فوق عمر الخمسين، و ليس لها اية مخاطر على الصحة حيث تصيب حوالي 4 من اصل 10 رجال ( اكبر من 50 سنة) و 3 من اصل 4 رجال ( اكبر من 70 سنة)

غدة البروستات:

غدة صغيرة جداً توجد عند الرجال فقط , تقع في منطقة الحوض بين القضيب والمثانة, ولها وظيفة مشاركة في انتاج السائل المنوي. حيث تنتج البروستات بواسطة سائل رقيق مضاف له بروتين PSA سائل آخر ذو لون ابيض وكثيف, وبعدها يتم مزجه مع النطاف المنتجة من قبل الخصية لخلق السائل المنوي. وفي تضخم في البروستات, يمكن ان يزداد الضغط على المثانة و الاحليل, وهذا قد يسبب صعوبة مرور البول وبالتالي يؤدي لـ:
– صعوبة التبول
– حاجة متكررة للتبول
– صعوبة افراغ المثانة.

عند بعض الرجال, هذه الاعراض يمكن ان تكون خفيفة ولاتتطلب اية علاج, وفي حالات اخرى يمكن ان تكون الاعراض مزعجة للغاية ولها تأثير كبير على حياة الشخص. كما ان معظم الرجال يخشون من ان تضخم البروستات يؤهب لزيادة خطر الاصابة بسرطان البروستات, لكن هذه المعلومة خاطئة لأن مخاطر سرطان البروستات ليس تضخم البروستات. كما ان تضخم البروستات قد يؤدي في بعض الاحيان الى الاصابة بالتهاب المسالك البولية, او احتباس البول الحاد

ماهو سبب تضخم البروستات:

السبب غير معروف, لكنه مرتبط مع التغيرات الهرمونية التي تحدث عند كبار السن.

الاعراض والعلاج:

قد لايتلقى المريض المعالجة الطبية فورا اذا كانت الاعراض خفيفة الى معتدلة, لكن ينبغي عليه اجراء فحوصات منتظمة بين الحين والآخر. وقد ينصح الطبيب بالحد من الكافئين وتناول الكحول, وممارسة الرياضة بشكل منتظم. وعادة ينصح بالعمل الجراحي في حال كانت الاعراض متوسطة الى شديدة.

العلاج الدوائي:

– Finasteride – dutasteride هي الادوية الاكثر شيوعا, حيث تمنع تأثير هرمون يدعى DHT) dihydrotestosterone ) وبالتالي تقليل حجم البروستات وتحسين الاعراض المرافقة لها.
– حاصرات الفا تساعد على استرخاء عضلات المثانة.
– Tamsulosin and alfuzosin حاصرات الفا وتستخدم لعلاج تضخم البروستات.

العلاج الطبيعي:

أشيع المستحضرات الطبيعية المستخدمة في علاج تضخم البروستات الحميد هي: بيتاسيتوستيرول، و يباع على شكل كبسولات، و يتعبر البيتاستيرول المركب النباتي المماثل للكوليستيرول. البيغيوم أو الخوخ الأفريقي: و يستخدم مستخلصه في تحسين الأعراض البولية لدى من يعانون من تضخم البروستات الحميد و يباع المستخلص أيضاً على شكل كبسولات. مستخلص طلع الشيلم أو الراي، و هو نبات يشبه القمح و الشعير. مستخلص البلميط المنشاري، و يعتبر البلميط المنشاري من أكثر النباتات المستخدمة في علاج تضخم البروستات الحميد.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

One thought on “تضخم البروستات الحميد : الأسباب و العلاج

  1. كيف يمكن معالجة البروستات الحميد و سرعة القذف بمستخلصات طبيعية و حتى بادوية

Comments are closed.