البقع البيضاء و الحبوب على الشفتين

د. ثائر الحسين7th نوفمبر 20151min108

تظهر البقع البيضاء و الحبوب على الشفتين لاسباب عدة,  يكون بعضها سليما و بعضها الآخر يدل على امراض اخرى كالامراض المنتقلة بالجنس, السرطان, الحساسية و غيرها. و ساناقش هنا 3 مسببات هامة:


1- حبيبات فورديس Fordyce granules:
تكون حبيبات فورديس صغيرة, بيضاء اللون او مصفرة احيانا و تظهر على الاعضاء التناسلية, و على اطراف الشفتين خاصة العليا. و تتكون هذه الحبيبات من غدد دهنية خالية من بصلات شعرية و تبدا بالظهور عادة بعد البلوغ و تنتشر لدى 85 الى 90% من الناس البالغين. و لا تحتاج هذه الحبيبات لاي علاج و لا تشكل خطرا طبيا و يسعى الناس للتخلص منها بسبب مظهرها الذي قد يكون مزعجا احيانا و يتم التخلص منها عبر الليزر أو الجراحة المجهرية أو التقشير الكيميائي.

2- الهربس الفموي Oral Herpes:
سببه فيروس الهربس البسيط herpes labialis et herpes simplex و يثير الهربس ظهور حويصلات مليئة بسائل شفاف متجمعة مع بعضها البعض و مؤلمة جدا. كما و يسبب قرحات على مخاطية الفم في الداخل. و ينتقل فيروس الهربس عبر الاتصال الشخصي اليومي كالتقبيل, مشاركة ادوات الطعام او عبر الادوات الملوثة بالفيروس. قد تترافق الاصابة بالحلأ ( الهربس) ارتفاع في درجة الحرارة و تورم غدد لمفاوية و تختفي الاعراض تقائيا بعد اسبوعين.

3- سرطان الفم Cancer:
يظهر سرطان الفم بعدة اعراض, كبروزات على الفم او الحلق او الشفتين و تعتبر القرحة الفموية المعندة على العلاج و البروز الصلب على الفم من المؤشرات الدالة على حدوث سرطان فم. تتضمن عوامل خطورة الاصابة بسرطان الفم: شرب الكحول, تدخين التبغ, اللوكيميا, الفيروس الحليمي البشري ( بسبب الجنس الفموي) و قد يؤدي سرطان الفم الى الموت في حال لم يتم كشفه و تشخيصه باكرا و تساعد زيارة طبيب الاسنان الدورية في الكشف المبكر عن سرطان الفم.

4- اسباب اخرى:
الحساسية contact dermatitis, الحساسية لمعجون الاسنان او بعض الاطعمة,  رد فعل تحسسي للشفتين على زيوت بعض النباتات او الاصابة بالاورام السليمة مثل Fibromas .