fbpx
Search
Close this search box.
الحرارة في اليدين

اسباب الخدر و الحرارة في اليدين و القدمين

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يعد الاحساس بـالخدر و الحرارة في اليدين و القدمين احد أكثر الشكايات العصبية التي تردنا أسئلة عنها على صفحة المجلة و لهذا قمنا بوضع قائمة هنا بأكثر الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى الاصابة بهذا الحالة المزعجة شيوعا:

  • Erythromelalgia: و هي حالة تسبب الاصابة بألم حارق و احمرار و ارتفاعا في حرارة اليدين و القدمين و يبدأ الاحساس على شكل دغدغة و حكة أولا و يتطور الى ألم حارق و قد يأتي هذا المرض على شكل موجات و قد يبقى متواصلا. و يحدث هذا المرض نتيجة اعتلال عصبي.
  • متلازمة القناة الرسغية أو متلازمة نفق عظم الكعب Carpal tunnel syndrome and Tarsal tunnel syndrome: و آلية حدوث هذان المرضان متشابهة و احدهما يضغط على اعصاب اليد ما يؤدي الى الاحساس بالحرارة و الالم و التنميل و الآخر يؤثر على اعصاب القدم مسببا الاعراض ذاتها و تتميز اعراضهما بألم شديد متواصل أو على شكل موجات و قد يترافق هذا الألم بحس خدر أو بموجات حرارة تأتي و تذهب و قد يلجأ المصاب من شدة الالم الى ربط المعصم بشدة و الضغط عليه ليزول الالم و علاج هذه الحالة هو عبر اراحة الطرف المصاب, مسكنات الألم (اقرأ: ما هو مسكن الألم المناسب لي؟) و مضادات الوذمة التي تخفف الورم و بالتالي الضغط على العصب المتأثر. في حال فشل العلاج الدوائي يلجأ الاطباء الى الخيار الجراحي و الذي يحتاج الى خبرة نظراً لحساسية المنطقة المصابة و كثرة البنى الاساسية الموجودة فيها.
  • قصور الدرق Hypothyroidism: و هي حالة تعجز فيها الغدة الدرقية عن انتاج حاجة الجسم اليومية من هرمون الدرق و في حال ترك هذا المرض بدون علاج تتطور لدى المريض اعراض عصبية تتميز باحساس في الحرقة في اليدين و القدمين و يترافق هذا الاحساس بالحرارة ايضا و علاج هذه الحالة هو عبر علاج قصور الدرق.
  • الفشل الكلوي Renal failure: و يؤدي هذا الى الاحساس بالحرقة و الالم في كامل الجسم بسبب تراكم السموم التي تقوم الكلية بتصفيتها عادة و علاج هذه الحالة أكثر صعوبة من سابقاتها نظراً لصعوبة علاج الفشل الكلوي.
  • الأذية الكبدية: و بنفس آلية فشل الكلية تؤدي اصابة الكبد الى تراكم السموم في الجسم و بالتالي الاحساس بالحرارة و الحرقة في مختلف اجزاء الجسم و يكون أكثر سوءا في الاطراف ( اليدين و القدمين )
  • الاذية العصبية الرضية: و تحدث بعد التعرض لحادث مثلا أو بعد اجراء عمل جراحي يتضرر عبره العصب.
  • سن اليأس.
  • الاصابات الفطرية : خصوصاً سعفة القدم.
  • استهلاك الكحول: يؤدي استهلاك الكحول الى الاحساس بالحرارة و الالم في الاطراف و يؤدي فرط الاستهلاك الى تدهور الصحة العامة و علاج هذه الحالة هو عبر تخفيف استهلاك الكحول تدريجياً حتى قطعه تماماً.
  • عوز الفيتامينات: و أهم الفيتامينات التي يؤدي نقصها الى الاصابة بالاحساس في الحرقة في اليدين و القدمين فيتامين ب1, ب5, ب6 و ب 12  و يقوم أطباء العصبية بوصف هذه الفيتامينات بشكل متممات غذائية تؤخذ بشكل يومي.

و مما سبق ذكره نرى بأن العامل العصبي هو أهم عامل في تطور هذه الاعراض و لهذا ننصح من يعانون من حرارة و ألم في الاطراف و احساس بالتنميل و الحرقة أن يزوروا طبيب العصبية ان امكن لاجراء الفحوص اللازمة ووضع التشخيص المناسب للحالة و علاجها. و نسبة جيدة من الحالات تستجيب الى العلاج المتمم بفيتامين ب مركب و حالات اخرى تستجيب لارتداء الاساور الممغنطة بآلية غير مفهومة بعد.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع