fbpx
Search
Close this search box.
نبتة الصبار

نظرة عامة على أعراض و علاج الشق الشرجي

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الشق الشرجي Anal fissure هو تمزق في بطانة أسفل المستقيم  )القناة الشرجية) يتميز بآلام تتراوح درجتها بين الشديدة و المتوسطة في المستقيم و الشرج. معظم الشقوق الشرجية تلتئم عبر  العلاج المنزلي بعد بضعة أيام أو أسابيع و تدعى في حال شفيت في هذه الفترة بالشق الشرجي الحاد و في حال استمرت الاصابة بالشق الشرجي لفترة تتجاوز 8 – 12 اسبوع يدعى حينها بالشق الشرجي المزمن و يتطلب رعاية طبية لكي يشفى.

ماذا يسبب الشق الشرجي؟
الشق الشرجي هو مشكلة شائعة و يصيب كافة الفئات العمرية و خصوصا الشباب تحدث شقوق الشرج بسبب الاصابة أو الأذية الرضية في القناة الشرجية.و يمكن أن يحدث عند:

  1. طرح كتلة كبيرة من البراز.
  2. عند الاصابة بالامساك و محاولة اطراح براز صلب.
  3. الاسهال المتكرر.
  4. الولادة ( بسبب الضغط الكبير على البطن أثناء الولادة )
  5. الجنس الشرجي.

ويمكن أيضا أن تحدث أثناء فحص المستقيم، الشرج، أو ادخال جسم غريب في القناة الشرجية, و في بعض الحالات، قد تحدث الشقوق بسبب داء كرون.
ويعتقد العديد من الخبراء أن التوتر الزائد في عضلات المصرة الشرجية هو أحد العوامل التي تساهم في نشوء الشق الشرجي, و تتكون المصرة الشرجية من حلقات ارادية و اخرى غير ارادية, فالعضلة العاصرة الشرجية الخارجية هي ارادية ( نتحكم بها بارادتنا ) ولكن العضلة العاصرة الداخلية ليست كذلك.وهي تحت الشد، أو التوتر Tension بكل الوقت ما يقطع التروية الدموية عن القناة الشرجية و بالتالي يؤخر شفاء الشق الشرجي أو يعيقه تماما.(للاطباء: صورة شق حاد )

ما هي الأعراض؟

  1. ألم حاد، وخز، أو حرقة أثناء الاطراح و يكون الألم من الشق شديداً جداً و قد يستمر الألم بضعة دقائق بعد الاطراح أو حتى عدة ساعات.
  2. حكة.
  3. النزيف: قد تظهر بقعة صغيرة من الدم الأحمر الفاتح على ورق التواليت أو بضع قطرات في أرض المرحاض و يكون الدم من الشق منفصلاً عن البراز ( الدم داكن اللون الذي يخرج مع البراز هو علامة لامراض اخرى خطيرة و يجب اخبار الطبيب عنه فور ملاحظته )

كيف يتم تشخيص الشق الشرجي؟
يمكن للطبيب تشخيص الشق الشرجي على أساس الأعراض والفحص السريري و يتضمن الفحص:

  • النظر في الدبر عن طريق فصل الأرداف.بلطف.
  • الفحص بالاصبع: يقوم الطبيب بإدخال إصبعه مرتديا القفاز في قناة الشرج.
  • تنظير الشرج: ينطوي هذا على استخدام انبوب مضاء للنظر في القناة الشرجية.

*قد ينتظر الطبيب شفاء الشق الشرجي قبل أن يقوم بالفحوص كاملة لكي لا يزيد الوضع سوءا و قد يستعمل المخدر الموضعي.
** يمكن للطبيب الفاحص أن يحدد أيضا اسباب الشقوق الاخرى عبر الفحص و قد يتمكن من تشخيص حالات مرضية اخرى كالداء الالتهابي المعوي و الامراض المناعية و الاعتداء الجنسي و غيرها.

العلاج:

الخطوة الاساسية في علاج الشق الشرجي هي عبر خفض توتر المصرة الشرجية الداخلية لكي يعود تدفق الدم الى طبيعته و يسهل الشفاء. و خطوات العلاج العامة هي:

  1. 90 – 80 % من الشقوق الحادة تشفى من تلقاء ذاتها و على المريض أن يتناول كمية من الالياف لمقاومة الامساك ( يمكن استعمال عشبة البسيليوم) و ينصح المريض بتجنب تناول الاغذية ( الحادة ) و التي تترك مخلفات خادشة مثل الذرة و الجوز و التشيبس كما و ينصح المريض باستهلاك كمية مناسبة من الماء و قد يصف الطبيب مطريات براز مثل دوكوسات. تنفع مغاطس المياه الدافئة في ارخاء المصرة الشرجية و تحسين دوران الدم ما يسرع الشفاء.
  2. ينصح الاطباء أيضا باستخدام المخدر الموضعي مثل جيل ليدوكائين أو اكسيلوكائين قبل الاطراح لتجنب الاحساس بالالم و بالتالي عودة الشد.
  3. يساعد استعمال النيتروغليسرين موضعيا في توسيع الشرايين و تحسين الدورة الدموية أيضا لتسريع عملية الشفاء.
  4. حقن البوتوكس بهدف ارخاء المصرة الشرجية الداخلية.
  5. العلاج الجراحي.
  6. العلاج الطبيعي: يشتمل هذا النوع من العلاج على دهن المنطقة المصابة بالفازلين بشكل يومي أو باستعمال جيل صبار نوع آلو فيرا بنسب نجاح متفاوتة من شخص لآخر.
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع