أعراض الخراج الشرجي (الدمل) و علاجه

الصفحة الرئيسية / آخر الإجابات / أعراض الخراج الشرجي (الدمل) و علاجه
أعراض الخراج الشرجي (الدمل) و علاجه

الخراج الشرجي هو حالة مؤلمة  جدا يتجمع فيها القيح نتيجة التهاب خلوي بالقرب من فتحة الشرج. معظم خراجات الشرج هي نتيجة العدوى في الغدد الشرجية الصغيرة , النوع الاكثر شيوعا من الخراجات في تلك المنطقة هو الخراج حول الشرج  Perianal Abcess.  و غالبا ما يظهر على شكل يشبه تورم (دمل) مؤلم بالقرب من فتحة الشرج و يكون أحمر اللون ودافئ الملمس و خراجات الشرج الموجود في الأنسجة الأعمق هي أقل شيوعا ويمكن أن تكون أقل وضوحا.
الشق الجراحي و التصريف ( تفجير الخراج) هو العلاج الأكثر شيوعا لجميع أنواع الخراجات الشرجية الداخلية و الخارجية, و عادة ما يكون ناجحا و قد تحدث مضاعفات تصريف الخراج لدى نسبة من المرضى مشكلة الناسور الشرجي و الذي هو نفق صغير يكون بمثابة اتصال غير طبيعي بين داخل المعي و الوسط الخارجي. و في بعض الحالات تغلق الفوهة الخارجية للناسور ما يجعلها مسببا للخراجات المزمنة في المنطقة الشرجية.

يحدث الخراج الشرجي بالعديد من الأسباب المختلفة. وتشمل هذه الاسباب:

  1. العدوى من شق شرجي. والشق الشرجي هو تمزق سطحي صغير في جلد القناة الشرجية.
  2. العدوى المنقولة جنسيا.
  3. الغدد الشرجية المسدودة.

عوامل خطر مؤهبة للاصابة بالخراجات الشرجية:

  1. التهاب القولون.
  2. مرض التهاب الأمعاء المزمن IBD مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
  3. الداء السكري DM
  4. الانسدادات المعوية.
  5. داء التهاب الحوض  PID
  6. ممارسة الجنس الشرجي.
  7. استخدام الأدوية مثل بريدنيزون.

بالنسبة للرضع والأطفال الصغار، تغيير الحفاضات بشكل متكرر والتنظيف السليم خلال تغييرات الحفاضات يمكن أن يساعد على منع التشققات الشرجية والخراجات حول الشرج.

أعراض خراجات الشرج
غالبا ما تترافق خراجات الشرج السطحية مع:

  1. الألم، والذي عادة ما يكون ثابتاً، احساس نابض موضع الخراج يزداد سوءاً عند الجلوس
  2. تهيج الجلد حول فتحة الشرج، بما في ذلك تورم، احمرار، ألم عند اللمس
  3. خروج القيح
  4. الإمساك أو الآلام المرتبطة مع حركات الأمعاء

تترافق خراجات الشرج الأعمق مع:

  • حمى
  • قشعريرة
  • توعك

تشخيص خراجات الشرج

الاعراض والتقييم السريري بما في ذلك فحص المستقيم بالاصبع ( للاطباء : انقر هنا لرؤية مظهر خراج شرجي بسيط )  كافية لتشخيص الخراج الشرجي عادة ولكن قد يحتاج بعض المرضى لاختبارات إضافية للكشف عن:

  1. الأمراض المنقولة جنسيا
  2. مرض التهاب الأمعاء
  3. داء الرتج
  4. سرطان المستقيم
  5. في حالات نادرة، يمكن أن يتم إجراء فحص تحت التخدير. قد يطلب الطبيب أيضا إلى الموجات فوق الصوتية والاشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج خراجات الشرج:
التصريف الجراحي الفوري هو الأهم و يمكن شق خراجات الشرج السطحية في عيادة الطبيب باستخدام مخدر موضعي. قد تتطلب خراجات الشرج الكبيرة أو الأعمق الدخول الى المشفى لفتحها تحت التخدير العام. بعد العملية، توصف مسكنات الألم لمعظم الأشخاص الأصحاء، وعادة لا تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية. قد تكون هناك حاجة المضادات الحيوية ,بالنسبة لبعض الناس، بما في ذلك أولئك المصابين بالداء السكري أو نقص مناعة لأي سبب.