أسباب و علاج الحرارة في القدمين

الصفحة الرئيسية / Uncategorized / أسباب و علاج الحرارة في القدمين
أسباب و علاج الحرارة في القدمين

حرقة القدمين, كما يصفها المرضى, هي احساس بالحرارة و الألم معاً يصيب القدمين بدرجات متفاوتة من شخص لآخر و من ساعة لأخرى في اليوم و قد يؤدي هذا الألم الى اعاقة العمل اليومي أو الى حرمان المصاب من النوم. و قد يؤدي تلف الأعصاب في الساقين، أو الاعتلال العصبي الى الاحساس بالحرقان في القدمين. و على الرغم من أن العديد من الظروف الطبية يمكن أن تسبب حرقة القدمين, يعد الداء السكري Diabetes الأكثر شيوعاً.
أسباب حرق القدمين:
غالباً ما يكون الاعتلال العصبي هو سبب الاحساس بحرقة القدمين حيث أن الألياف العصبية التالفة تصبح مفرطة التنبيه و ترسل إشارات الألم إلى المخ على الرغم من عدم وجود جرح أو إصابة أو حرق. و يمكن ان يحدث الاحساس بالحرارة في القدمين بعد يوم عمل شاق أو نشاط رياضي طويل و هذا أمر طبيعي و يزول عادة بعد الراحة, و لكن الألم الذي لا يزول بعد الراحة و يعيق النوم و يستمر لأكثر من ثلاث ايام أو يزداد سوءاً هو ألم يستدعي زيارة طبيب الداخلية او العصبية لدراسة الأسباب.

معظم الناس المصابون باعتلال الأعصاب يعانون من تلف في أعصاب الساق أولاً.  وغالباً ما يحس هؤلاء الناس بوخز وخدر في القدمين كذلك. ويشكوا كثير من الناس بأن أقدامهم هي حساسة بشكل مفرط للمس (Hyperesthesia)،  و من درجات متفاوتة من الألم الحارق يمكن أن تتراوح بين معتدلة إلى عاطبة ( توقف الانسان عن العمل ).

يعد مرض السكري والافراط باستهلاك الكحول الأسباب الأكثر شيوعاً لاعتلال الأعصاب في الساقين. و يمكن أن يسبب العديد من الامراض الأخرى الاعتلال العصبي أو الاحساس بحرقان في القدمين:

  1. أمراض الكلي المزمنة (اوريميا)
  2. اعتلال الالياف العصبية الصغيرة
  3. نقص فيتامين (فيتامين ب 12 وفيتامين B6 أحياناً)
  4. تعاطي الكحول
  5. مستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية (الغدة الدرقية)
  6. مرض لايم
  7. فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز
  8.  اعتلال عصبي متعدد بالاميلويد
  9. المخدرات والآثار الجانبية، بما في ذلك العلاج الكيميائي المخدرات، جرعة زائدة من فيتامين ب 6، وأدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية  إيزونيازيد، ديجوكسين، الميتفورمين وغيرها
  10. اريثروميلالجيا.
  11. التسمم  بالمعادن الثقيلة (الرصاص، الزئبق، الزرنيخ)
  12. التهاب الأوعية الدموية.
  13. ساركويد.
  14. متلازمة غيلان-باريه.
  15. احتباس السوائل.
  16. ارتفاع ضغط الدم.

#مصدر القائمة: WebMd

وبالإضافة إلى الاعتلال العصبي، يمكن أن تسبب الاصابات البكتيرية و الفطرية و غيرها في القدمين أيضا الاحساس بالحرقة و الحكة و الألم. و الاصابات المعدية الأكثر شيوعاً هي قدم الرياضي (التهاب الجلد الناجم عن الفطريات أو سعفة القدم أو athlete foot) كما يشيع الاحساس بالحرق بسبب أمراض الشرايين (PAD) و ضعف الدورة الدموية في القدمين ما يسبب الألم، الوخز، و احساس بالحرقة لا سيما عند المشي.

العلاج:

بالنسبة للحالات البسيطة:

  • التعب بعد يوم عمل شاق أو نشاط رياضي مجهد : العلاج هو الراحة و مساج باطن القدم.
  • الاصابة الفطرية: الحفاظ على الأحذية و الجوارب جافة و استعمال مضاد فطري موضعي ان لزم الامر بعد استشارة الطبيب.
  • الاصابة البكتيرية: الحفاظ على الأحذية و الجوارب جافة و نظيفة و عمل مغاطس مياه مالحة و زيارة طبيب جلدية في حال كان الألم شديداً.

بالنسبة للحالات المعقدة:

الحل الافضل هو زيارة طبيب داخلية أو عصبية.

2 thoughts on “أسباب و علاج الحرارة في القدمين

  1. تصبح لديه في الليل الاوجاع في قدميه واخذ بالتليك طيلة الليل وكذلك حراره علما لديه ضغط وعمري 55سنه عند مراجعتي للطباء يقولون بين فتره واخرى ارتفاع الدهون الثلاثيه علما وزني 58كغم وشكرا وسوال ثاني اذا امكن لديه رجفه تحت العين اليمنى وتستمر لحد الفك بين حين واخرى وعند ذهابي للطبيب اخبرني بلتهاب العصب الخامس واعطاني ادويه مهده ومنومه ولم تجدي نفع ماهو العلاج المناسب وشكرا

Comments are closed.