fbpx
Search
Close this search box.
صورة الركبة

ما هي أشيع اصابات مفصل الركبة ؟

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يعتبر مفصل الركبة أكبر مفاصل جسم الإنسان و أحد أكثر المفاصل تعرضاً للاصابة, و يتكون مفصل الركبة من أربع بنى تشريحية أساسية هي:

العظام: تلتقي في مفصل الركبة ثلاث عظام هي عظام الفخذ femur, الظنبوب tibia, و عظم الرضفة (صابونة الركبة) patella.
الغضاريف: تُغطى نهايات العظام المذكورة في الأعلى بالغضاريف التي تساعد العظام على الانزلاق لتسهيل حركة مفصل الركبة و تتوضع الغضاريف الهلالية أيضاً في مفصل الركبة و تعمل عمل وسائد داعمة مضادة للصدمات.
الأربطة: تصل الأربطة العظام ببعضها البعض و تحتوي الركبة على أربع أربطة رئيسية تعمل عمل حبال قوية تحافظ على استقرار الركبة و هذه الأربطة هي: الأربطة الجانبية على جانبي الركبة و الأربطة المتصالبة و توجد داخل المفصل.
الأوتار: تتصل العضلات بالعظام عن طريق الأوتار و تصل أوتار العضلة الرباعية عضلات الفخذ الأمامية بالرضفة (صابونة الركبة) و يمتد الوتر الرضفي من الرضفة الى عظم الظنبوب.

و نتيجة لتعدد المكونات التي يتشكل منها مفصل الركبة تتنوع أيضاً الاصابات التي يمكن أن تؤثر على عمل الركبة و اشيع اصابات مفصل الركبة هي:
الكسور fracture:
يعتبر كسر عظم الرضفة ( صابونة الركبة) أحد أشيع الكسور التي تصيب العظام حول الركبة و يليها شيوعا النهاية السفلية لعظم الفخذ و العلوية لعظم الظنبوب كما هو موضح في الصورة المرفقة. و تنتج غالبية الكسور عن اصابات شديدة كالسقوط من اماكن عالية أو حوادث الدراجات النارية.
الخلع dislocation:
يحدث الخلع عندما تخرج عظام المفصل عن مواقعها التشريحية الطبيعية بشكل كامل أو جزئي و تحدث الخلوع نتيجة تحريك مفصل الركبة في غير اتجاه حركته الطبيعي و تحدث الخلوع أيضاً نتيجة اصابات شديدة كالسقوط الشديد, حوادث الدراجات النارية و الاصابات الرياضية.

اصابات الرباط المتصالب الأمامي:

يتعرض الرباط المتصالب الأمامي anterior cruciate ligament للاصابة أثناء النشاطات الرياضية عادة و تزداد فرصة الاصابة لدى لاعبي رياضة كرة القدم, كرة السلة و الرغبي نتيجة تغيير اتجاه حركتهم بشكل قوي و فجائي أثناء اللعب أو أثناء القفز أو الهبوط بعد القفز و قد تترافق اصابة هذا الرباط مع اصابة اجزاء اخرى من الركبة.
اصابات الرباط المتصالب الخلفي:
يتعرض الرباط المتصالب الخلفي posterior cruciate ligament للاصابة نتيجة ضربة قوية تتلقاها الركبة من جهتها الأمامية ما يؤدي الى انثنائها الى الخلف و عادة ما تحدث هذه الاصابة في حوادث الداراجات النارية.
اصابات الاربطة الجانبية:
تحدث هذه الاصابة نتيجة تعرض الركبة لقوة تدفعها نحو احد الجانبين و عادة ما يكون السبب ضربة على أحد جانبي الركبة في المشاجرات و هذا النوع من اصابات الأربطة هو الأقل شيوعاً.

تمزق الغضاريف الهلالية:
يحدث تمزق الغضاريف الهلالية المفاجئ أثناء ممارسة الرياضة نتيجة دفع, قطع طريق كرة, ضربة على الركبة … الخ و قد تتمزق الغضاريف الهلالية نتيجة الاصابة بالتهاب المفاصل أو الشيخوخة أيضاً.
تمزق الأوتار:
يمكن أن تتمزق أوتار الركبة نتيجة تمددها الزائد بفعل الاصابة و يمكن أن تلتهب أيضاً و يعد تقدم العمر و الأخطاء الرياضية أحد أشيع سببين لاصابات أوتار الركبة.

ما هو علاج اصابات الركبة المختلفة:

أهم شيء بعد التعرض لاصابة في الركبة هو وضع كمادات باردة على منطقة الاصابة و الراحة ريثما يقوم الطبيب بفحص و تقييم مدى الاصابة و يجب طلب الطبيب عند:

سماع صوت فرقعة في الركبة بعد الاصابة
الألم الشديد.
عدم القدرة على تحريك الركبة.
العرج و عدم القدرة على المشي نتيجة الالم.
تورم المنطقة المصابة بشكل ملحوظ.

و بعد أن يقوم الطبيب المعالج بتقييم الاصابة و خطورتها سيقوم بتحديد نظام جراحي أو محافظ للاصابة.

العلاج الغير جراحي:

يشتمل هذا النوع من العلاج على:

تثبيت مفصل الركبة باستعمال جبيرة أو غيرها من المثبتات الخارجية.
العلاج الفيزيائي.
مضادات الالتهاب الغيرستيروئيدية للسيطرة على الألم و الالتهاب.

العلاج الجراحي:

تحتاج بعض أنواع الاصابات التي يتعرض لها مفصل الركبة الى تدخل جراحي لنعيد للمفصل حركته الطبيعية و تختلف أنواع التدخلات الجراحية التي يمكن أن يقررها الطبيب بحسب شدة الحالة و تكون بعض العمليات بسيطة و مصغرة تعتمد على المنظار و اخرى تحتاج الى فتح المفصل جراحياً بالكامل لاصلاح الكسر أو التمزق او غيره.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع