ما هي الاغذية التي تحرق الدهون و تنقص الوزن؟

الصفحة الرئيسية / آخر الإجابات / ما هي الاغذية التي تحرق الدهون و تنقص الوزن؟
ما هي الاغذية التي تحرق الدهون و تنقص الوزن؟

الاغذية التي تحرق الدهون هي الأغذية التي تحرق سعرات حرارية أكثر من محتواها من السعرات الحرارية و هي مفيدة أكثر من قطع الطعام نهائيا لأن قطع الطعام سيؤدي الى ابطاء الاستقلاب لدينا و تدهور الصحة العامة.

هناك بعض الأطعمة الطبيعية التي تحرق سعرات حرارية أكثر من محتواها من السعرات الحرارية و هذه الأطعمة هي الأطعمة النباتية الطبيعية و إذا كنت تأكل هذه الأطعمة وتمارس بعض التمارين الرياضية ، فإن الاستقلاب لديك سيتعزز و ستحرق المزيد من السعرات الحرارية (الدهون) بمعدل أسرع لعدة ساعات حتى بعد التمرين.و مع ان قائمة كاملة بهذه الاغذية لم توضع رسميا في كتاب او دراسة او تصنيف دولي الا انني حاولت ان اجمع هنا اشهر الاغذية التي تعرف بخواصها الحارقة للدهون:

1-  الفواكه الغنية بفيتامين (ج) الحمضيات : مثل الليمون الحامض والليمون والبرتقال والجوافة والجريب فروت والبابايا والليمون الحلو ، واليوسفي والطماطم الغنية  بفيتامين C والألياف و بالامكان اطلاق صفة ” مقاتلة الدهون” على كل حبة طماطم تستهلكها يوميا!  فيتامين C يساعد عملية حرق الدهون في الجسم بشكل أسرع ويحفز أيضا الحمض الأميني كارنيتيني الذي يسرع في الجسم القدرة على حرق الدهون و يسهل طرح الدهون من الجسم.

2- التفاح : البكتين في التفاح يحد من قدرة الخلايا على امتصاص الدهون ، ويشجع أيضا امتصاص الماء من الطعام و المواد المضادة للاكسدة في التفاح قد تساعد على حرق الدهون التي تتوزع في منطقة البطن خصوصا.

3- منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم : يمكن للكالسيوم في منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي  أن يعزز فقدان الوزن عن طريق زيادة حرق الدهون المخزنة  في الخلايا الدهنية. و يمكن لمنتجات الألبان خفض ضعف معدل الوزن الذي تخفضه لك انواع الحمية الأخرى التي تحتوي على نفس الكمية من الحريرات وفقا لمايكل زيميل الاأستاذ في جامعة تينيسي في نوكسفيل (السمنة البحوث ، نيسان 2004 ). وجد الباحثون  بأن الناس فقدوا الوزن الزائد في البطن عندما تناولوا 3 وجبات يوميا من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم أكثر من أولئك الذين اتبعوا نظاما غذائيا مشابها ولم يتناولاو اكثر من وجبتين من الالبان.

.4- المكسرات تزيد الشعور بالشبع و تزيد قدرة الجسم على حرق الدهون ، كما يقول المؤلف خوردي سالاس – سالفادو من جامعة روفيرا فيرغيلي ، اسبانيا.
5- الهيل (أو الهال أو حبهان)

6-  أوراق الكاري (كاري باتا) : الكاري يسهل اخراج الدهون والسموم ، و يحد من ترسب الدهون في الجسم.
7-  الثوم : الثوم يحتوي على مركب الكبريت المضادة للبكتيريا الأليسين و التي تساعد على تقليل الكولسترول والدهون غير الصحية ، ما يجعلها أداة فعالة لحرق الدهون الغذائية.
8-  الملفوف : الملفوف ، نيئة أو مطبوخة تحول دون تحويل السكر والنشويات الى دهون أخرى ، مما يجعلها جيدة لتقليل الوزن.
9-البروتينات : الأغذية الغنية بالبروتين والأطعمة الغنية بالألياف هي أفضل الأطعمة لحرق الدهون في منطقة البطن حيث أن البروتين يحتاج الى مزيد من الطاقة لهضم الطعام من الدهون و مصادر البروتين الجيدة هي منتجات الألبان منخفضة السعرات الحرارية ، والفاصوليا والحبوب الكاملة والشوفان والبيض وغيرها . البيض يحتوي على فيتامين B12 الذي يساعد الجسم في تحطيم وحرق الدهون.
10- يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين والألياف القابلة للذوبان ، واثنين من العناصر الغذائية التي تؤمن استقرار مستويات السكر في الدم ، وبالتالي يعتبر العدس الغذاء “المثالي” للحصول على البطن المسطحة المشدودة “، وفقا لتانيا زوكربروت مؤلفة كتاب حمية F – عامل.
11- الشاي الأخضر : تظهر الدراسات أن الشاي الأخضر يسرع من عمليات الاستقلاب اضافة الى فوائد اخرى كثيرة. و ينصح بشرب كوب أو كوبين في اليوم مع عدم الاكثار نتيجة محتوى الشاي من الكافيين.
12- زيت السمك : مكملات زيت السمك هي طريقة رائعة لتخفيف الوزن.و وجدت دراسة حديثة أن زيت الاسماك الكبيرة يساعد الجسم على حرق الدهون بكفاءة أكبر.( قد تفقد ما يصل الى 2 كجم خلال 3 اشهر)

أخيرا تجنب السكر! ابتعدوا عن السكر نهائيا فالسكر هو اساس كل علة جديدة هذه الايام من داء السكر و السمنة الزائدة خصوصا في منطقة البطن و للاسف فالسكر يوضع تقريبا في كل شيء نستهلكه الآن و تلافيه ليس بالمهمة السهلة!

One thought on “ما هي الاغذية التي تحرق الدهون و تنقص الوزن؟

Comments are closed.