fbpx
Search
Close this search box.

ما هو مرض هيرشسبرونغ hirschsprungs ؟

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

هو حالة مرضية يمكن ان تؤثر على قولون اطفال حديثي الولادة, و هو مرض خلقي, مما يعني ان الاطفال يولدون مع هذه الحالة, و تتميز هذه الحالة بضعف في الامعاء الغليظة, و هذا الضعف يمكن ان يؤدي الى عدم القدرة على تمرير البراز بشكل صحيح, مما يؤدي الى حدوث انسداد. و هذه الحالة موجودة في حوالي 1 من كل 5000 ولادة, و عادة ما تعالج بواسطة الجراحة.

الاعراض :

تظهر الاعراض خلال الاسابيع الستة الاولى بعد الولادة عند 80% من الاطفال الذين يعانون من هذه الحالة, و عادة ما تبدأ الاعراض عند الاطفال حديثي الولادة في غضون 48 ساعة بعد الولادة, و تشمل ما يلي:

– عدم وجود حركية امعاء في غضون 48 ساعة بعد الولادة.
– قيء بني او اخضر.
-تورم في البطن.
– غازات في البطن.
– اسهال, و الذي قد يكون دموياً.
– نادراً ما يخرج البراز و يكون غير متماسك.

الاعراض عند الاطفال الصغار و الاطفال الاكبر سناً :

اذا تأثر القسم الاقصر من الامعاء, فإن الاعراض عموماً لن تظهر حتى مرور عدة اشهر او حتى عدة سنوات لاحقة, و تشمل الاعراض الشائعة ما يلي:

– الحاجة الى استخدام مسهلات لتمرير البراز او الحقن الشرجية لتحفيز حركية الامعاء.
– تورم في البطن.
– فقر الدم, و يحدث بسبب نقص الطاقة الناجم عن قلة عدد خلايا الدم الحمراء.
– الشعور بامتلاء البطن بالغازات.

الاسباب :

ان السبب الدقيق وراء حدوث مرض هيرشسبرونغ غير معروف, و يتطور هذا المرض عندما لا تتشكل الخلايا العصبية حول القولون بشكل كامل, و هذا يمكن ان يؤثر على جزء طويل من القولون او الجزء الصغير جداً منه. و في كلتا الحالتين, عندما يحدث هذا, فإن هضم الطعام و البراز لا يمكن ان يدفع من خلال هذه المناطق, و بالتالي حدوث انسداد البراز في امعاء الطفل, و لن يكون الطفل قادراً على التغوط بشكل عادي بسبب هذا الانسداد, و يمكن ايضاً ان يصبح جدار الامعاء رقيقاً و الذي قد يؤدي الى حدوث عدوى بكتيرية خطيرة.

عوامل الخطورة :

ان مرض هيرشسبرونغ اكثر شيوعاً عند الاولاد الذكور من الاناث, كما انه من المرجح ان يحدث عند الاطفال الذين يعانون من متلازمة داون, و بعض الحالات الموروثة الاخرى. و اذا كان لديك بالفعل طفل واحد مصاب بهذه الحالة, فإن نسبة انجاب طفل مصاب بهذه الحالة في المستقبل تزداد اكثر.

التشخيص :

يقوم طبيب الاطفال باستخدام واحد او اكثر من الاختبارات التالية للتحقق من مرض هيرشسبرونغ :

– يمكن ان تظهر الاشعة السينية في البطن منطقة متوسعة من القولون الخاص بالطفل, او قسم به هواء اقل من غيره, و الذي ينتج عن تراكم البراز.
– اختبار قياس الضغط ينطوي على تضخيم بالون في مستقيم الطفل لمعرفة ما اذا كانت عضلاتهم تستجيب عادة عن طريق الاسترخاء, و عادة ما يتم ذلك لدى الاطفال الاكبر سناً.
– التصوير الظليل بالاشعة السينية يمكن ان يظهر صورة ظليلة واضحة للمستقيم و القولون الخاص بالطفل.
– الخزعة تنطوي على اخذ عينة نسيجية من القولون للتقصي عن الامراض.

العلاج :

العمل الجراحي :

يتم علاج مرض هيرشسبرونغ عبر اجراء عمل جراحي, حيث يقوم الطبيب بازالة جزء من القولون الذي يحتوي على الخلايا العصبية المعيبة, ثم يقوم بإعادة تركيب المستقيم للطفل الى الجزء الصحي من القولون, و هذا يجعل من الممكن للطفل تمرير البراز بطريقة طبيعية, و في الحالات الاكثر اعتدالاً, يمكن ان يتم ذلك في عملية واحدة, عادة هنالك حاجة الى اجراء فغر القولون ايضاً, و يعتبر هذا اجراء جراحي منفصل.

فغر القولون :

اذا كانت حالة طفلك خطيرة, فسيتم استخدام اجراء فغر القولون لإعطاء الجزء السفلي من القولون وقتاً للشفاء بعد إزالة القسم الغير طبيعي منه, و هذا ينطوي على صنع ثقب صغير في البطن و ربط الجزء العلوي من القولون به, و سيتم خروج براز الطفل من هذه الفتحة الى حقيبة جمع البراز الموصولة بها, و التي يجب ان تتغير عدة مرات كل يوم. و اعتماداً على طول امعاء الطفل التي تم استئصالها, قد يبقى اجراء فغر القولون دائماً, و مع ذلك, في معظم الحالات يمكن ان يتم اغلاق هذه الفتحة جراحياً, و يمكن ان يتم ضم القولون الى المستقيم جراحياً.

مخاطر الجراحة :

يمكن لطفلك ان يطور حالة خطيرة تسمى التهاب الامعاء بعد اجراء الجراحة, و يحدث ذلك عندما يصاب القولون بالالتهاب, و عند الاصابة بهذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب على الفور و تشمل الاعراض ما يلي:

– نزيف من المستقيم.
– حمى.
– اسهال.
– تورم في البطن.
– اقياء.

الرعاية بعد اجراء العمل الجراحي :

اذا حدث امساك للطفل بعد اجراء العمل الجراحي, يمكن المساعدة في تخفيف ذلك عن طريق التأكد من ان الطفل يشرب ما يكفي من الماء لتجنب الاصابة بالتجفاف, و اذا كان الطفل مصاب قديماً فيجب تقديم اطعمة تحتوي على الياف مثل الحبوب الكاملة و الخضروات, و يجب عليك اضافة هذه الاطعمة الى النظام الغذائي للطفل ببطء, لأن تناول الكثير من الالياف فجأة يمكن ان يجعل من الامساك امراً سيئاً.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع