fbpx
Search
Close this search box.
الوقاية من حدوث هجمات الربو - مجلة اسأل طبيبك

الربو .. وكيفية الوقاية من هجماته

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الربو مرض خطير، ويجب على الاشخاص الذين يعانون من الربو ان يتبعوا خطة عمل للوقاية من حدوث هجمات الربو, و أن أفضل طريقة لذلك هي تحديد و تجنب المهيجات التي تتسبب بحدوثه, و عادة ما يقدم الاطباء علاج مناعي للربو على شكل مضادات حساسية.

فالربو مرض معقد, و يعتقد الباحثون انه يحدث بسبب مزيج من العوامل الوراثية و البيئية على حد سواء. و لقد تم ربط العديد من الجينات و العوامل البيئية بالربو, و ان العوامل البيئية هي المسؤولة الى حد كبير عن تفاقم الربو, ومع العديد من العوامل المحتملة التي يمكن ان تؤدي الى حدوث نوبة الربو, فإن منع واحدة منها يمكن ان يكون تحدياً للشخص المريض, و فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تجنب حدوث نوبات الربو.

الربو وكيفية الوقاية منه

تجنب المهيجات و المواد المسببة للحساسية :

ان تنفس شيء ما (مهيج) قد يؤدي الى حدوث التهاب في القصبات, و يمكن ان يؤدي الى حدوث نوبة ربو, و هذه الهجمات هي نتيجة لإصابة القصبات بالالتهاب, و هذا الامر يؤدي الى :

– تشنج قصبي.
– تورم بطانة القصبات الهوائية.
– إفراز المخاط.

و كل هذه العوامل تسبب تضيق القصبات و بالتالي يتقيد تدفق الهواء, و ان افضل طريقة للوقاية من نوبات الربو هي تحديد و تجنب هذه المهيجات.

نظام تنقية الهواء :

ان انظمة تنقية الهواء يمكن ان تساعد في التخلص من مهيجات الربو الشائعة, بما في ذلك الغبار, و غبار الطلع, و المواد الاخرى المسببة للحساسية.

الرطوبة :

تعمل اجهزة الترطيب على زيادة مستوى الرطوبة في الهواء عن طريق اطلاق بخار الماء, و بالنسبة لبعض الناس, فإن اضافة بعض الرطوبة الى الهواء يمكن ان تخفف اعراض الربو, و مع ذلك يجب عليك استخدامها بعناية او انها يمكن ان تجعل الربو يزداد سوءاً. و في حال كان هنالك الكثير من الرطوبة في الهواء, فإنه يمكن ان يشجع على نمو عث الغبار, لذلك يجب ان تتم المحافظة على مستوى الرطوبة ما بين 30-45% لتجنب هذه المشكلة. و تحتاج ايضاً الى تنظيف الرطوبة لتجنب نمو العفن, و من الافضل استخدام الماء المقطر او المعدن في المرطب, و ان المستويات العالية من المعادن, كما قد تجدها في صنبور المياه, يمكن ان تؤدي الى نمو البكتيريا.

العلاج بالخلايا الجذعية :

عادة ما يقدم الاطباء العلاج المناعي للربو على شكل حقن مضادة للحساسية, و هذه المضادات تحتوي على كمية صغيرة من المواد المسببة للحساسية التي يمكن ان تؤدي الى حدوث الربو في الشخص, والهدف من العلاج المناعي هو تغيير استجابة الجهاز المناعي, مما يجعل الجسم اقل حساسية لهذه المهيجات مع مرور الوقت, و في الاشهر القليلة الاولى, عادة ما تعطى هذه الحقن مرة واحدة في الاسبوع, و في نهاية المطاف, يمكن الحصول على الحقنة مرة واحدة في الشهر بدلاً من ذلك, و هذا يمكن ان يستمر لعدة سنوات حتى يتم تحديد الجهاز المناعي. و اذا كنت لا تستطيع تجنب مهيجات الحساسية, عليك التحدث مع الطبيب حول ما اذا كان العلاج المناعي قد يكون خياراً بالنسبة لك.

الادوية :

الدواء الوقائي :

دواء الربو عادة ما ينقسم الى فئتين, و يكون لدى الشخص على الارجح ادوية تؤخذ على اساس منتظم للوقاية من حدوث الهجمات, و الانواع الاخرى من ادوية الربو تؤخذ للإغاثة السريعة, و هذه الادوية هي لعلاج نوبة الربو, و لكن تؤخذ في اول علامة من ظهور اعراض الربو, و قد تأتي ادوية الربو على شكل :

– جهاز استنشاق.
– اقراص.
– شراب.
– حقنة.

و هنالك عدد قليل من الادوية الوقائية, و الاكثر شيوعاً ما يلي:

– الكورتيزون المستنشق :

يعمل هذا الدواء مثل عمل الهرمونات الطبيعية للوقاية من الالتهاب, و في حين ان الستيرويدات هي اقوى الادوية في علاج الربو, فإن آثارها الجانبية على المدى الطويل تجعلها اقل ملائمة للاستخدام المنتظم.

معدلات الليكوترين :

تعمل هذه الادوية عن طريق منع تشكل الليكوترينات, و هي المواد التي تنتجها كريات الدم البيضاء, و تشارك في العمليات الالتهابية.

منبهات بيتا :

يمكن لمنبهات بيتا الوقاية و علاج حدوث نوبات الربو عن طريق استرخاء العضلات التي تتحكم في القصبات, و هذا يسمح للشخص بالتنفس بسهولة, كما انها تعرف باسم موسعات القصبات.

اختبار وظائف الرئة :

من الضروري مراقبة مدى فعالية ادوية الربو عن طريق اجراء اختبار وظائف الرئة بانتظام, ويمكن استخدام جهاز محمول يدعى مقياس تدفق الذروة لقياس كمية الهواء المتدفق من الرئتين, و هذا الاختبار يمكن ان يكشف عن وجود التضيقات في القصبات قبل بدء الاعراض. و من خلال مقارنة قياسات تدفق الذروة الخاص بالمريض مع مرور الوقت, يمكن تحديد :

– ما يؤدي الى حدوث هجمات الربو.
– عند الحاجة للتوقف عن تناول الدواء.
– عند الحاجة الى تناول الدواء.
– عند التماس الرعاية الطبية الطارئة.

يوصي خبراء الربو, بما في ذلك في مراكز مكافحة الامراض و الوقاية منها, و جمعية الرئة بوضع خطة عمل للربو مع الطبيب للمساعدة في السيطرة و ضبط الربو, و تقوم الخطة بتوثيق المعلومات المهمة مثل الادوية اليومية, و كيفية التعامل مع نوبات الربو, و كيفية السيطرة على اعراض الربو على المدى الطويل.

 

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع