fbpx
Search
Close this search box.
الفراولة - مجلة اسأل طبيبك

فوائد الفراولة و طرق استعمالها

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

تتميز الفراولة بطعمها الحلو و تعد من احد اكثر انواع الفاكهة شعبية التي تحتوي على مضادات الاكسدة و مضادات الالتهاب الطبيعية، مثل anthocyanin  و catechin و التي تساهم في مكافحة الشيخوخة, و خفض خطر الاصابة بالامراض المزمنة، السرطانات، و امراض القلب و الاوعية الدموية. و الفراولة ايضاً مفيدة في الحفاظ على صحة العين، الصحة العصبية، حماية الجلد، خفض مستويات الالتهاب، و خفض الالام الناجمة عن التهاب المفاصل وذلك لقدرتها على مكافحة اضرار الجذور الحرة.

فمقدار كوب واحد من الفراولة يحتوي على :

– 49 سعرة حرارية.
– 0 غرام من الدهون
– 7 غرام من السكر
– 3 غرام من الالياف
– 1 غرام من البروتين
– 2 وحدة دولية فيتامين أ (89%)
– 0,6 ميلي غرام منغنيز (29%)
– 36 ميكرو غرام فولات (9%)
– 233 ملغ بوتاسيوم (7%)
– 8 ملغ مغنزيوم (5%)
– 3 ميكروغرام فيتامين K بنسبة  (4%)

فوائد الفراولة:

1- تعد الفراولة مصدراً كبيراً لمضادات الاكسدة بما في ذلك uteolin, gallic acid, flavonols, quercetrin و غيرها العديد، و تحتوي على مركب بيتا كاروتين (مركب طليعي لفيتامين أ) و حمض الاسكوربيك (فيتامين C). و تعتبر هذه المكونات من خطوط الدفاع الاولى في الجسم, و تساهم في الحد من ضرر الجذور الحرة التي تؤدي لحدوث الالتهابات و الاصابة بالامراض المزمنة.

2- للفراولة ايضا قدرة على مكافحة السرطان حيث تمنع تشكل الخلايا السرطانية و تكبح تطور و انتشار الاورام لاحتوائها على مادة مضادة للاكسدة تدعى الأنثوسيانين و بالتالي فهي تقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي, القولون, البروستات, وسرطان الجلد.

3- تساعد الفراولة على خفض خطر الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية عن طريق منع اكسدة الكوليسترول السيئ LDL, و الحد من تراكم المواد الدهنية في الشرايين, و تحسين وظيفة الاوعية الدموية و ضغط الدم, بالاضافة للتقليل من مخاطر حدوث جلطات الدم الخطيرة داخل الاوعية الدموية, و تم اثبات ان الفراولة تخفض الاستجابة الالتهابية في الجسد و التي هي احد الاسباب الرئيسية في الاصابة بامراض القلب. بالاضافة الى أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الفراولة تقلل من خطر الاصابة بنوبات قلبية و سكتة دماغية وغيرها من امراض القلب التاجية.

4- تعتبر الفراولة مصدراً جيد لكل من فيتامين أ ، سي، المهمان في الحفاظ على صحة الجلد, انتاج الزهم, التقليل من التجاعيد و تغير لون الجلد, و تقليل مخاطر الاصابة بسرطان الجلد. بالاضافة الى ان فيتامين C مهم في الحماية من مضار الاشعة فوق البنفسجية ذات النوع A و B, تحسين تخلّق الكولاجين, التخفيف من فرط التصبغ, والمساعدة في تحسين علاج مجموعة متنوعة من التهابات الطفح الجلدي.

5- تشير دراسات ان وجبة واحدة من الفراولة قادرة على تحسين وظائف الدماغ و حمايته من اثار الشيخوخة, وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفلافونويد وخصوصا anthocyanidins المعروف بقدرته على تحسين وظائف الادراك.

6- تساعد الفراولة ايضا على ازالة السموم من الجسم و على تعزيز و استعادة صحة الجهاز الهضمي,. و ذلك بفضل احتواء الفراولة على فيتامين A و C, و مضادات الاكسدة و الالتهاب, بالاضافة الى انها تعد مصدر للالياف الغذائية الامر الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال منع حدوث الامساك و تحقيق توازن PH الامعاء, و الحد من حدوث الالتهابات.

7- مقدار كوب واحد من الفراولة يحوي على 29% من المنغنيز الضروري للحفاظ على صحة الجهاز العصبي و الدماغ, و يقي من حدوث الاضطرابات العصبية مثل داء باركنسون و الصرع. و المنغنيز يعتبر المعدن الاساسي في تكوين العظام والانسجة الضامة, و يدخل في عمليات تخثر الدم و انتاج الهرمونات الجنسية الانجابية.

8- الفراولة تعد ايضا مصدر جيد لحمض الفوليك 9%, و هو احد انواع الفيتامين B, الذي يساعد الانسجة على النمو بشكل صحيح و يمنع حدوث العيوب الخلقية اثناء الحمل, و كذلك يساعد على منع حدوث فقر الدم.

بعض الوصفات الصحية الحاوية على الفراولة:

عصير البابايا والفراولة :

الوقت الكلي : 2 دقيقة

المكونات:

1- نصف كوب فراولة
2- كوب من شرائح البابايا
3- كوب من مبشور جوز الهند
4- مقدار ملعقة من مسحوق الفانيلا
5- نصف كوب ماء مع قطع جليد.

طريقة التحضير :

تضاف جميع المكونات للخلاط وتمزج مع بعضها البعض.

مثلجات الفراولة:

الوقت المطلوب : 3 ساعات, 10 دقائق.

المكونات:

– 1 كوب من العسل
– نصف كوب من عصير البرتقال الطازج.
– 16 حبة من فطر الكفير الهندي.
– نصف ملعقة من خلاصة الفانيلا
– نصف موزة مثلجة ناضجة.
– اربعة اكواب من الفراولة المتجمدة

طريقة التحضير:

– توضع جميع المكونات في الخلاط وتمزج معاً.
– يصب الخليط في طبق زجاجي ويغطى ويوضع بالثلاجة مدة 3 ساعات على الاقل.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع