fbpx
Search
Close this search box.
images(3)

تعرف علي الاطعمه والمشروبات التي يجب ولا يجب تناولها في فصل الشتاء

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

كتبت- إيمان طرطور

مقدمه:

يجب علي كل شخص الاهتمام بمعرفه ما جيب اكله في كل فصل وتوجد الكثير من الاطعمه التي يجب تناولها نتيجه لعامل البروده في فصل الشتاء
حيث، يفضل الناس تناول الاطعمة التي تساعدهم على الشعور بالدفء، مثل الحساء والعديد من المؤكوﻻت الاخرى، حتى في الشرق الأوسط الذي يعتبر دافئ نسبياً تكون هناك بعض الليالي القارسة البرودة بالإضافة الى الدول التي يتسم شتاءها بالبرودة القاسيه.

ما الاطعمه التي لا يجب تناولها في فصل الشتاء ؟

1- الجبن على الرغم من انها تحتوى على الكالسيوم والبروتين النباتى المفيد للجسم إلا أنها تحتوى على سعرات حرارية عالية تعطى احساس بالخمول والنوم والكسل.

2- المكسرات يفضل الابتعاد عن تناول المكسرات المملحة ويفضل تناول المكسرات النية وذلك لتقليل السعرات الحرارية التى تؤدى للخمول.

3- شوربة الكريمة التى تحتوى على سعرات حرارية عالية تعمل على رفع نسبة الكوليسترول فى الدم وتؤدى إلى السمنة المفرطة وصعوبة الهضم.

4- السجق يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة التى تعمل عى تصلب الشرايين وتؤثر على صحة القلب.

5- المخبوزات لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التى تعمل على زيادة الوزن وتعطى احساس بالخمول والكسل فى الشتاء.

ما هي الاطعمه التي يجب تناولها في الشتاء ؟

الكستناء ( أبو فروة )

ﻻ تتوافر إﻻ بفصل الشتاء، ويتم شواءها وأكلها مباشرة، تمد جسم الإنسان بالحرارة وتشعره بالدفء، وقد ارتبطت الكستنا بفصل الشتاء، فهناك العديد من العائلات التي ﻻ يمر فصل الشتاء عليها دون الكستنا.

التمر
من الأغذية التي من المهم تناولها في فصل الشتاء ، خاصةً أنه يمتلك خاصية“تصنّيع الحرارة ” في الجسم ، مما يعمل على تدفئته ، إضافة إلى احتوائه على فيتامين بي (النياسين، والثيامين ) ، والذي يساعد على صحة الكريات الحمراء ، كما يحتوي على المجنيزيوم المفيد لصحة العظام

السمك
في فصل الشتاء،تقل عادة مستويات فيتامين د في الجسم بسبب قلة تعرض الجسم لأشعة الشمس. ويجدر بالذكر أن المصادر الغذائية لفيتامين د قليلة ومعدودة، ويحتل فيها السمك الصدارة. وتعتبر السلمون، الماكاريل، التونا، والسردين من أنواع السمك الغنية بفيتامين د. وتقليل تصنيع فيتامين (د) بالإضافة لتأثيره على العظام ، فإنه يؤثر كذلك على مزاجية الشخص، أو ما يعرف ( بأعراض الشتاء ) ،
وكما نعلم فإن السمك غنيّ بفيتامين (د) مما يجعله قادراً على تحسين المزاج ، ( مما سيجعلك تشعر بالارتياح أكثر ) في فصل الشتاء ..

العسل

يعتبر العسل محلي طبيعي صحي وفعال ويفضل استخدامه في تحلية المشروبات والحلويات بدلا عن السكر الغني بالسعرات الحرارية الخالية من القيمة الغذائية. وهو مهم في الشتاء لأنه يعطي الدفء والطاقة ويحمي من الإنفلونزا وأمراض البرد.

الكشك

هو طعام معروفة في بعض البلدان العربية خصوصاً في مصر وسوريا والموصل في العراق. تختلف طريقة صنعه ولكن بصورة عامة يصنع من دشيش القمح واللبن الحامض يعطي حرارة لجسم الإنسان ويحسسه بالشبع لفترة طويلة، وهو غني بالعناصر الرئيسية وسهل الهضم.

الخبيزة

أكلة شعبية بامتياز تنتشر بفلسطين ومصر وبالكثير من الدول العربية .. إضافة لفوائدها الطبية التي لا حصر لها تعتبر الخبيزة أكلة مُشّبِعة تملئ البطون وتطفئ جوع الفقراء ..ومن فوائدها الطبية معالجة نزﻻت البرد والسعال.

شوربة العدس

وهو حساء مفيد بشكل عام، ويكثر تناولة في فصل الشتاء. فهو يمد جسم الإنسان بالحرارة وفي بعض المناطق يطلق عليه “لحمة الفقراء” لقيمتة الغذائية التي تنافس اللحمة في احتواءه على البروتين ولرخص سعره الذي يناسب الفقراء.

ما هي المشروبات التي يجب تناولها في فصل الشتاء ؟

الكراوية او المغلي

من الحلويات التقليدية والتي تقدم في مناسبة الولادة وخاصة في الاحتفال بالأسبوع الأول للمولود لما لها من قيمة غذائية للمرأة المرضعة، لذا ينصح بتناولها في الشتاء، تصنع من الأرز المطحون والسكر ومادة الكراوية والسكر ويضاف إليها المكسرات.

السحلب

هو مشروب أبيض ساخن لأيام الشتاء الباردة و له قيمة غذائية عالية، مكونه الأساسي الحليب مع النشا وتشتهر به مصر ودول بلاد الشام، ويتم تزينه بالمكسرات والقرفة والزنجبيل. لذا فهو شراب ذو قيمة غذائية عالية بالإضافة إلى طعمه الشهي

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على العديد من المواد التي يحتاج إليها الجسم مثل “الكالسيوم والكربوهيدرات وألياف غذائية والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم وبروتين وفيتامين “ج” و”هـ” و”ب”، لذلك هو واحد من أفضل المشروبات الساخنة التي يمكن تناولها في فصل الشتاء، ويمنح الجسم إحساس بالدفء والنشاط، كما أنه يقي من العديد من الأمراض كالسرطان ونزلات البرد والتهاب الحلق والغثيان والصداع النصفي.

ويمكنك تناوله مع القرفة، من خلال خلط القليل من القرفة والزنجبيل معاً في الماء، وتركه على النار حتى الغليان، وضع عليه معلقة من عسل الأبيض للتحلية.

القرفة

القرفة من المشروبات التي تساعد على طرد البلغم وتطهير الجهاز التنفسي وتقوية العظام وتسكين وجع المفاصل والأسنان وتحد من تجاعيد البشرة وحب الشباب، بالإضافة إلى أن القرفة باللبن تسهم في علاج نزلات البرد التي لا تفارقنا خلال الشتاء، وعند إضافة القليل من الفلفل والعسل إلى القرفة وغليها، فإن ذلك يساهم في علاج الأنفلونزا واحتقان الحلق.

مشروب الشوكولاتة الساخن

الشوكولاتة من المشروبات التي تعطي طاقة في الشتاء بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان والسعال وأمراض القلب، ويمكنك تقديمه بنكهات مختلفة أبرزها مع زبدة الفول السوداني بإضافة مسحوق الشوكولاتة إلى الماء مع التقليب ووضعه على نار هادئة لمدة 3 ساعات مع تغطية الإناء، وبعدها أضف زبدة الفول السوداني، ليكون جاهز للتقديم.

البابونج

يساهم مشروب البابونج في تنشيط الدورة الدموية وتخفيف نزلات البرد والربو والسعال وآلام الحلق والصداع، لذلك يفضل تناوله بشكل مستمر وعلى مدار اليوم قبل تناول الوجبات الغذائية، ويمكن تحضيره من خلال إضافة معلقة من البابونج إلى الماء وتركه يغلي على النار، ويترك حتى يبرد تناوله.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له فوائد كثيرة، ومن ضمنها خفض مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم والحماية من الإصابة بمرض السكري، كما أنه يقوي جهاز المناعة، لذلك يجب المداومة على تناوله في فصل الشتاء للحماية من الإصابة بالأمراض الموسمية مثل نزلات البرد.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع