fbpx
Search
Close this search box.
الحمص

تعرف على.. فوائد «الحمص»

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

وجبة الحمص عبارة عن مسحوق كثيف من الحمص المهروس مع عدد قليل من بعض المكونات الصحية, و أصبحت هذا الأكلة مشهورة في جميع أنحاء العالم خاصة دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا, وحاليا تؤكل بكثرة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية و أوروبا أيضاً.

هل الحمص صحي ؟

 فوائد «الحمص»
فوائد «الحمص»

في دول البحر البيض المتوسط و سكان شرق اسيا يضيف الناس للحمص القليل من زيت الزيتون مع الطحينة, ما يساعد على خفض مستويات الكولسترول و الدهون الثلاثية, بالإضافة إلى الحد من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي, و تقليل فرص الإصابة بالسرطان و أمراض القلب و الأوعية الدموية, الزهايمر, و السكري

فوجبة الحمص الأساسية تتألف من 6 مكونات صحية : حمص – زيت زيتون – ثوم – عصير ليمون – ملح – طحينة وقد يضاف بعض الفلفل الأحمر.

مئة غرام من الحمص تحوي على:

– 5 غرام بروتين
– 5 غرام ألياف
– 9 غرام دهون
– 20 غرام كربوهيدرات
– 13% فيتامين C
– 20% فيتامين B6
– 15% فولات.
– 10% حديد
– 10% زنك
– 11% فوسفور
– 28% منغنيز

مم تتكون وجبة الحمص ؟

كما في جميع أنواع الحبوب والبقوليات فإن الحمص يحوي على كمية عالية من البروتين و الألياف التي تعطي الشعور بالشبع, و تحسن الهضم, و تساهم في الحفاظ على صحة القلب.

أما بالنسبة للمكونات التي تضاف لوجبة الحمص فهي كالتالي:

  • زيت الزيتون يساعد في تخفيف الالتهاب وضبط مستويات الكولسترول.
  •  الثوم يقي من الإصابة بأمراض القلب و السرطانات و يعمل كمضاد للفطريات, مضاد أكسدة, مضاد التهاب, ومضاد للفيروسات.
  •  عصير الليمون ذو طبيعة قلوية, يساعد على زيادة المناعة, تعزيز الهضم, و الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.
  •  الملح يوفر تحقيق التوازن بين الصوديوم و البوتاسيوم, كما يحوي الملح البحري على شوارد هامة و أنزيمات تساعد في امتصاص العناصر الغذائية.
  •  الطحينة تحوي فيتامين E المضاد للأكسدة, و الذي يساعد على الحد من المخاطر المرتبطة بالأنسولين, و أمراض القلب و السرطان.

الفوائد الصحية للحمص:

الفوائد الصحية للحمص
الفوائد الصحية للحمص

1- يعد الحمص مصدر مهم للبروتين لذلك يعتبر جيد للأشخاص المعتمدين على حمية نباتية, و يحوي على جميع الأحماض الامينية الأساسية التي تعتبر ضرورية لاكتساب الطاقة.

2- الفول و الحمص على وجه الخصوص يساعدان في تحقيق توازن مستويات الكولسترول, و الحد من ارتفاع ضغط الدم, الحماية من أمراض القلب و الأوعية الدموية. كما تبين أن له خصائص وقائية ضد السرطان و خاصة سرطان القولون, بالإضافة إلى قدرته على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و التأكد من خلوهِ من تراكم البكتيريا الضارة, و يحد من ارتفاع سكر الدم.

3- يساعد في التقليل من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل و الأمراض الأخرى, وكذلك يقلل من ظهور التجاعيد و يبطئ الشيخوخة و يقي من حدوث جلطات الدم.

4- يعتبر الحمص مصدر ممتاز للألياف لذلك فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي و إعطاء الشعور بالشبع, وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية, فاستهلاك 25-30 غرام من الحمص يوميا يقي من الإصابة بالإمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري نوع2, أمراض القلب, وغيرها ..
5- يعتبر الحمص مصدر ممتاز أيضا للمعادن المختلفة المهمة في بناء العظام مثل (الزنك, النحاس, الكالسيوم, المغنزيوم, الفوسفورو الحديد, السيلينيوم) لذلك فهو مهم للأشخاص الذين يعانون أمراض متعلقة بضعف العظام مثل هشاشة العظام. فالنحاس الموجود في الحمص يساعد على الحفاظ على الهيكل العظمي قوي من خلال تسهيل ارتباط الكولاجين مع الايلاستين. كذلك الأمر بالنسبة للزنك الذي يعتبر عامل مهم في نمو وصحة العظام.

6- زيت الزيتون المضاف للحمص يساعد على الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية عبر الحفاظ على بنية جدران الشرايين, و يساهم في الحفاظ على توازن مستويات ضغط الدم, الجلوكوز, و الحد من ارتفاع الكولسترول. كما انه يقلل من حدوث الالتهاب و يحوي كمية عالية من مضادات الأكسدة.

7- الحمص أيضا كما في جميع الحبوب و البقوليات يحتوي على النشاء, و هي كربوهيدرات معقدة يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة, و النشويات تحتوي على سكريات طبيعية تسمى الجلوكوز و الذي يُستخدم في العديد من الوظائف الأساسية في الجسم.

طريقة إعداد وجبة الحمص :

المكونات:

  • مقدار علبتين من الحمص
  •  ربع كوب طحينة
  •  ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  •  ربع كوب عصير ليمون
  •  فص ثوم مقشر
  •  ملعقة صغيرة من الكمون
  •  ملح بحري حسب الحاجة

طريقة التحضير:

  • توضع جميع المكونات في الخلاط وتمزج مع بعضها البعض, و يضاف الماء شيئا فشيئا حتى يتماسك المسحوق.
  •  أضف بعض رذاذ زيت الزيتون على المسحوق بعد الانتهاء في حال أردت تخزين الحمص للاستهلاك فيما بعد.
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع