نصائح خبراء العلاج الطبيعي لأعصاب قوية

كتب ـ محمود كرم الدين

للعلاج الطبيعي دور مهم في حياتنا، فعندما نشاهد شخصاً بيد مرتعشة في حالة خوفه يقال عنه، أعصابه ضعيفة، عندما نتعرض للمواقف الصعبة نجد كافة أعضاء الجسم في حالة استنفار، إن الأعصاب القوية حلم كثيرين، لذا كانت تلك المقالة للتعريف بنصائح خبراء العلاج الطبيعي لحماية الجهاز العصبي.

وسنعرض في السطور القادمة تصريحات إعلامية لاستشارية العلاج الطبيعي لينكا دريليكوفا استشارية العلاج الطبيعي تبين فيه معلومات هامة عن الأعصاب.

جهاز عصبي اشارات عصبية
جهاز عصبي اشارات عصبية

ما هي أهمية العلاج الطبيعي للجهاز العصبي للإنسان؟

في برنامج بعنوان، العلاج الطبيعي، يقدمه دكتور ديربي الأحمد يوم الخميس بقناة الصحراء الفضائية استضاف الدكتورة لينكا دريليكوفا استشارية العلاج الطبيعي وبينت فيه أن الجهاز العصبي جزء مهم من أعضاء جسم الإنسان فهو يؤثر على جميع أعضاء الجسم، فلا يمكن أن نمارس حياتنا بدون هذا الجهاز.

وفي فهم أكبر لدوره فإن الإنسان عندما يقوم بعملية المشي فإن الجهاز العصبي له دور كبير في تلك العملية، لأنه يقوم بنقل أوامر عصبية للعضلات لتحريك الأقدام، والقلب لتنظيم دقاته بشكل يناسب سرعة المشي، فالمشي ببطء يختلف عن المشي بسرعة، ويقوم الجهاز العصبي بتنظيم كافة انشطة الجسم، لكي تخرج عملية المشي بطريقة سليمة، فينظم عملية التنفس وغيرها من العمليات.

كما أن الجهاز العصبي يقوم بدور كبير أنشطة الإنسان، مثل الشعور بالعالم الخارجي، فهو الذي يستقبل المعلومات الواردة من شعورنا بالمناخ كحرارة الجو، والنظر، والكذلك المسئول عن تنظيم حركة عضلات التحدث والكلام، فهو يؤثر على كل جزء من حياتنا.

جهاز عصبي 10
جهاز عصبي 10

ما هي أهم أنواع الأعصاب في جسم الإنسان؟

أولاً: الأعصاب الطرفية

الأعصاب الطرفية هي تلك الموجودة بالأعضاء الطرفية مثل الأذرع والأرجل، وهي تقوم بنقل المعلومات والإشارات من المخ أو الدماغ، فعندما تأتي المعلومات من المخ فإنها توجه أوامر لعضلة الذراع مثلاً بأنه يجب أن تتحرك العضلة الآن، ويجب أن تتحرك في اتجاه محدد بقوة معينة، وفي نفس الوقت يوجه أوامر بإشارات معينة إلى القلب يخبره بكيفية يعمل القلب وما هي درجة خفقانه، وكذلك ينظم كل الأمور المتعلقة بمعرفة كيفية بداية الجسم في التعرق ومتى يتوقف عن التعرق.

ثانياً: الجهاز العصبي المركزي

الجهاز العصبي المركزي يتكون من الدماغ والحبل الشوكي وهو المسئول عن جعل الحركة بين الأعضاء أكثر سرعة وسهولة، ويذكرنا بما يجب علينا فعله في المرة القادمة إذا خضنا نفس التجربة، فتجربة الشرب للماء مثلاً عندما يقوم بها الإنسان لأول مرة، تختلف عن ذات التجربة عندما يقوم بها بشكل تلقائي فيما بعد، فالجهاز العصبي هو الذي يذكرنا بخطوات شرب الماء عندما نشربها بشكل تلقائي بسهولة ويسر، عندما نجد الشفاة تفتح في توقيت معين، واليد تتحرك في سرعة معينة وهي تحمل كوب الماء لتصل للشفاة في الوقت المناسب.

التهاب الأعصاب 5
التهاب الأعصاب 5

مهمة الأعصاب في جسم الإنسان 

 مهمة الأعصاب هي أن تؤدي وظيفة إصدار الأوامر وتوجيه الأعضاء بجسم الإنسان لأداء وظائفها، فالجهاز العصبي يتحكم بالعملية الإدراكية والحسية بجسم الإنسان.



أعراض الإصابة بمشكلة في الجهاز العصبي

تؤكد خبيرة العلاج الطبيعي “لينكا” بأن الأعراض الخاصة بمشكلة في الأعصاب تتشابه مع كثير من الأعراض لأمراض أخرى، ولكن قد تظهر بعض الأعراض التي عندما يشعر بها المريض يجب عليه فوراً التوجه للمتخصص لكشف والفحص، فعندما نجد المريض يعاني من ضعف بالعضلات أو ضعف بالشعور بالحرارة أو شك الإبرة لا يشعر به، وبعض العضلات لا يمكن التحكم بها، فعليه التوجه فوراً للطبيب لمعرفة سبب تلك الأعراض.

وعن بعض الأدوات المستخدمة في التشخيص لمعرفة عما إذا كان المريض مصاب بمشكلة في الأعصاب من عدمه، استخدام المطرقة، وتستخدم المطرقة لمعرفة الانفعال العكسي عن طريق الطرق على العضلات ومعرفة إذا كانت العضلات مرتخية أو لا تتحرك أو تتحرك عكس الجاذبية أو بها تشنج أو شد، وكذلك هناك بعض الأساليب الأخرى التي نقوم باختبار الأعصاب الطرفية مثل المقياس العصبي للعضلات باستخدام الإبر لقياس سرعة استجابة العضلة للوخز، وهناك القياس العصبي للدماغ الذي يعطي النشاطات الكهربية للدماغ وكذلك قياسات الرنين المغنطيسي في فحص المخ.

مخ الإنسان 2
مخ الإنسان 2

بعض الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي

مرض ارتفاع نسبة السكر في الدم

إن الجهاز العصبي يؤثر ويتأثر بأمراض كثيرة تصيب جسم الإنسان في أعضاء مختلفة، فحين يصاب أي عضو بمرض يؤثر هذا بشكل أو بآخر على الجهاز العصبي، كذلك بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكر له علاقة وطيدة بأضرار تصيب الجهاز العصبي إن لم يتم متابعته بشكل جيد، حيث أنه يؤدي إلى خلل في التغذية العصبية،

العدوى الفيروسية

وهناك حدوث لبعض العدوى الفيروسية مثل عدوى العصب السابع مثل التشنج الذي يحدث بالوجه فهذا يجعل المريض لا يشعر بنصف وجهه. 

وهنا يشدد خبراء العلاج الطبيعي بضرورة عدم التهاون في النظافة الشخصية، وكذلك عدم التواجد لفترات طويلة في الأماكن المزدحمة، ولكن يجب أن يكون الإنسان حريصاً على أن يحقق السلامة لنفسة ولأسرته من خلال توفير أقصى أنواع الحماية بعدم التواجد في الأماكن المزدحمة إلا في مكان جيد التهوية، إضافة إلى الالتزام بنصائح النظافة الشخصية الأخرى.

اضطرابات العصب الرصغي

وهناك أمراض نتيجة الضغط على بعض الأجزاء التشريحية للجسم، مثل بعض الاضطرابات في العصب الرصغي لليد وتؤثر على حركة اليد،

قطع الأعصاب في الحوادث

وهناك إصابات الحوادث التي تؤدي إلى قطع الأعصاب، وهذه الحوادث تحتاج إلى تدخل جراحي سريع يكون للعلاج الطبيعي دوره بعد العملية الجراحية، حيث يقوم فريق العلاج الطبي من خبراء العلاج الطبيعي بوضع البرنامج العلاجي الذي يتم وضعه حسب تاريخ المريض المرضي وطبيعة العضو المصاب ودرجة إصابته.

مخ الإنسان 4
مخ الإنسان 4

هل درجة حرارة المناخ لها علاقة بقوة الأعصاب؟

أكدت خبيرة العلاج الطبيعي بأنه ليس للمناخ تأثير في الأعصاب بشكل مباشر ولكن يمكن ان يكون للجو تأثير سلبي مثل علاقة التعرض للشمس وما ينتج عنه من النقص في فيتامين “د” فنقص هذا الفيتامين له تأثير قوي على الأعصاب.

ما هو درو العلاج الطبيعي في علاج إصابات الجهاز العصبي؟

عند علاج مشكلة إصابة الجهاز العصبي قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الدوائي فهو مهم جداً، ولكن الجزء الأهم هو العلاج الطبيعي والتأهيل، بجانب العلاج الدوائي، والتأهيل له خطواته وأنواعه، فالهدف ليس مجرد تحريك العضو أو العضلة، ولكن الهدف الأكبر هو أن تقوم تلك العضلة بحركاتها بطريقة سليمة، مع قدرة تلك العضلة على العمل بنشاط طبيعي في الأنشطة اليومية الحياتية.

ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا من خلال فرق العلاج الطبيعي التي تعمل من الوهلة الأولى عند مراجعة وفحص المريض، وتحديد الإصابة ووضع خطة العلاج، ووضع المريض في حالة معنوية جيدة حتى يتمكن من اتخاذ قرار البدء في العلاج، ومتابعته بحيث أنه إذا تعرض لإحباط نتيجة بعض المحبطات مثل التعرض للآلام أو تأخر نتائج التحسن مع العلاج، يكون خبير العلاج الطبيعي المتخصص له دور فعال في استمرار العمل على جعل إرادة المريض مرتفعة.

ولا يمكننا أن نغفل دور العلاج الوظيفي الذي يساعد المريض في أداء نشاطه اليومي وليس المهم مجرد تحريك الإصبع ولكن الأهم هو استخدام هذا الإصبع في الأكل والشرب.

 


عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية