تساقط الشعر، ان معدل نمو الشعر في الوقت الاعتيادي هو 90% ويحتاج الشعر في العداة الى اسبوعين الى ست اسابيع تقريبا وان النسبة المتبقية والتي تتمثل في 10 % تخمد لمدة شهرين تقريبا وتتساقط، في الشهر الواحد ينمو الشعر حولبي 10 الى 15 ملم وتقل تلك الوتيرة خلال فترة تقدم الانسان في العمر ان كان نسبة سقوط الشعر اليومية عند التمشيط او الاستحمام في مستوى ال 100 الى 150 شعره فيصنف ذلك كامر طبيعي لكن في حالة زادت الحالة عن ذلك وتساقط الشعر على الوسادة اثناء النوم او عند تمرير اليد في الشعر فذلك يعني وجود الاتجاه لللطبيب المختص على وجه السرعة .

تساقط الشعر وأسبابه
تساقط الشعر وأسبابه

اسباب تساقط الشعر : 

يحدث تساقط الشعر كعلامة على نقص الفيتامينات ومنها فيتامين C والذي له امكانية كبيرة على حل معظم مشاكل الشعر وايضا يحفز الشعر على النمو بشكل قوي وصحي والبروتينات التي ننتفع وتدخل للجسم من خلال الطعام مثل البقوليات ومشتقات الالبان ايضا تساعد بشكل واسع فهي من العناصر الغذائية التي تقوم بدور هام في نمو الشعر بشكل واضح ولزيادة مفعولها يجي المواظبة على شرب اللبن واكل المكسرات والبروتين (سمك _دجاج_لحم) بشكل يومي.

  1.  حدوث خلل في الغدة الدرقية،  في بعض الحالات يكون السبب وراء تساقط الشعر هو اضطراب في افراز الهرومنات سواء بالزيادة او النقص فأي اعتلال يصيب الغدة يجعلها تفرز تلك الهرومنات بشكل اكثر من اللازمة فيؤذي او اقل من المطلوب فيؤذي ايضا ويتضرر الشعر
  2. الاصابة بمرض سعفة الرأس،  هو مرض هو واحد من الالتهابات المتعددة التي يمكن انا تصيب فروة الرأس  وهي عبارة عن تلوث فطري ناجم عن تكون فطر جلدي على فروة الرأس فتظهر في شكل بقع متقشرة بيضاء صلعاء وقد يصيب المنطقة المصابة بالاحمرار  والانتفاخ كذلك و في بعض الحالات النادرة يفرز سائل ما من فروة الرأس ولكن عند معالجة الالتهاب يرجع كل شئ لسابق عهدة وينمو الشعر من جديد وينصح الاطباء بأتخاذ الحذر في حين اصابة الطفل بها حيث انها معدية بشكل كبير ويعالج ذلك الالتهاب عن طريق العقاقير الطبية التي يوصي بها الطبيب المختص .
  3. وجود خلل في مناعة الجسم : في حالة حدوث خلل في المناعة في الجسم تتجة كرات الدم البيضاء لمهاجمة بصيلات الشعر غير التالفةبشكل خاطئ  فتعرضها للتلف الشديد فيتساقط الشعر .
  4. الحمل والولادة،  يحدث تزايد بشكل كبير في نمو الشعر اثناء حمل النساء بسبب زيادة في هرمون التستوستيرون ولكن حالما تلد المرأة الطفل يقل الهرمون بشكل كبير مما يؤدي الى تساقط الشعر بشكل غزير وسريع .
  5. ارتفاع نسبة الكوليسترول :الذ ي}دي لارتفاع ضغط الدم فيسبب تساقط الشعر .
  6. التوتر والضغط النفسي والاكتئاب ايضا يعملون دور مهم في تساقط الشعر بشكل كبير .
  7. الامراض النفسية،  مثل مرض نتف الشعر حيث يعمل المريض على تجميع الشعر في يده وشده من جذوره وقد تكون شئ مؤقت او خطر يجب التوجه به للطبيب .
تساقط الشعر وأسبابه
تساقط الشعر وأسبابه

تساقط الشعر عند النساء :

يعد تساقط الشعر شائع اكثر عند الرجال اكثر من النساء على النقيض من الرجال، لا يتراجع شعر النساء من الامام بل من منتصف الرأس (الثلث العلوي) ويلاحظ تساقط الشعر عند زيادتة على وسادة النوم او عند تمشيطة يلاحظ خفته ورقته ويكون مشدود للخلف بشكل واضح.

  • ومن اساب ذلك الحمل وهرمونات الحمل .
  • حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية .
  • حدوث اضطرابات في النوم.
  • فقر الدم .
  • اعتلال المناعة .
  • الاصابة بالامراض الجلدية مثل الصدفية.
  • تأخر او انقطاع الطمث عند النساء احيانا يكون العامل الاكبر.

    علاج الصلع عند الرجال :

    بالرغم ان من الصعب ايجاد طريقة لعلاج الصلع عند الرجال ولكن اكتشفت طرق لتأجيل العملية وتبطيئها مثل استعمال احد العقاقير الطبية التي تسمى مينوكسيديل وهو عبارة عن دهان للفروة الرأس ويجب المداومة عليه لأن في حالة التوقف عنه يتتابع تساقط الشعر .

    1- تدليك فروة الرأس: حيث ان اكبر اسباب تساقط الشعر عند الرجال هو اضطراب سريان الدم لذلك عند تدليك فروة الرأس تتحفز الدورة الدموية فتجلب الاكسجين لها فتحفز وتحافظ على نمو الشعر بشكل طبيعي .

    2- استخدام جوز الهند :جوز الهند غني بالمواد المغذية والفيتامينات التي يحتاجها الشعر للنمو فتجعل بصيلات الشعر اكثر صحية ونضاره ، وبالتالي المساعدة فى  الحفاظ على الشعر لديك ونمو الشعر ايضا ، يمكن استخدام زيت جوز الهند وحليب جوز الهند على جلد فروة الرأس (موضعيا) .

تساقط الشعر وأسبابه
تساقط الشعر وأسبابه

 طرق علاج الصلع :

هناك العديد من الطرق لعلاج وتجنب تساقط الشعر ومنها..

1- تجنب الملوثات،  ان الملوثات كلغابار والرطوبة والدخان والبكتيريا الخ خطر جدا على الشعر فيفضل تغطية الشعر وتنظيفة بباستمرار لحمايته من التساقط  .

2- المحافظة على نظافة ادوات الشعر،  حيث يجب المحافظة على نظافة فرش وامشاط الشعر وايضا ربطات الشعر بتنظيفهم وغسلهم بالماء الساخن والصابون حيث تتجمع بها الجراثيم باستمرار كنتيجة لتراكم الاتربة بها  مما يسبب بضعف بوصيلة الشعر وتلفها وبالتلي تساقطها .

3- عدم الاكثار من الاصباغ وغيرها، حيث ان كثرة تعريض الشعر للصبغة يجهده ويجعله عرضة كبيرة لتساقط الشعر خصوصا عند النساء الاتي يقمن بصبغ شعرهن بشكل منتظم وتجعيده وفردة



4- تجنب الضغط النفسي، فكلما زاد التوتر والضغط في الحياة العامة  تزداد فرصة تساقط الشعر  ويجب تجنب ذلك بأخذ عطلة واستغلالها في اراحة الاعصاب والتأمل والراحة  وايضا تقليل الفوضى في الحياة وتجنب الازمات والمشاكل .

.5-  تجنب الأمور المضرة بالشعر،  هناك الكثير من الأمور التي تضر بالشعر، وبالرغم من أن الكثيرين يقومون بها، إلا أنه يجب الابتعاد عنها لحماية الشعر من التساقط، مثل ربط الشعر بشدة، الإكثار من استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية.

6- تنظيم الغذاء، اان الشعر ايضا يتأثر من الاختلالات في الطعام  فعند حدوث خلل في الطعام يحدث خلل في معدل البروتينات والفيتامينات في الجسم وبالتي يؤثر على الشعر فيتساقط فيجب وضع جدول غذائي والانتظام عليه .

7- ايضا هناك عمليات مثل تقليص فروة الرأس، وذلك بتقليل وسع رقعة معينة من الجلد والت يحدث فيها لصلع وذلك من خلال ازالة الجلد الخالي من الشعر من فروة الرأس  وشد الباقي بالخياطة.

تساقط الشعر وأسبابه
تساقط الشعر وأسبابه

علاج تساقط الشعر بالأعشاب :

تتعدد طرق العلاج المنزلي للشعر المتساقط حيث ان مواد الطبيعة تحتوي على كثير من الفوائد ومنهم..

  • زيت جوز الهند، من اكثر الطرق فعالية لوقف تساقط الشعر بسبب رطوبتة التي تمنع تساقط الشعر والمواد الغذائية التي يحتويها ايضا والاحماض المضادة للجراثيم والتي تمنع تكون الالتهابات من التواجد في فروة الرأس وبالتلي منع الشعر من التساقط وذلك بتدليك فروة الرأي بزيت جوز الهند بأنتظام من الجذور  ويظهر اثره او مفعوله مع الوقت .
  • البصل، للبصل فوائد مختلفة للشعر بالرغم من رائحته المزعجة، ويستخدم  البصل على الشعر من خلال تقطيع من خلال تدليك فروة الرأس جيدًا به حتى تصبح ذات لون أحمر، ثم غسله بالماء والشامبو جيدا للتخلص من الرائحة . ومتابعة هذة العملية يوميا . وينصح بوضع العسل على المنطقة التي تم استخدام البصل أو الثوم عليها حتى تهدأ ويخف الاحمرار.
  • بياض البيض، اكد الكثير من العلماء على احتواء بياض البيض على العديد من البروتينات النفيدة للشعر ويتخدم بياض البيض عن طريق مزجه مع ملهقة من زيت الزيتون ويتم خفقة حتى يصبح عجين يوضع على الرأس لمد 20 دقيقة وتشطف بالماء البارد .
  • الشاي الاخضر، تحتوي اوراق الشاي الاضر على الكثير من المواد المضادة للأكسدة ذات قيمة عالية جدا فتقوي خصلة الشعر وتحميه من التساقط  فينقع كيسين من الشاي الاخضر في كوب ماء وتترك فترة للتخمر وتوضع على الشعر لمدة ساعة .
  • الحناء، الكثير من النساء يعتقدون انا الحناء تستخد فقط لتلوين الشعر ولكن في الواقع ان ورقع الحناء له فائدة كبيرة لمنع تساقط الشعر  وذلك عن طريق غلي ورق الحناء مع زيت الخردل وتترك لتبرد ثم اضافة بعض من زيت جوز الهند  وفرك فروة الرأس بها مرتين اسبوعيا .

 

هاجر سليمان


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية