أعاني من داء السكري و الديسك

السؤال : أعاني من داء السكري والديسك ما هي نصائحك؟

الإجابة

أهلاً و سهلاً بك،

أنت تعاني من عدة مشاكل كما أفادك طبيبك أهمها الداء السكري و حصى المرارة، و يليها الدسك في الرقبة و تآكل الغضاريف. و لتصنيف المشاكل لديك بحسب الأعراض التي شكوت منها:

  • الألم في الكتف الأيمن: يحصل هذا الألم بسبب حصى المرارة عادة و يزول بعد علاج حصى المرارة و قد يستمر لبضعة أسابيع بعد عملية ازالة الحصى.
  • الألم في الذراع و اليد اليمنى مع العمل: يحدث هذا الألم نتيجة الضغط على الجذور العصبية نتيجة دسك الرقبة الذي تعاني منه، و يزول عادة بعد علاج دسك الرقبة و تخفيف الضغط على العصب.
  • الألم و التنميل في الطرفين العلويين و السفليين: يترافق الداء السكري بنوعيه بأذية عصبية في حال عدم السيطرة على مستويات السكر بشكل جيد، و تتمثل أعراض هذه الاصابة بتنميل أو احساس بالخدر أو قلة الاحساس في الطرفين العلويين أو السفليين. أفضل وسيلة لتجنب هذه الأعراض هي عبر الوقاية و المحافظة على مستويات السكر ضمن الطبيعي عبر اتباع حمية مناسبة و أخذ الدواء الموصوف (أنسولين أو خافضات سكر) في وقته المناسب و بجرعات مناسبة.
الديسك 2
الديسك 2

نصيحتي لك:

  1. قم باجراء الرنين المغنطيسي الذي نصحك الطبيب باجرائه. و بما أنك لم تحدد ما اذا كان الطبيب قد طلب الرنين المغنطيسي للمرارة أو للرقبة لديك، سأفترض بأنه طلبه للاثنين معاً، و هدف الطبيب هو تحديد ما اذا كنت بحاجة لاجراء عمل جراحي لازالة الحصى أو لاصلاح الدسك جراحياً.
  2. تأكد من متابعتك لعلاج الداء السكري لديك بشكل جيد. اياك أن تغفل عن أخذ دوائك في وقته المحدد و لا تساهل في الحمية، فمستويات السكر الغير مسيطر عليها ستؤثر على العديد من وظائف جسدك الحيوية و ستزيد من آلامك اليومية.
  3. استشر أخصائي تغذية لكي يقوم بوضع حمية مناسبة لك تسعى من خلالها إلى تحقيق التوازن بين حاجتك من فيتامين ب المفيد للأعصاب، حاجتك من الكربوهيدرات في اليوم، و حاجتك من البروتينات و الفيتامينات و المعادن التي ستساعد في ترميم الغضاريف لديك و رفع وزنك لكي يتناسب مع طولك.
  4. يحدث الدسك عادة نتيجة وضعية جلوس أو وقوف خاطئة، و غالباً ما تكون هذه الوضعية هي وضعية جلوسك أو وقوفك في عملك اليومي، و لهذا ستستفيد من زيارة أخصائي علاج طبيعي فيزيائي ليقوم باعطائك ارشادات مناسبة لحالتك.

د. ثائر الحسين

- مدير موقع طبيبك.كوم - ماجستير في الصحة الدولية من جامعة UCL London و جامعة برغن في النرويج.



عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية